English

ماذا تفعل عندما يستقيل أفضل موظف لديك؟

English

ماذا تفعل عندما يستقيل أفضل موظف لديك؟

في عالم مثالي، سيعمل موظفيك في شركتك لسنوات طويلة، ولن تضطرّ إلى القلق بشان العثور على شخص يحلّ مكانهم. لكن لسوء الحظّ، فإنّ الواقع مغاير.  

عند يستقيل أحد أفضل موظفيك، قد تحاول جاهدًا إقناعهم بالبقاء، لكنه لا يمكنك في النهاية رفض استقالتهم. والموظفون البارعون يستقيلون لأسباب مختلفة: نقص في فرص التقدّم، مسؤوليات كثيرة أو ببساطة رغبة في البحث عن مركز جديد. لكن ما إن يتم اتخاذ قرار الاستقالة، ما من شيء بإمكانك فعله لإقناع الموظف بالعدول عن قراره. الخبر الجيد هو أنه ثمة بعض الخطوات التي بإمكانك اتخاذها لضمانة أنك ستتعامل مع الوضع بطريقة سلسة.     

في هذا المقال، تقدّم لنا "أخطبوط" بعض النصائح حول كيف يجب أن يتصرف المدراء عندما يستقيل موظف بارع لديهم: 

اكتشف الاسباب الحقيقة وراء استقالة الموظف   

لا يستقيل الكثير من الموظفين البارعين بسبب وظيفتهم السيئة أكثر منه بسبب مدرائهم. لذلك غالبًا ما يأخذون المدراء الأمر شخصيًّا. لكن لا تتوقع أن يخبرك الموظف البارع أنك مدير سيء لذلك لا تقم بشيء لن يمكنك الرجوع عنه. لكن بإمكانك معرفة ما كانت الأسباب الحقيقة لاستقالة الموظف، من خلال السماح له بالتحدث بحرية. فقد تكون الأسباب متعلقة بالراتب، أو ضغوطات العمل أو غيرها. معرفة الحقيقة قد تساعدك على اتخاذ خطوات لتجنب ظروف مشابهة في المستقبل. ما إن تحدّد السبب الحقيقي، إقبل الاستقالة وفكّر كيف بإمكانك تحسين الأمور فيما بعد. 

قدّم عرضًا بديلاً

بذل الجهد للحفاظ على هذا الموظف البارع ليس بالأمر السيء أبدًا، لكن هذا لا يعني أنه عليك أن تقدّم له عرضًا بديلاً أفضل فقط للحفاظ عليه، لأن الأمر قد يتحول إلى أداة تفاوض على الراتب. عليك أن تختار بدقة من الموظف الذي يجب أن تقدّم له عرضًا بديلاً ومن الذي يجب أن تدعه يغادر من دون نضال.
لكن إن كانت كلفة مغادرة موظف هي أكبر من كلفة استبداله، فتقديم عرض بديل له قد يكون فرصتك الأخيرة لكسبه من جديد. إن كانت المسألة متعلقة بالمال، فاقترح علاوة معقولة. وإن كانت متعلقة بالمركز، فخذ الأمر بعين الاعتبار. أما إن كانت المسألة متعلقة بالرغبة في تغيير الوظيفة فحسب، فتقبّل الأمر.

 اجعل العملية سلسة

ما إن يتم اتخاذ القرار النهائي، احرص على أن يعلم باقي الموظفين بما عليهم القيام به. خصّص بعض الوقت كي يقوم الموظف المُغادِر بتسليم مسؤولياته إلى زملائه، مع العلم أنّ الموظف البارع عادة ما يهتمّ بهذه الأمور قبل الاستقالة. قرّر ما إن أردت أن يعمل الموظف حتى تنتهي فترة الإشعار أم إن كان بإمكانه الرحيل فورًا. إن كان هذا ما يريد، احرص على أن يتوفر شخص قادر على الحلّ مكانه على الفور.  

كن شفافًّا

من المهمّ للغاية أن تبلّغ كافة موظفيك بالتغييرات التي طرأت. فكلّما قدّمت لهم معلومات أكثر، كانت العملية أسهل وأكثر سلاسة. فإخفاء المعلومات قد يؤدي إلى إشاعات وأحاديث جانبية. ما إن يتم اتخاذ القرار، أجرِ حوارًا مفتوحًا مع موظفيك بأسرع وقت ممكن.  

 

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.