English

القدرة التنافسية تعتمد عليك [صورة الأسبوع]

English

القدرة التنافسية تعتمد عليك [صورة الأسبوع]

لقد أصبح من الصعب جدا ان تتميز الشركات الناشئة بعملها في أيامنا الراهنة. ان تركيز جهود الرياديين الشباب ينصب في مجالات محدودة مثل تطبيقات المحمول، ألعاب المحمول ومنصات التجارة الالكترونية. ان كانت هذه هي توجهات العصر، فليكن!

نشرنا على ومضة هذا الأسبوع ألعاب عربية 100%: 10 مؤسسات ناشئة تستحقّ المتابعة وأضفنا عليها عشر شركات أخرى أيضا تستأهل الاطلاع عليها. ووجدنا ان 13 من هذه الشركات تأسست بين لبنان والامارات العربية والأردن. كما ان معظمها حاول ادخال بعضا من تاريخنا العربي في اسم التطبيق، أو في التصميم أو في الموسيقى المستعملة.

ان المنافسة تحتدّ بسرعة، على الرغم ان كل من هذه الشركات تعمل على نوعية ألعاب مختلفة مثل الألعاب التي تعتمد على الكلمات، أو ألعاب الحروب أو ألعاب التسلية محض...

من الطبيعي جدا ان تهدف كل شركة ناشئة الى التفوق في مجالها. ان القدرة التنافسية قد تتحول بسرعة الى رغبة عنيفة بالمنافسة. كما ان المنافسة تتحول الى تركيز قد يؤدي الى الدمار والفشل. طبعا تودّ ان تكون الأول في مجالك. ولكن جمهورك وبيئتك الحاضنة بحاجة لرقم 2 ورقم 3 ورقم 4... لذلك لا تصرّ على الغائهم، بل تعرّف عليهم أكثر، تفوّق عليهم باختصاصك ودعهم يتفوقوا في اختصاصاتهم.

يجب ان يبقى هدفك الوصول الى القمة. اعمل بجهد كبير. تعرّف على منافسيك. تبنّى القدرة التنافسية ولكن حوّلها الى "منافسة تعاون" بدل من منافسة محض.

شاركنا في خانة التعليقات نظرتك الى منافسيك في المجال عملك.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.