English

أربع عشرة مسرعة نمو إقليمية تضع شركتك على سكّة النموّ السريع

English

أربع عشرة مسرعة نمو إقليمية تضع شركتك على سكّة النموّ السريع

قبل عامين ونصف، أدرجنا لائحة من 10 مسرّعات نمو في الشرق الأوسط وشمال افريقيا معظمها كانت لا تزال جديدة في ذلك الوقت. ومنذ ذلك الحين، تحوّلت البيئة الحاضنة الإقليمية إلى ميدان نشيط يجرّب بشكل مستمر نماذج مختلفة ويعدّلها. وبعض هذه المسرعات أقفلت مثل "سيكنس"Seeqnce و"ميدان" Meydan و"بلاغ أند بلاي" في القاهرة Plug and Play ولكن انطلق المزيد غيرها ونحجت في مساعدة الشركات الواعدة على توسيع نطاق أعمالها.   

لنبدأ أولا بتعريف مسرّعة النموّ.     

مسرعة النمو هي برنامج تنافسي يختار بعض الشركات الناشئة التي لا تزال في مراحلها الأولى للانضمام إلى دورة أو مجموعة شركات مماثلة لمساعدتها في إطلاق منتجاتها. وغالبا ما تقدم برامج المسرعات استثمارا تأسيسيا مقابل أسهم في الشركات الناشئة. ويجدر بهذه الشركات خلال فترة محددة أن تتمكن من زيادة زبائنها وتلقي الاستثمار. ولم ننس حاضنات الأعمال بل سنخصّها بلائحة سنتشر لاحقًا على ومضة. 

وفي ما يلي لائحة بمسرعات نمو في المنطقة مصنّفة حسب تاريخ التأسيس:

أويسيس 500  

مقرها: عمّان، الأردن    

التأسيس: في أيلول/ سبتمبر 2010 من قبل مجلس إدارة يرأسه أسامة فياض، وهو مدير البيانات الأول الأسبق لدى ياهو.  

النموذج: يتعين على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا أن تقدّم طلب اشتراك في معسكر تدريب مكثف مدته خمسة أيام وإتمامه. ومن ثم، تنتقل الشركات الناشئة المؤهلة إلى الخضوع لمائة يوم من الإرشاد في أويسيس500 (الصورة أعلاه) وعرض فكرتها للحصول على مبلغ 22 ألف دينار أردني، أي ما يعادل 31 ألف دولار أميركي مقابل 5 إلى 20% من الأسهم (تبعاً للمرحلة التي تكون فيها الشركة). أما الشركات الناشئة التي تثبت قدرتها على النمو فتتأهل لدورة ثانية من الاستثمار للحصول على مبلغ يتراوح بين 50 ألف دينار أردني، أي ما يعادل 70 ألف دولار أميركي تقريباً و500 ألف دينار أي 705 آلاف دولار، بالإضافة إلى مائة يوم إضافي من الاحتضان وفرصة لعرض مشاريعها أمام شبكة عالمية من المستثمرين من خلال لقاء آينجل نتوورك إيفانت (Angel Network   Event) الذي تنظمه أويسيس 500.    

أشهر المشاريع الناشئة التي عملت معها: "شوب جو" والمفكرون الصغار وفيشة واعزف وجملون.

فلات6لابز 

مقرها: القاهرة، مصر. 

تأسيسها: حزيران/ يونيو 2011 على يد أحمد الألفي وهاني السنباطي من "سواري فنتشرز".  

النموذج: منذ انطلاقها، نمت "فلات6لابز" لتكون أكبر مسرعة نمو في مصر وطوّرت نموذجها ليناسب الحاجات المحلية بشكل أفضل. تختار هذه المسرعة 20 مشروعاً للمشاركة في معسكر تدريب لمدة خمسة أيام لتحضيرها لعرض أفكارها أمام المستثمرين. ومن ثم تختار الشركة ستة فرق للانضمام إلى دورة التسريع والحصول على 15 ألف دولار (100 ألف جنيه) مقابل حصة في الأسهم ما بين 10 و15% وإرشاد وتدريب وورش عمل ومساحة عمل والعديد من الامتيازات والخدمات من شركاء (أكثر من 300 ألف دولار). وفي نهاية فترة الأربعة أشهر، تنظّم فلات6لابز يوم عروض وتختار شركات ناشئة للحصول على المزيد من التمويل. وفلات6لابز هي جزء من شبكات التسريع العالمية (جي أي أن GAN) التي أسستها "تيك ستارز" TechStars. ومن أشهر الشركات التي خضعت للتسريع فيها كودلي Codly وإنستاباج Instapag وإنتيجريت Instegreight.

