English

4 وجهات يجب زيارتها خلال رمضان

English

4 وجهات يجب زيارتها خلال رمضان

مند ما يقارب العام، وخلال شهر رمضان المبارك، طرقنا باب مجموعة من المنصات الاعلامية التي تُعنى بالمرأة وتهدف الى تقديم النصائح والدعم لتسهيل حياتها. من هذه المنصات، تحدثنا الى "سوبرماما"، و"شهية"، و"ممز ورلد"، وحاولنا تسليط الضوء على النشاطات والمبادرات التي قامت بها خلال شهر رمضان المبارك.

وتنوعت النشاطات العام الماضي من اطلاق تطبيقات جديدة خاصة بوصفات طعام، الى نشر وصفات الغداء السريعة التحضير، الى مسابقات زينة المنزل الرمضانية، وغيرها. وقد بنت بعض الشركات على نجاح وشعبية احدى حملاتها لسنوات متتالية وأعادت الكرة هذا العام أيضاً.

"ممزورلد" Mumzworld

للسنة الثالثة على التوالي، نظمت "ممز ورلد"، السوق الالكترونية الأولى في المنطقة للأم والطفل، حملة "وجبة مقابل وجبة" أو “Meal for Meal”. لجأت هذه المبادرة الى استخدام التكنولوجيا من أجل تسهيل الزكاة خلال رمضان، اذ تمكّن مستخدمات المنصة من التبرّع بشراء وجبة طعام ثمنها 4$ وتقوم "ممرووزلد" بارسال وجبة أخرى مقابل كل وجبة توزع على الفقراء في الامارات العربية المتحدة.

وزّعت "ممزورلد" العام الماضي أكثر من 3000 وجبة و500 هدية للأطفال، وينوي الفريق مضاعفة هذه الأرقام هذا العام ويبدو انهم على الطريق الصحيح. "لقد تمكننا من تقديم أكثر من 500 وجبة طعام في غضون يومين فقط،" قالت منى عطايا، المديرة التنفيذية لممز وورلد، وذلك منذ بدء رمضان.

بالاضافة الى وجبة الافطار، يمكن أيضاً التبرّع بالهدايا أو الثياب للأطفال المحتاجين، تحت الـ12 سنة. فقد اختارت المنصة مجموعة من المنتجات والهدايا وخفضت أسعارها ووضعتها في خانة سمّتها "أقل من 13 دولار" (50 درهم اماراتي) يمكن التبرع بها. ومع كل هدية يتم شرائها، تقدّم "ممزورلد" هدية مماثلة أخرى لطفل آخر. "ان مبادرة هدية العيد هي المفضلة لدي اذ تسمح برسم الضحكة على وجوه الأطفال،" تقول عطايا.

في حين قد تحاول معظم المنصات الاستفادة من ارتفاع نسبة استخدام الانترنت في المنطقة خلال رمضان، تقول مديرة "ممزورلد" ان هدفها الأساسي هو الاستفادة من المستهلكين الذين يستخدمون ممزورلد والذين لا يضيعون فرصة بالتبرّع. "ان مبادراتنا الرماضنية تهدف الى الاستفادة القصوى من مصادرنا الكثيرة لمساعدة من هم بحاجة لها،" توضح عطايا.

لا تتوقع ممزورلد الاستفادة من رمضان لرفع عدد ازوار المنصة تجديداً اذ على مدار السنة أرقامها تتزايد تباعاً. وبحسب عطايا فقد ارتفعت نسبة الأرباح عشر مرات في السنتين الماضيتين كما وتضاعف عدد المستخدمين، وأكثر من 45% من الزبائن أوفياء. "تضم ممزورلد اليوم أكبر لائحة من الآباء والأمهات في المنطقة وسنواصل تركيز ريادتنا في هذا الموضوع من خلال ابقاء الأم في المقدمة والحرص على ارضاء المستخدم في كلّ مرة،" تقول عطايا.

"شهية" Shahiya

أما في ما يعني منصات وصفات الطعام، فقد أثبتت منصة "شهية" اللبنانية التي تنشر النصائح والوصفات الصحية السريعة، أنها من أهم المنصات التي تقدّم أي معلومة مرتبطة بالطبخ باللغة العربية. فقد وصلت المنصة خلال رمضان العام الماضي الى 2.2 مليون زائر منفرد بالشهر. وبحسب أرقام تعرضها منصة "افكتيف مجور" effective Measures EM صُنّفت "شهية" خلال رمضان الماضي كأكبر منصة طبخ للنساء في المنطقة، بحسب كارلا هيبة، مديرة المحتوى. وهذا العام، تتوقع "شهية"  3.5 مليون زائر منفرد خلال رمضان بعدما جاء تصنيفها على EM كأكثر موقع تزوره النساء في منطقة الخليج والشرق الأسط وشمال افريقيا.

تعتمد "شهية" كثيراً على اقتراحات مستخدميها لتطوير خدمات المنصة. وبالاضافة الى 11 ألف وصفة طعام موجودة على المنصة، حدّثت "شهية" هذا العام مجموعة  القوائم الخاصة برمضان بقوائم جديدة كلّ من ست وجبات. وأطلقت أيضاً مئة فيديو جديد يتناول مواضيع رمضانية في قسم جديد على المنصة خاص بالفيديوهات. كما وتنشر المنصة مقابلات مع خبراء غذاء تقدّم نصائح لصوم صحي. وألعاب تشجّع المستخدمين على نشر محتواهم على المنصة، وخدمة دردشة تصل بين مئة ألف مستخدم من حول العالم سجّلوا حساب على "شهية".

أما أهم تحديث لـ"شهية" هذا العام فهو لتطبيق "وصفات طبخ" الذي أطلقته العام الماضي وحسّنت تصميمه هذا العام وتفاعل المستخدم معه، مضيفة امكانية التعليق واضافة الصور وكل خدمات المنصة نفسها.

"زيتونة" Zeytouneh

أما موقع "زيتونة" Zeytouneh الذي يعتمد على الفيديوهات فقط لتقديم وصفات الطعام، فقذ جهّز أكثر من ألف وصفة خاصة، عمل عليها حوالي عشرين طبّاخ من مطابخ مختلفة. وقد اقترحها وطلبها مستخدمو المنصة.

"أنا كيف" Anakeef

أما بالنسبة لمن يتبع حمية غذائية لخسارة الوزن ويريد المثابرة في ذلك خلال رمضان، فيقدم موقع "أنا كيف" قسم "رمضانيات" الجديد، يضمّ مجموعة من النصائح والممارسات الغذائية خلال فترة الصوم تساعد في الإبقاء على حمية صحّي. بالاضافة الى مجموعة من التمارين الرياضية. كما ويقدم معلومات تجميلية كالاعتناء بالبشرة. لقد أضافت المنصة أيضاً مجموعة من وصفات الطعام تتمتع بعدد قليل من الوحدات الحرارية، ونصائح تساعد على تجنّب أوجاع الرأس ومشاكل صحية أخرى. وبهدف التسلية، أضافت المنصة بعض التحديات والمسابقات الغذائية.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.