English

ستّة مواقع إلكترونية سيدهشك مضمونها

English

ستّة مواقع إلكترونية سيدهشك مضمونها

مقال نُقل عن النسخة الأصلية التي نُشرت علىمدونةجهادقواس في الثالث من أيلول/ سبتمبر ٢٠١٣ 

ملاحظة المحرر: جهاد قواس هو فرد ناشط في مجتمع ريادة الأعمال في لبنان. حالياً هو طالب ومطوّر ومشترك ناشط في عدد من فعاليات "ستارتب ويك أند" وفعاليات حول ريادة الأعمال في كل أنحاء البلاد. وتكشف مقالاته بعض من أكثر تجارب روعة بلغة HTML5 أو حتى التجارب على الإنترنت اليوم.

في ما يلي لائحة بهذه المواقع التي يمكنكم اختبارها بأنفسكم. 

1-    The Wilderness Downtown | Arcade Fire 

هو فيديو تفاعلي موسيقي على أغنية فريق "أركاد فاير" Arcade Fire اسمها We Used to Wait (أي اعتدنا على الانتظار) . يُطلب من الزوار أن يدوّنوا عنوان  المنزل الذي ترعرعوا فيه. وبعدها، يستخدم الموقع "جوجل إيرث" Google Earth ولغة HTML5 لإنتاج مقطع فيديو موسيقي شخصي يحمل المستخدم في رحلة العودة الى وطنه.   

 2-  3 Dreams of Black 

يستخدم الموقع HTML5 للترويج لألبوم Danielle Luppi المسمى Rome أي روما. ويبتكر الموقع عالماً تفاعلياً ثلاثي الأبعاد مستخدماً WebGL حيث تتفاعل كل الأشياء في الفيديو على الموسيقى ومساهمات المستخدم. سيجعلك الموقع تشعر وكأنك تختبر الأغنية لا تصغي اليها فحسب.  

3-  360 Langstrasse Zurich

يستخدم هذا الموقع   HTLM5 ليسمح للمستخدمين بالنزول الى أسفل الصفحة لتفقّد شوارع زوريخ المزدحمة. تحمل هذه التجربة المسلية المستخدمين في رحلة للحصول على لمحة عن مستقبل السياحة الافتراضية. كما تشكّل هذه الصفحة دليلاً محتملاً يلجأ اليه التّجار للإعلان، بطريقة أكثر خصوصية، عن متاجرهم الصغيرة. 

4-  Soul Reaper 

يستخدم هذا الكتاب الفكاهي الرقمي الذي طورته "سايزان ميديا" Saizen Media لغة HTML5 ليضيف نفحة جديدة إلى قصص الرسومات. تقوم الحركات والسرعة بإحياء الصور الجامدة والقصة بطريقة تُشكل جسراً بين الرسوم الهزلية الكلاسيكية ومقاطع الفيديو. 

5-  Universeries 

يُعدّ موقع مراجع حول منتجي التلفزيون والبرامج التي ابتكروها والتي تكشف كيف تقوم أدوات تصوير بيانات HTML5 بتحسين عرض المعلومات الجامد. إن كنت تحبّ  التلفزيون وتريد أن تعرف المزيد عن برامجك المفضلة، لا شك أن هذا الموقع هو أفضل وسيلة على الانترنت. 

6-  The Expressive Web 

ابتكرت "أدوبيه"Adobe  هذا الموقع لتُسلّط الضوء على الوظيفة والامكانيات الابداعية المتوفرة بفضل استعمال HTML5 و CSS3. ومن خلال مختلف الأمثلة والرموز، يعتبر هذا الموقع أفضل دليل متقدّم تكنولوجيًّا عن استخدام HTML5 رأيناه حتى الآن. ويجب أن يعتمده مطورو HTML5 كمرجع لهم. 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.