مقرها: فلات6لابز، جدة، السعودية  

تأسيسها: في أيار/ مايو 2013 على يد "قطوف" بالتعاون مع فلات6لابز

النموذج: فلات6لابز جدة هي أول حاضنة في مصر تفتتح فرعًا لها في بلد آخر. والبرنامج الذي تعتمده في جدة مشابه لبرنامجها في القاهرة غير أن قيمة الاستثمار تختلف بشكل بسيط فهي تبلغ 50 إلى 80 ألف ريال من التمويل التأسيسي أي 13 إلى 21 ألف دولار مقابل حصة بنسبة 10 إلى 15% من الأسهم. اقرأ نبذة عنها على ومضة. 

تمّ الإعلان عن نسخة مماثلة جديدة في أبو ظبي. 

تنمو

مقرها: المنامة، البحرين    

تأسيسها: تموز/ يوليو 2011 على يد مجلس إدارة بقيادة سامي م. الجلال من شركة محمد جلال وأولاده. 

النموذج: تستثمر "تنمو" بشكل نمطي بحوالي 20 ألف درهم بحريني (50 ألف دولار) مقابل 20 إلى 40% من الأسهم. ويجب أن تضم الشركات الناشئة مؤسسين إلى أربعة مؤسسين بحرينيين ولكن ليس ضروريا أن يكون لديها خطة عمل. ولا تقدم "تنمو" مساحة عمل ولكنها تقدم ثلاثة أشهر من الإرشاد المكثف يتوّج بـ "يوم المستثمر" تعرض خلالها الشركات الناشئة مشاريعها أمام المستثمرين.  

"فنتشر لاب"  

مقرّها: ثول، السعودية

تأسيسها: أيلول/ سبتمبر 2011 من قبل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

النموذج: "فنتشر لاب" هو أحد البرامج الأساسية لمركز ريادة الأعمال في الجامعة. يدعم البرنامج كافة القطاعات ويقدّم تدريبًا لعشرة أسابيع ليشجّع رواد الأعمال من كافة أنحاء المنطقة على التحدث إلى زبائنهم وشركائهم ومعرفة ما يريدون بالضبط، من اجل تعديل المنتج. ويقدّم البرنامج معسكرًا تدريبيًّا لأسبوعين لتسريع نموّ 20 شركة ناشئة، وسيتم اختيار عشرة منها فقط للتأهل للمرحلة التالية: ستة أسابيع فيها جلسات أسبوعين مع فريق "فنتشر لاب"، معلمين دوليين، مرشدين، رواد أعمال ومستثمرين وأسبوع من التحضيرات ليوم عرض الأفكار. لا تأخذ مسرعة النموّ نسبة من أسهم الشركة بل تقدّم استثمارًا أوليًّا قبل الاستثمار الأساسي.

انطلاق

مقرها: تونس العاصمة 

تأسيسها: تشرين الأول/أكتوبر 2012 على يد أوريدو Ooredeoo. 

النموذج: في الفصل الثاني من العام 2014، تلقت المسرعة التي كانت تعرف سابقا بـ"ستارتب فاكتوري" 26 مليون دينار تونسي (16 مليون دولار) قيمة استثمار من صندوق الصداقة القطري الذي قاد إلى عملية تحول كبرى فيها وتغييراً في اسم الشركة. والمسرّعة التي أصبح اسمها اليوم "انطلاق" تقدم احتضانا مجانيا لمدة بين ستة وتسعة أشهر ومساحة عمل في ما سيصبح قريبا مركزًا لريادة الأعمال، وإمكانية الحصول على استثمار لا يقل عن 250 ألف دينار أي 150 ألف دولار. 

