English

سبع مساحات عمل مبتكرة في العالم العربي

English

سبع مساحات عمل مبتكرة في العالم العربي

منذ سنوات قليلة، عمدت شركات أميركية ناشئة مثل جوجل وفورسكوير على استخدام مكاتبها كأدوات اتصال وتسويق ونشر مقالات لا تحصى عن مواصفات مكاتبها الجذابة (وفوائدها). فأن يكون لدى الشركة الناشئة مكتب مميز، يبدو دليلا على التميّز والعصرية وعلى اعتمادها ذهنية ثورية. وهو أيضاً طريقة لزيادة رضا الموظف وإنتاجيته والحفاظ على المواهب وجذب النخبة. 

أما من لا يحبون المكاتب المميزة فهم يعتبرونها مجرّد طريقة للتباهي بنجاح الشركة الناشئة وبأنها جمعت ما يكفي من المال لإنفاقه على كنبات فخمة. قد يكون الأمر صحيحاً في بعض الحالات ولكن بعض الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ببساطة تتبع الموضة وتنشئ مكاتب جميلة وملهمة لتخفيف وطأة أيام العمل الطويلة مع الحفاظ على المستوى العالي من الإبداع. 

واخترنا لكم هذه المجموعة

أتحدّاك

قد تكون "أتحداك" بلغت 600 ألف مستخدم نشيط في المنطقة ولكن فريقها لا يتفاخر بذلك. فمنصة الألعاب اللبنانية تتخذ مكتباً لها في ضواحي بلدة المنصورية البعيدة عن صخب بيروت. وهي تثبت بلا أدنى شك أنك لا تحتاج إلى جمع الكثير من المال لتبني مكتباً ملهماً.  

أفيتو 

يتصدر موقع أفيتو المغربي الرائد في الإعلانات المبوبة عناوين الأخبار في المغرب منذ عامين بفضل عاداته المجنونة في الإنفاق. و"أفيتو" و"بخير" اللتين اندمجتا في الصيف الماضي لتشكيل موقع avito.ma الذي لا يمكن لأحد أن يقف في وجهه، مدعومتان من مجموعات أوروبية ثرية استثمرت بكثافة في السوق المغربية الواعدة. ومكتبهما يثبت بالتأكيد أنهما موجدتان لتبقيا.  

جايم كوكس Game Cooks  

تقع مطورة الألعاب اللبنانية ذات الشهرة العالمية والنجاح الباهر "جايم كوكس" على تلة مطلة على بيروت، في المنصورية. وهذه المصادفة ذات مغذى لأن المنصورية بديل أكثر هدوءاً وأقل كلفة. واستقر الفريق في شقة عائلية معدّلة ونجح في تحويل الجو البيتي الذي يشعرك برغبة قي البقاء طيلة اليوم وحتى إلى المساء للاستفادة من حفلات الفريق على الشرفة.

خرابيش

الصورة من العربية نيوز  

هي شركة أردنية شهيرة تنتج برامج متحركة وأحاديث مصورة قصيرة بالعربية. انتقلت إلى مكتب في عمّان تبلغ مساحته 1800 متر مربع ويتسع لأكثر من 50 موظف بدوام كامل. يقع في شارع الرينو الشهير وفيه خيمة، طاولة للعب كرة اليد، مجموعة متنوعة من أعلام البلدان العربية وغيرها. 

قرطبة

بعد جمعها 1.5 مليون دولار في كانون الثاني/يناير، انتقلت شركة الترجمة المتعددة الجنسيات التي تتخذ من دبي مقراً لها، التي تعمل مع منظمات مثل جوجل ولينكد إن و"أتش أس بي سي" والأمم المتحدة، إلى مكتب جديد. (يشار إلى أن ومضة كابيتال تستثمر في قرطبة).  

نزال للترفيه

تلقت "نزال للترفيه" إحدى الشركات المصرية الرائدة في تطوير الألعاب والتي تقف وراء لعبة "المدينة" التي تشبه "فارم فيل"، مليون دولار في أول جولة تمويل من "آيديافيلوبر" بالإضافة إلى مبلغ لم يكشف عن قيمته من "تمكين كابيتل". واختارت الشركة منزلاً هادئاً في الاسكندرية لتأسيس مكتبها. 

ذومال

أسست منصة التمويل الجماعي الشهيرة في العالم العربي مكتباً في بيروت. والشركة الناشئة الفتية مثال مثالي على أن بإمكانك استعمال مالك لتطوير شركتك الناشئة وفي الوقت نفسه خلق جو ودود يساعد في تعزيز قوة الفريق. ورغم أنهم جمعوا المال، إلاّ أن أعضاء فريق ذومال اختاروا أن يقوموا بالتصميم الداخلي للمكتب بأنفسهم. (يشار إلى أن ومضة كابيتل تستثمر في ذومال).

الصور التقطت من قبل فرق الشركات الناشئة نفسها إلا في حال ذكر خلاف ذلك.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.