English

عُد إلى مقاعد الدراسة هذا الخريف عبر هذه الصفوف

English

عُد إلى مقاعد الدراسة هذا الخريف عبر هذه الصفوف

لقد انتهى الصيف، هذا صحيح، لكنّ الأطفال ليسوا الوحيدين الذين سيعودون إلى مقاعد الدراسة. عام جديد على وشك أن يبدأ، والآن الوقت الأمثل لاتخاذ بعض القرارات الجيدة وإعادة تنظيم حياتك ونمط عملك وتخصيص حصة أكبر من وقتك لتثقيف نفسك. لذا، في هذا الخريف، تطلق المنصات التعليمية باقةً جديدةً كاملةً من الدروس الجماعية الإلكترونية مفتوحة المصادر ليستفيد منها رواد الأعمال التقنيين من كافة المستويات.  

وفي حين ننصحك بشدة أن تسجّل في هذه الدروس الجماعية الإلكترونية وفقاً لما يلائم حاجاتك الخاصة (سواء تتعلق بالشؤون المالية أو الاتصالات أو المحاسبة أو غيرها)، سيركز هذا المقال بأغلبه على الصفوف المتعلقة بشكل مباشر بالابتكار وريادة الأعمال التقنية. كما ننصحك أن تتفقد منصات الصفوف التعليمية العربية على الإنترنت التي أُطلقت هذا العام مثل "إدراك" و"رواق" و "مينافرستي" MENAversity. 

صفّ "كيف تطلق شركة ناشئة"، يقدّمه سام ألتمن من "واي كومبينايتر" Y Combinator  

هل تساءلت يوماً علامَ تحصل الشركات الناشئة عندما تنضم إلى "واي كومبينايتر"؟ سيقدّم هذا الخريف رئيس المؤسسة، سام ألتمن، صفًّا في جامعة ستانفورد وسيحمل كل محاضراته على الإنترنت. في خلال الصف، سيعتلي خشبة المسرح بعض من أفضل المتحدثين الذين حضروا حفلات عشاء "واي كومبينايتر"، بما فيهم مارك أندرسن وبراين شسكي ورايد هوفمان وماريسا ماير، وبن هورويتز وغيرهم. 

جامعات كثيرة ومنظمات أخرى تشكل الآن مجموعات وتحضر معاً هذه الجلسات، علماً أنّ بعض هذه المنظمات تقع في العالم العربي. لقد بدأ هذا الصف في 23 سبتمبر/أيلول، ولكن، ما زال بإمكانك الانضمام إليه.

صفّ "تولى القيادة كرائد أعمال"، يقدّمه دايفد برادفورد وألان كوهن من كلية بابسون Babson College  

سيركز برادفورد وكوهن، محاضران في كلية بابسون، وهي جامعة أميريكية رائدة في ريادة الأعمال، في أول صفّ دروس جماعية إلكترونية مفتوحة المصادر على القيادة لدى رواد الأعمال. لا شك في أنّ القيادة تستدعي التفاعل، لذا سيتطلب هذا الصف كلا العمل الجماعي والشخصي. لذا، تحضّر للعب أدوار عدة في خلال الصف ولحضور جلسات لإعطاء التعليقات؛ كما ستحتاج في هذا الصف إلى إقناع الناس لكي تنجح.

لقد انتهى هذا الصف في الواقع ولكن، ما زال بإمكانك متابعة البرنامج بمفردك أو مع أصدقائك، ولن يستغرق من وقتك سوى ساعتين إلى ثلاث ساعات من العمل في الأسبوع. 


صفّ "كيف تبني شركتك الناشئة" بقيادة ستيف بلانك  

ستيف رائد أعمال وكاتب مشهور يعلّم في جامعات أميريكية معروفة عدة. سيأخذ ستيف الطلاب في جولة على أبرز الأدوات والخطوات التي تدخل في بناء شركة ناشئة ناجحة. يعد هذا الصف مقدمةً إلى أساسيات عملية تنمية العملاء المشهورة الخاصة به حيث يغادر رواد الأعمال "مقاعد الدراسة" لجمع كميات ضخمة من البيانات حول العملاء وتعليقات من السوق على أن يستخدموا هذه البيانات والتعليقات في ما بعد لتعديل نماذج عملهم وتطويرها لتحسين فرص نجاحهم.

يمكنك البدء بهذا الصف متى أردت وإتمامه بالسرعة التي تحلو لك. 

صفّ "وسّع مشروعك من دون أن تواجه الفشل"، يقدّمه هاجي راو وروبرت ساتون  

يتطرّق هذا الصف من جامعة ستانفورد إلى مسألة التوسّع وهو يجمع دروس هاجي راو وروبرت ساتون المنقولة على مراحل عن كتابهما الذي تصدّر قائمة أكثر الكتب مبيعاً في صحيفة "وال ستريت جورنال" والذي يتخذ عنوان "الامتياز في التوسع: كيف تحصل على المزيد ولا تقبل بالأقل" Scaling Up Excellence: How to Get More Without Settling for Less. وسيستقبل الصف ضيوفاً عدةً منهم أصحاب رؤوس أموال مخاطرة ورواد أعمال من وادي السيليكون أمثال بن هورويتز ورئيسة "سورفي مونكي" Survey Monkey سلينا توباكوالا، ورئيس الاستراتيجية والضيافة العالمية في "آر بي أن بي" Airbnb شيب كونلي وغيرهم. 

لقد بدأ هذا الصف في 15 سبتمبر/أيلول، ولكن، يمكنك الالتحاق به في أي وقت. توقع أن تمضي ما بين 4 إلى 6 ساعات في الأسبوع في العمل للصف طوال فترة الأسابيع الخمس. يسمح هذا الصف للطلاب بشكل عام أن يعملوا عليه في الوقت الذي يناسبهم وبالتالي لا يجتمع الطلاب عبر الإنترنت في أوقات محددة. 

يمكنك إيجاد صفوف كثيرة أخرى على مواقع إلكترونية متخصصة مثل "بويتس أند كوانتس" Poets and Quants.

هل سجّلت في دروس جماعية إلكترونية مفتوحة المصادر من قبل؟ هل لديك أي توصيات أو اقتراحات؟ شاركنا رأيك!

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.