English

أستوديو غايم كوكس اللبناني يطلق لعبة محمول متعددة اللاعبين لمحبي الرياضيات

English

أستوديو غايم كوكس اللبناني يطلق لعبة محمول متعددة اللاعبين لمحبي الرياضيات

بعد أن أطلق مؤخرًا استوديو "غايم كوكس" Game Cooks اللبناني لعبة "كابتين أويل" Captain Oil، ها هو يطلق لعبة محمول جديدة، "نيردز" Nerds (وهنا تعني الضليعين في الرياضيات) على نظامي "آي أو أس" iOS و"آندرويد" Android.

تتميز اللعبة الجديدة "نيردز" المتعددة اللاعبين والمسببة للإدمان بجمعها بينها الالمام الكبير بالرياضيات وسرعة البديهة وروح التحدي، لمواجهة أصدقاء أو أخصام لا تعرفهم خلال فترة زمنية محدّدة. يمنح اللاعبون مجموعة من ١١ رقماً وعليهم الجمع والطرح والضرب من اجل الحصول على نتيجة تساوي الرقم الذي يظهر عند أعلى الشاشة، وذلك خلال دقيقة ونصف فقط.  

عندما اختبرت اللعبة، جرّبت حلولاً بسيطة ، مثل ٤*٣ ، ١١+١ ، ١٨-٦ إلا أنني سرعان ما أدركت أن هذه التركيبات على الرغم من أنها صحيحة، لا تمنحك الكثير من الدرجات. ونصحني المؤسس الشريك لبنان نادر أن أدمج الكثير من الأعداد لتحقيق نتيجة جيدة. ولذلك، عوضاً عن مجموعات بسيطة، ابتكرت تركيبة  جديدة : 5*3+18-21/2+6  وكانت النتيجة، جمع عدد كبير من النقاط.

كلما حصل اللاعبون على نتائجة مرتفعة، تمت مكافأتهم بمرتبة جديدة في اللعبة. ويتلقى اللاعبون "ترقية" في مختلف مراحل اللعبة فيبدأون كـ"فجلة" لينتقلوا الى دجاجة، قرد، طالب مدرسة، معلم، أنشتاين وأخيرًا إلى "نيرد" أي الضليع في الرياضيات.  

وكما كان متوقعاً، يستطيع فريق المطورين الثلاثة أن يلعب بسرعة فائقة ويجد مئات الآلاف من التركيبات التي غالباً ما لا تنجح. ولكن، في حال كانت صائبة، تقضي على  كل فرص الخصم بالنجاح.

تتميز "نيردز" ببساطتها وتتسم بالميزات المسببة للإدمان تمامًا مثل ألعاب أخرى قد لاقت نجاحًا في الأسواق  مثل "درو سومثينج" Draw something (أي أرسم شيئًا) و"وردز ويذ فريندز" Words with friends (أي كلمات مع أصدقاء)، وهي ميزات  تساعدها من دون شكّ على الانطلاق بنجاح.

تقدم اللعبة لك فرصة تحدي اصدقائك على "فايسبوك" أو حتى لقاء أصدقاء جدد من خلال مباريات عشوائية. ويستطيع المستخدمون أن يختاروا شخصيتهم في اللعبة من مجموعة واسعة من التصاميم  مقابل الدفع بالعملة المعتمدة في اللعبة. ومن أجل كسب هذه العملة، يجب أن تجمع نقاط كثيرة أو أن تشتريها من داخل التطبيق.

لا شك أنها لعبة مُتقنة وقد أنهى الفريق تطويرها في غضون خمسة أشهر فقط في حين كان يطور لعبة أخرى. ويأمل أن تستطيع إحدى اللعبتين، المختلفتين كلياً، النجاح والاستمرار.

ومن الميزات التي أعجبتني في هذه اللعبة هي عمليات شراء ميزات داخل التطبيق. بالاضافة الى دفع المال من أجل إزالة الاعلانات داخل اللعبة أو اطلاق الشخصيات الجديدة أو كسب المزيد من الوقت للمنافسة، يستطيع اللاعبون أن يجنوا المزيد من الأموال من خلال متابعة "غايم كوكس" على تويتر أو النقر على "أعجبني" على صفحتهم على "فايسبوك"، أو حتى تصنيفها على متجر "آبل" أو "جوجل بلاي".

تعتبر هذه الاستراتيجية ذكية لأنها تدفع المستخدمين الى مواصلة الحديث عن هذه اللعبة على الإنترنت. ومن أجل دفع التسويق الاجتماعي قدمًا، لجأ الفريق الى حملة من الرسوم المتحركة صمموها بأنفسهم على يوتيوب نظراً لميزانية التسويق المحدودة. حتى أن مؤسسي الشركة ارتدوا زياً ومثّلوا في مقطع الفيديو.

إنّ اعتماد نموذج شراء ميزات داخل التطبيق هو استراتيجية ذكية، لكن اللعبة ليس مجانية على متجر "آبل" وقد يؤثر ذلك سلبيًا على نسبة تنزيلها، نظرًا إلى أنّ الألعاب المماثلة لها مثل "وردز ويذ فريندز" لطالما كانت مجانية. يبدو أن "غايم كوكس" تحقق الأرباح لكن الفريق قادر على دمج الاعلانات وعمليات الشراء داخل التطبيق ونموذج مدفوع في آن واحد، لكنّ الأمر لا يزعج المستخدمين.

ويبقى الأمل في أن يختار اللاعبون هذا التطبيق ويمتحنوا مهاراتهم في الرياضيات عبر اللعب والاستمتاع بالشخصيات الذكية الغريبة الأطوار والمواضيع المميزة. وتطل اللعبة وفية لعنوانها إذ أنها عبارة عن تحدٍّ للـ "نيردز" على الهاتف المحمول.

شاهدوا في ما يلي مقطع الفيديو حول اللعبة:

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.