English

5,5 ملايين دولار يستثمرها ‘أس تي سي فينتشرز‘ في شركة تركية للملابس الإسلامية‎

English

5,5 ملايين دولار يستثمرها ‘أس تي سي فينتشرز‘ في شركة تركية للملابس الإسلامية‎

أعلنَت شركةُ "مودانيزا" Modanisa.com التي تملك موقعاً للتجارة الإلكترونية بالملابس الإسلامية، الأسبوعَ الماضي، عن إتمام استثمارٍ بقيمة 5,5 ملايين دولار أميركيّ من صندوق "أس تي سي فينتشرز" STC Ventures (صندوق رأس المال المخاطر لشركة الاتّصالات السعودية) و"الصنوبا كابيتال" Alsanoba Capital (شركة الاستثمارات في المرحلة المبكرة التابعة للمستثمر التأسيسيّ التركيّ حسن الصنوبا). وصفقة الاستثمار هذه، هي الأولى التي تمّ توقيعها بعد إطلاق برنامج سوق الأوراق المالية الخاصّ بالبورصة التركية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، الذي يُنفَّذ بالتشارك ما بين البورصة و"إنديفور" Endeavor في تركيا.

بالنسبة لـ"أس تي سي فينتشرز"، فإنّ هذا الاستثمار يُعتَبَر استراتيجياً لسببَين، على حدّ تعبير مدير الصندوق، أيمن العتيقي، في بيانٍ صحفيّ. أمّا السبب الأوّل، فهو أنّ شركة "أس تي سي" مهتمّةٌ في اللحاق بركب "الموضة الإسلامية والمحافِظة، التي تُعتَبَر سوقاً كبيرةً وغير مستَغَلَّةٍ بعد،" بحسب العتيقي. والسبب الثاني يكمن في أنّ الاستثمار في شركة "مودانيزا" يمثّل اندفاعةً سعوديةً تجاه السوق التركية، "السوق الأكبر والأسرع نموّاً في المنطقة." ويكمل المدير السعوديّ قائلاً، إنّ "هذا الاستثمار يُعتَبَر الأوّل من بين استثماراتٍ قادمةٍ إن شاء الله."

وهذا الاستثمار الكبير بالنسبة لموقع تجارةٍ إلكترونيةٍ تركيّ ولأرقامه، يشير إلى الإمكانات التي يملكها قطاع الملابس النسائية الإسلامية، حيث يُتَوَقَّع أن تصل قيمته إلى أكثر من 300 مليار دولار بحلول عام 2018. ويقول رئيس مجلس إدارة "مودانيزا"، كريم تور، إنّ "الشركة تملك حصّةً سوقيةً تبلغ أكثر من 35% في قطاع بيع الملابس المحافظة عبر الإنترنت، كما كانَت رائدةً في السوق فيما خصّ مجموعة المنتَجات وعدد الزوّار [4,5 مليون زائر شهرياً] والقدرة على بيع المنتَجات منذ اليوم الأوّل الذي أنشأنا فيه الشركة... نصدّر منتَجاتنا إلى أكثر من 57 بلداً، حيث تأتي البلدان الأوروبية ذات الأكثرية المسلمة في المقام الأوّل، ولكنّنا نصدّر أيضاً إلى بلدانٍ مثل الولايات المتّحدة وأستراليا."

من ناحيةٍ أخرى، يشكّل موقع التجارة الإلكترونية الذي يتّخذ من دبي مركزاً له، "سيترا ستايل" CitraStyle، مثلاً آخر عن قوّة هذا القطاع الناشئ (أضف إلى إطلاق مجلس تصميم الأزياء الإسلامية Islamic Fashion Design Council مؤخّراً في دبي). ومنذ إطلاقها في شهر أيّار/مايو الماضي، شحنَت الشركة الناشئة "الآلاف" من الطلبات إلى عشرات البلدان انطلاقاً من مقرّها في دبي، أضف إلى أنّ 25% من عملائها سبق لهم واشتروا منتَجاً ما من "سيترا ستايل"، وفقاً لما قال مؤسِّسها محمد شبيب لـ"ومضة" في بريدٍ إلكترونيّ. بالإضافة إلى ذلك، أغلق المؤسِّسون صفقة استثمارٍ للمرحلة المبكرة بمئات الآلاف، من مستثمرين في كلٍّ من السعودية وأوروبا وسنغافورة.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.