English

المدفوعات الصغيرة تجارةٌ ضخمة‎

English

المدفوعات الصغيرة تجارةٌ ضخمة‎

سبق ونُشر هذا الموضوع على مدوّنة "بيفورت".

مرّ وقتٌ كان فيه شعار شبكة الإنترنت "حرية المعلومات"، ولكن مع تطلّع المزيد والمزيد من الشركات إلى إيقاف المعلنين وتحقيق إيراداتٍ مباشرة، أصبح المال عنصراً أساسيا لتصفّح الإنترنت. وقد دفع هذا الأمر العديد من المستهلكين للبحث عن نوعٍ جديدٍ من منصّات الدفع التي تمكّنهم من دفع مبالغ أصغر والحصول بالضبط على المحتوى المرغوب. فمرحباً بكم في عالم "المدفوعات الصغيرة" Micropayments، النوع الجديد من الاستهلاك الانتقائيّ حيث تمتلك المعاملات الصغيرة تأثيراً كبيراً.

"المدفوعات الصغيرة" هو مصطلحٌ يصِف عملية تحويل مبالغ صغيرةٍ جدّاً من المال، وهي مبالغ كانت قديماً صغيرة جدّاً لتدفع عن طريق بطاقات الائتمان. وهذه المعاملات، على الرغم من أنّها قد تكون متكرّرةً بشكل لا يصدّق، تتبخّر معظم قيمتها على الفور بسبب رسوم المعاملات أو قيمة العمولة المرتبطة بها.

الحاجة إلى منصّاتٍ جديدةٍ للدفع، أدّت إلى ابتكار عددٍ مذهلٍ من استراتيجيّات الدفع المصغّرة التي تهدف إلى الحدّ من رسوم المعاملات، وجعل التحويلات الصغيرة مربحةً ايضاً.

ثلاثة عوامل رئيسيةٍ تُعتبَر مسؤولةً عن دفع قطاع المدفوعات الصغيرة إلى آفاق جديدة:

1. النموّ السريع للمحتوى الرقميّ ووسائل الإعلام الرقمية، وخصوصاً مثل الأخبار والموسيقى والفيديو، إلخ.

2. النموّ الهائل في صناعة تطبيقات الهواتف المحمولة والأسواق المرافقة لها.

3. نموّ شبكات التواصل الاجتماعيّ ومجتمعات الألعاب عبر الإنترنت مع الاقتصاديات الجزئية (أرصدة ذات قيمة صغيرة، منتَجات داخل الألعاب، عملة افتراضية، وغيرها).

نماذج الأعمال المذكورة أعلاه تعتمد على الحجم الكبير للمعاملات ذات القيمة المنخفضة، وهذا يُعدّ تطابقاً مثاليّاً مع أسلوب الدفوعات الصغيرة. ونتيجة ذلك، تشَكَّل علاقة تآزرٍ بينهم أدّت إلى تسريع عملية تبنّي العديد من منصّات الدفع المصّغرة.

لا تقتصر المدفوعات الصغيرة على العالم الرقميّ فقط؛ فمؤخّراً، قدّمت حكومة عجمان بالشراكة مع "بيفورت" Payfort خيار الدفع الإلكترونيّ لمواقف السيارات في جميع أنحاء الإمارة. وخدمة الدفع الإلكترونيّ الجديدة هذه حلّت محلّ الطريقة اليدوية لاستخدام النقود المعدنية، وهذا يوضح أنّ المدفوعات الصغيرة في الحياة اليومية في العالم الحقيقي، التي كانت تقليديّاً تُدفَع نقداً، أصبحَت أهدافاً لمنصّات المدفوعات المصغَّرة الرقمية الجديدة.

ومع تطوّر نماذج الأعمال الجديدة، التي تهدف إلى بيع المزيد من المنتَجات بقيمةٍ أقلّ، فإنّ قطاع المدفوعات الصغيرة سوف تنمو لتتماشى معها. وبعدما قُدِّرَت قيمتها بنحو 9.8 مليار دولارٍ عام 2013، يتوقّع أن تنمو إلى 13 مليار دولارٍ في السنوات القليلة المقبلة، وليس هناك أدنى شكّ أنّ المدفوعات الصغيرة ستكون تجارةً كبيرة.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.