English

صالح الزيد من السعودية يطور تطبيقات رقمية تعتمد على تويتر

English

صالح الزيد من السعودية يطور تطبيقات رقمية تعتمد على تويتر

"التطوير لخدمة أخرى غالبا ما يكون نموذجاً ربحياً غير دائم"، هذا ما يقوله صالح الزيد، رائد أعمال سعودي في مجال مواقع الإنترنت، أسس شركة "لونار آبس" LunarApps، التي تستثمر في ثلاث تطبيقات تعتمد بالأساس على موقع "تويتر" Twitter لتقديم خدماتها.

ببعض من الإبتكار، وعبر إستغلال شعبية "تويتر"، أصبح صالح واحدا من أشهر رواد الأعمال في السعودية. فقد حقق موقعه "تويت مايل" TwitMail - خدمة للتغريد على "تويتر" عبر رسائل البريد الإلكتروني - شعبية طاغية، دفعت "روبرت سكوبل" Robert Scoble - أحد أشهر المدونين والناشطين التقنيين في العالم - الى أن يدعوه "صاحب أول علامة تجارية تقنية عالمية تأتي من السعودية"، كما أشارت مجلة "فوربس" Forbes الى مشروعه الإلكتروني كواحد من محاولات لوضع الشرق الأوسط على خارطة ريادة الأعمال العالمية.

"لونار آبس" Lunar apps

تضم "لونار آبس" فريق عمل صغير مكون من أربعة أفراد، الزيد هو مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي، وهيلة الشتوي مسوقة وهي خبيرة بالشبكات الإجتماعية ومختصة بالتسويق، وجريس الجريسي مطور "لينوكس" Linux ومدير الخوادم بالشركة وأخيرا خالد لافي مطور الويب.

Saleh-Alzaid

إتجه الزيد نحو إنشاء "لونار آبس" بعد نجاحه في إطلاق عدة مواقع على الإنترنت، مثل "أن تايني" Untiny - خدمة لإظهار الرابط الكامل لروابط الإنترنت المختصرة - و"تويت مايل"  - خدمة التغريد على "تويتر" عبر رسائل البريد الإلكتروني.

"تويت مايل" هو مشروع "لونار آبس" الأول الذي يستخدم الواجهة البرمجية لـ"تويتر"، وقد تم تأسيس الموقع في نهاية عام 2010 كنسخة تجريبية مغلقة، ومن ثم تم إفتتاحه بشكل رسمي قبل بداية 2011 بأيام. ويتّبع "تويت مايل" نموذج تجاري يعتمد على الإعلانات لتحقيق الدخل، ويؤكد صالح أن الموقع يحقق حاليا دخلا منتظما بعد الدخول في شراكة إعلانية مع شركة "موبايلي" Mobily السعودية.

ويقول الزيد "نقوم بتحسينات على "تويت مايل" ليتصل بخدمات أخرى ويكون خدمة مستقلة لتحويل رسائل البريد الإلكتروني". وتطمح "لونار آبس" اليوم الى تطوير نسخة محدثة بالكامل من "تويت مايل" شاملة لإضافات وخدمات أكثر، وكذلك تطوير "تويت مايل" ليتناسب أكثر مع المستخدم العربي. ويتوقع صالح أن تستغرق النسخة الجديدة من الموقع وقتا طويلا في التطوير لكنها في تقديره ستعود بنتائج كبيرة على المشروع. 

واستحوذ الزيد خلال مزاد علني على "تويت بيز" Twtbase، وهو قاعدة بيانات شاملة لجميع التطبيقات والخدمات الموجهة لمستخدمي موقع "تويتر"، وشرح خطوته قائلاً: "رأيت في الموقع محتوى جيد لكن تصميم سيئ، وكان يدر أرباحاً لا بأس بها فدخلت المزاد وربحته، وكلفني حوالي العشرة آلاف ريال فقط."

مالك الموقع السابق هو زاكري كولينز شاب هولندي، صنّف في موقع "ماشابل" Mashable ضمن أصغر أنجح 10 مبادريين تقنيين في العالم. وعدّل الزيد التصميم ليضاعف الدخل في الأشهر الأولى عبر التسويق. واستطاع الزيد استعادة كلفة شراء "تويت بيز" خلال عام ونصف، لكن إدارة الموقع كانت متعبة حيث إحتاج الى اهتمام متواصل وإضافة مقالات عن تطبيقات "تويتر" باستمرار، ما دفعه الى تركه على حاله حاليا، وقد يعمل على تطويره أكثر مستقبلا.

عقبات ونصائح لرواد الأعمال العرب

يعتقد الزيد أن معرفة الطريق أو الوجهة هي أكثر ما يصيبه بالحيرة، معرفة الطريقة الأفضل للوصول لهدف معين في مجالات مثل التسويق والإدارة وإضافة الخدمات المستقبلية للموقع أو التطوير. ويقول "كمبادر ستضطر في كثير من المرات أن تجرّب أكثر من طريقة، وقد تكون معظمها فاشلة، إلى أن تجد الطريقة الأفضل والأنجح. هذه العملية مرهقة وتأخذ الكثير من الوقت."

ومن واقع تجربته في عالم الريادة على الإنترنت، ينصح صالح المبادرين الجدد بأن يفكروا ويبحثوا ويركزوا أكثر في الجوانب العملية لمشاريعهم. الاحتكاك بالكثير من المبادرين والمطورين العرب، ومن ثم زيارته لـ"وادي السيليكون"، ساعدا الزيد على تكوين إنطباع عميق حول الفارق بين ريادة الأعمال عربيا وعالميا. فيقول "يوجد فصل عند كثير من المبادرين العرب بين الخدمة وجودتها وبين مستوى المستخدم العربي وما يحتاجه حقيقة من خدمات. المستخدم العربي ليس كالمستخدم الأجنبي، والانترنت العربي كذلك."

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.