English

شركة مصرية تعتمد على الالعاب الإجتماعية لتحقيق النجاح

English

شركة مصرية تعتمد على الالعاب الإجتماعية لتحقيق النجاح

Batal"نحن نؤمن بأن الجانب الإجتماعي هو المستقبل في عالم الألعاب الإلكترونية. لا يُهم كثيراً نوعية اللعبة، فالأهم هو كونها إجتماعية، ما يجعلها قادرة على تحقيق إنتشاراً واسعاً، بتكلفة دعائية محدودة للغاية". هذا ما يقوله يحـيى صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فن ويف" Funwave، حول عمل شركته في مجال الألعاب الإلكترونية الموجهة لمستخدمي الشبكات الإجتماعية.

تُطور "فن ويف" ألعاباً إجتماعية موجهة لمستخدمي فيسبوك، وتمتلك الشركة حاليا لعبة واحدة ذات شعبية كبيرة تحمل إسم "بطل الدوري"، وهي لعبة إجتماعية تستهدف محبي كرة القدم في المنطقة العربية. يتمكن مستخدمي "بطل الدوري" من لعب دور مدير الكرة لفريق كرة قدم تخيلي، ويقوم اللاعبون بإدارة فرقهم والتنافس مع الأصدقاء أو مستخدمين آخرين حول العالم عبر فيسبوك لتحقيق الفوز.

أسس صبري شركته الناشئة في شهر أيلول/سبتمبر عام ٢٠١١، متخذا من مدينة الإسكندرية المصرية مقرا لها، وحصل على التمويل عبر حاضنة الأعمال المصرية Tahrir2، وكوّن فريق من تسعة أشخاص، قبل أن يُطلق مُنتجه الأول، "بطل الدوري"، في شهر أيار/مايو من عام ٢٠١٢.

يُخبرنا صبري بأن لعبة شركته الأولى تمتلك الآن ما يزيد عن مليون مستخدم مسجل من مختلف دول المنطقة، وتعتمد Funwave حتى الآن على نموذج تجاري لتحقيق الربح عبر بيع الإضافات داخل اللعبة، والتي تُمكن اللاعبين من تحسين مستوى فرقهم وزيادة فرصهم في التغلب على منافسيهم.

ويقول صبري، "لقد واجهت عقبات عديدة في البداية، ولكن العقبة الأكبر أمامي كانت في توظيف فريق عمل موهوب، نظرا لنقص الخبرة في مجال تطوير الألعاب الإلكترونية في مصر". ويُضيف، "لتحقيق النجاح، كان ينبغي لنا أن نوظف أشخاص يمتلكون الخبرة في جميع مراحل تطوير الألعاب، التصميم، الرسوميات، التطوير والدعاية".

ولا تُعد Funwave هي الشركة المصرية الناشئة الوحيدة التي تحاول إستهداف مستخدمي الشبكات الإجتماعية في سبيل تحقيق الإنتشار والنجاح، حيث إعتمدت شركات أخرى على المفهوم ذاته، مثل شركة "نزال" المطورة لألعاب الويب الإجتماعية، في محاولة لإستغلال الشعبية الكبيرة لفيسبوك وغيرها من شبكات التواصل في مصر.

يعتقد صبري كثيرا في كون سوق الألعاب الإجتماعية في المنطقة واعدة، ويقتصر عمل Funwave في الوقت الحالي على الألعاب الموجهة لمستخدمي فيسبوك، ولكن صبري يؤكد أن منصتهم قادرة على التوافق مع جميع الشبكات الإجتماعية الأخرى، بهدف التوسع مستقبلا.

ويعمل فريق Funwave حاليا على تطوير تطبيق خاص للعبة "بطل الدوري" لمنصات iOS، "أندرويد" و"ويندوز فون"، ويبدو صبري واثقا وهو يقول، "نحن نمتلك فريق عمل موهوب، وقادر على كتابة قصة نجاح لـFunwave في المنطقة". 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.