English

عدنان عديوي يفوز بجائزة كريم جازواني في المغرب‎

English

عدنان عديوي يفوز بجائزة كريم جازواني في المغرب‎

Adnane Addioui donne le coup d'envoi de Dare Space

عدنان عديوي يُطلِق "دير سبايس". (الصورة من هند طويسات، "داير سبايس")

وفي هذا العام أيضاً، كان لروّاد الأعمال في المغرب صوتهم. لقد ذهبَت جائزة كريم جازواني 2015 إلى الداعي لريادة الأعمال ذات الأثر، عدنان عديوي. فهذا الأخير، ونظراً إلى مدى نشاطه هذا العام، كان من المستغرَب أن يصوّت الكثير من الروّاد لصالحه.

يمتلك عديوي سجلّاً حافلاً في مجال ريادة الأعمال، فهو مؤسِّس "المركز المغربي للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية" MCISE ورئيسه، وهو الرئيس المحلّي لـ"إيناكتوس المغرب" Enactus Maroc وهي منظّمة غير حكومية تساعد الطلّاب في القيام بمشاريع ريادية اجتماعية. ومؤخّراً في هذا العام، أطلق "داير"DARE ، أوّل مسرّعة نموٍّ ومساحة عمل مشتركة للشركات ذات الأثر الاجتماعي في المغرب.

وبالإضافة إلى ذلك، أمضى عديوي الكثير من الوقت في تدريب الشركات الناشئة ومسؤولي المشاريع، وكذلك في نشر أهمّية ريادة الأعمال الاجتماعية في المغرب وخارجها.

كما دأب على تذكيرنا بأنّ ريادة الأعمال يجب أن تترك أثراً، وأنّ روّاد الأعمال يجيب أن يجدوا حلولاً للكثير من المشاكل التي تواجه المغربيين، وأنّه يوجد فرصٌ للأعمال في استهداف الـ99%.

وبالرغم من أنّ البيئة الحاضنة للشركات الناشئة في المغرب ما تزال يافعة، إلّا أنّه بفضل الجهود التي يبذلها الأشخاص الشغوفون مثل عديوي فهي تنمو بالاتّجاه الصحيح.

لقد كتب أحد المصوِّتين أنّ هذا الرياديّ "يقاتل يومياً في سبيل صنع روّاد أعمال اجتماعيةٍ في المغرب." وكتب آخرٌ أنّ عديوي "يعمل على تمكين روّاد الأعمال بدمه وأصناء نومه."

وبعد فوز عديوي بالجائزة، سوف تمنحه "ومضة" نفاذاً إلى شبكتها الواسعة من المرشدين والمستثمِرين وروّاد الأعمال، بالإضافة إلى أيّ دعمٍ يمكن أن يحتاجه في عمله.

في المحصّلة، إنّ عمل نيابةً عن نصف البيئة الحاضنة للشركات الناشئة في المغرب، يُعتبَر أفضل تكريمٍ يمكن أن يناله الراحل كريم جازواني. فهذا الأخير الذي كان شغوفاً بريادة الأعمال في المغرب، رحل منذ عامَين تاركاً في بلده فراغاً كبيراً. وإذا كان جازواني لا يُعوَّض، فإنّ عديوي يبني على الأسس التي بناها الراحل.

وقد كتب أحد الروّاد أنّ "فوز عدنان [بالجائزة هذا العام] لن يشرّف صنّاع التغيير وحسب، بل سيشرّف اسم كريم كذلك." وكصديقٍ لكريم، قال إنّ "[كريم جازواني] سيكون فخوراً بك يا عدنان."

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.