مسرعة آي360  i360accelerator  

مقرها: دبي، الإمارات   

تأسيسها: في تشرين الثاني نوفمبر 2012 على يد ابتكار 360، Innovation 360.  

النموذج: يركّز هذا البرنامج على رواد الأعمال في مرحلة الفكرة ولكنه تغيّر منذ إطلاقه في أواخر عام 2012.  فمدته الآن 120 يومًا بالإضافة إلى 120 يوما آخرا من الدعم والتمويل في مرحلة ما بعد التسريع ويقسّم إلى مراحل مختلفة. فالأيام الثلاثين الأولى تهدف إلى المصادقة على الفكرة من خلال إجراء أبحاث على السوق والأيام الستين التالية هي لوضع النموذج الأولي، بينما الثلاثين يوما المتبقية فتكون للإطلاق وعرض الفكرة. ويحصل رواد الأعمال على مكان للعمل وعلى التدريب والإرشاد وعلى 30 ألف دولار من التمويل التأسيسي (خدمات ومال نقدي) مقابل حصة بنسبة 10 إلى 20% من الأسهم. 

فاست فورورد Fast Forward 

مقرها: رام الله، فلسطين  

تأسيسها: كانون الثاني/ يناير 2013 من قبل مؤسسة "قيادات"، بدعم من مؤسسة التعاون.  

النموذج: تقدم "فاست فورورد" استثمارًا بقيمة 30 ألف دولار على شكل خدمات لكل شركة ناشئة و20 ألف دولار نقداً مقابل حصة بنسبة 10% من الأسهم. وخلال فترة تسريع لأربعة أشهر، تقدم المنظمة مكانًا للعمل في الضفة الغربية وإمكانية الوصول إلى مرشدين وخبراء واستضافة محتملة في مسرعة إقليمية. يركز البرنامج على وحدات أسبوعية تغطي مهارات مختلفة مثل عرض الشركة والتسويق وتطوير المنتج وتجربة المستخدم. اقرأ النبذة الكاملة عن "فاست فورورد" هنا وعن الشركات التي انضمت إلى برنامجها هنا

تورن8 Turn8  

مقرها: دبي، الإمارات   

تأسيسها: آذار/ مارس 2013 من قبل "موانئ دبي العالمية" DP World وبدفع من مسرعة آي360.  

النموذج: تورن8 هي مسرعة تأسيسية تعتمد برنامج تسريع من 120 يوم تملكها حكومة دبي وانطلقت بالتعاون مع "موانئ دبي العالمية"، وهي إحدى أكبر شركات تشغيل الموانئ في العالم. وقبل كل دورة تسريع، تقضي "تورن8" أربعة أشهر في تنظيم فعاليات عرض أفكار لمسح الشركات الناشئة الدولية. وهذا العام، ستجري فعاليات من هذا النوع في دبي والقاهرة وسنغافورة وكوالالمبور وكييف ومينسك وسان فرانسيسكو وأنقرة ووارسو وبوخارست. ويختار البرنامج 10 شركات ناشئة ويستثمر 24 ألف دولار. وتتم استضافة الشركات الناشئة التي يتم اختيارها في مساحة العمل المشتركة "ذا كريب" The Cribb التابعة لمسرعة "آي360". 

"فنتشر لاب" للجامعة الأميركية بالقاهرة

مقرّها: القاهرة، مصر

تأسيسها: تموز/ يوليو 2013 من قبل الجامعة الأميركية بالقاهرة

النموذج: يقدّم هذا البرنامج للشركات الناشئة التي لها منتجًا أوليًّا في مصر ومؤسّسًا واحدًا على الأقلّ بداوم كامل، تسريع نموّ لخمسة أشهر في الجامعة الشهيرة. ويستفيد رواد الأعمال من شبكة المستثمرين هناك ويتدربون مع محترفين ويتلقون مساعدة في كتابة خطة العمل، إضافة إلى 20 ألف جنيه (2800 دولار) كمساعدة مالية، وهذا مبلغ قليل بحسب ما قال المدير لومضة في هذا المقال. إن نجح الخريجون خلال الجولة الأولى، سيحصلون على احتضان لثمانية أشهر إضافية.  

"عرببرونور"  Arabreneur

مقرها: رام الله، فلسطين 

تأسيسها: أواسط 2013، من قبل   "مينا آبس"  MENA Apps ومنظمة "يو أس أيد" USAID  الأميركية. 

النموذج: كل فصل تختار "الريادي العربي" مجموعة صغيرة من الشركات لبرنامج التسريع. وتحصل هذه الشركات على استثمارات تتراوح بين 50 و150 ألف دولار تبعاً للمتطلبات والمرحلة التي تكون فيها الشركة (لم تكشف بعد ترتيبات حصص الأسهم) ومكاتب في مساحة 300 متر مربع في رام الله. البرنامج مرن وبإمكان الشركات الناشئة أن تبقى حتى تكون جاهزة للحصول على استثمار من صندوق رأسمال مخاطر أو الخروج وهذا يعني نمطيا : ما بين ستة أشهر إلى عام. اقرأ مقال ومضة عنها. 

"غزة سكاي غيكس" Gaza Sky Geeks

 

مقرها: غزة، فلسطين   

تأسيسها: أيلول/ سبتمبر 2013 على يد منظمة "ميرسي كوربس" Mercy Corps.  

النموذج: بعد سنتين من دعم البيئة الحاضنة للريادة في غزة، دخلت "غزة سكاي غيكس" فضاء تسريع النمو بنموذج مماثل لنموذج أويسيس500 التي هي شريكها الإقليمي. فالفرق المختارة تشارك في معسكر تدريب وتتلقى الفرق الأولى الإرشاد والاستضافة لمدة ثلاثة أشهر تقوم خلالها بعرض أفكارها ثلاث مرات أمام "غزة سكاي غيكس" و"أويسيس500" وتسافر إلى عمّان حيث تستضيفها "أويسيس500" لجزء من فترة التسريع. وتحصل هذه الفرق أيضا على مال إضافي من "غزة سكاي غيكس" فضلا عن الريادة والتدريب الأسبوعي ومساحة مجانية للعمل المشترك وغيرها من الموارد. 

جوس لابز Juice Labs 

مقرها: القاهرة، مصر   

تأسيسها: أيلول/ سبتمبر 2013 على يد طارق نصر.  

النموذج: جوس لابز هي برنامج صغير الحجم مخصص للشركات الناشئة المتخصصة ببرامج الكومبيوتر. وهي تخطط لتسريع نمو أربع شركات ناشئة سنويا فقط، اثنتان خلال كل دورة من ستة أشهر (اقرأ تغطية ومضة للموضوع هنا).  

سيتم استضافة كل شركة في وكالة الإعلام الاجتماعي "ذا بلانت" The Planet، وتحصل على إرشاد واستثمار بقيمة 22 ألف دولار من مستثمرين أفراد وحصة لا تتجاوز 15% من الأسهم. 

ابدأ 

مقرها: تونس العاصمة 

تأسيسها: أيار/ مايو 2014 من قبل البنك الافريقي للتنمية وكلية يونس للأعمال  

النموذج: يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز المؤسسة الاجتماعية التونسية بفضل التدريب الذي يقوم به مستشارون دوليون يأتون إلى تونس من أجل البرنامج وبمشاركة رياديين واختصاصيين محليين. وبعد انقضاء شهرين، تقرر لجنة استثمار، استثمار ما بين 100 إلى 600 ألف دينار تونسي (أي 60 إلى 360 ألف دولار) وذلك تبعا لوضع كل شركة.  

ثمة مبادرات أخرى في المنطقة لتسريع النمو مثل "ابتكاري" وهو برنامج مخصص للإماراتيين المهتمين بتطوير شركة ناشئة في مجال السياحة حتى لو لم يكن لديهم فكرة.  

هل تعتقدون أننا أغفلنا عن ذكر مسرعة نمو؟ أخبرونا عن ذلك في خانة التعليقات أدناه.

 

قد ترغبون بقراءة المقالات التالية: 

ـ ثماني مسرعات نموّ دولية ترحّب بشركات المنطقة 

ـ 16 مساحة عمل مشتركة بارزة في المنطقة العربية 

ـ ثماني مساحات عمل مشتركة بدّلت صورة المنطقة 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.