English

فلسطين: 8 حاضنات تنشط لدعم ريادة الأعمال‎

English

فلسطين: 8 حاضنات تنشط لدعم ريادة الأعمال‎

كان هناك كثير من الضجّة مؤخّراً حول المشاريع الريادية في فلسطين، ولكنّ هذه المشاريع لا تعمل في فراغ. هناك بيئة ريادية تزخر بالحاضنات ومراكز تسريع الأعمال، والتي تعمل على دعم الشركات الناشئة وصولاً إلى قصص النجاح.

وقد شهد قطاع ريادة الأعمال تطوراً مؤخراً حيث حصلت شركة "يامسافر" Yamsafer على جولة استثمار بقيمة 3.5 مليون دولار، كما أنّ مشهد ريادة الأعمال في فلسطين قد أثار بعض الاهتمام الدولي.

يوجد عدد من برامج احتضان وتسريع الأعمال، وهي موزّعة بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وفيما يلي، ستسلّط "ومضة" الضوء على الحاضنات الثمانية الأساسية، حسب الترتيب الأبجدي للحاضنات باللغة الإنجليزية.

1."عربرونور" Arabreneur (الضفة الغربية)

الدكتور الجابر يتلقى جائزة أفضل المستثمرين التأسيسيين في منطقة الشرق الأوسط لعام 2014 من EBAN. (الصورة من "عربرونور")

انطلقت "عربرونور" في عام 2013، في رام الله، لدعم وتسهيل الاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة التي تمتلك نموذجاً لمنتَجٍ قابلٍ للتطبيق، والتي تكون جاهزة للانطلاق في السوق. وفيما كانت مسرّعة الأعمال الأردنية "مينا أبس" MenaApps قد شكّلت مصدر إلهام لـ"عربرونور"، يدر هاتَين المؤسّستين حالياً ("عربرونور" و"مينا أبس") المستثمر الفلسطيني، عبد الملك الجابر.

نموذج العمل: تستقبل "عربرونور" الطلبات عادةً كلّ أربعة أشهر، وتقبل تلك المقدّمة من روّاد الأعمال وعبر الحاضنات الأخرى. وتوفّر مسرّعة الأعمال هذه خدمات التدريب، وبناء القدرات للفرق، واستثمارات تبدأ من 100 ألف دولار، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الخدمات التكنولوجية واللوجستية التي تشمل مساحاتٍ للعمل في رام الله، وموارد "مينا أبس" في الأردن، وصالة عرض في دبي، ووحدة للمطوّرين في كندا وقريباً في البحرين. يحصل الرياديون في"عربرونور" أيضاً على فرصة عرض شركاتهم أمام شبكتها الخاصة بالمستثمرين التأسيسيين.

مشاريع مميزة: "أديونيشن" Edunation منصّة اجتماعية تعليمية تعمل مع دول الخليج وكندا، لديها قاعدة مستخدمين تصل إلى 80 ألف شخص وفريق عمل من 40 موظف وموظفة.

2. "حاضنة الأعمال والتكنولوجيا" Business and Technology Incubator (غزة)

مسابقة" نحو الريادة" المتلفزة لخطط الأعمال (الصورة من "حاضنة الأعمال والتكنولوجيا")

تأسّست "حاضنة الأعمال والتكنولوجيا" في غزة (BTI) في "الجامعة الإسلامية" عام 2006، لمساعدة الخرّيجين على إطلاق مشاريعهم الخاصّة بأنفسهم. ومنذ ذلك الحين، أطلقت الحاضنة عام 2014 منافسةً تلفزيونيةً لخطط الأعمال، هي الأولى في فلسطين، كما نفّذت مشاريع بالشراكة مع "سبارك" SPARK، و"بي آي دي نتوورك" BID Network، و"صندوق تحسين الجودة" QIF، و" برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" UNDP. ومؤخّراً، أطلقت الحاضنة أحدث مشروعٍ لها يحمل اسم "بذرة"، وهو يستقطب الشركات الناشئة ويقدم لها الدعم.

نموذج العمل: تعقد الحاضنة مسابقات سنوية لخطط العمل تستهدف روّاد الأعمال الطموحين وخرّيجي الجامعات وأصحاب الأفكار التجارية. وتقوم بعقد دورات تدريب وتأهيل للمشاركين، ثمّ يتمّ اختيار حوالي عشرة مشاريع لتتلقى رأس مال صغير وموارد لوجستية وأماكن للعمل، بالإضافة لخدمات التشبيك مع مستثمرين محتملين.

مشاريع مميزة: شركة "عين ميديا" Ain Media للإنتاج الإعلامي، واستوديو التصميم الجرافيكي "ماجيك لينس" Magic Lens، وشركة "كرداش" Kirdash التي توظف ربات المنازل في حياكة مطرزات وملبوسات يدوية الصنع.

3. "منتدى سيدات الأعمال - مركز تطوير الأعمال" BWF (الضفة الغربية)

الرياديات والشركاء في صورة جماعية. (الصورة من "منتدى سيدات الأعمال")

"منتدى سيدات الأعمال" (BWF) الذي تأسس عام 2006 لتمكين صاحبات ورائدات الأعمال الفلسطينيات، يحتوي على "مركز تطوير الأعمال" (BDC)، وهو برنامج لمرحلة "ما قبل الاحتضان للمشاريع الريادية". يدعم المركز سيدات الأعمال في رام الله، وعن بعد من غزة، بغرض تنمية قدراتهم العملية والتجارية، وذلك بدعمٍ من مؤسّسات عديدة منها "سبارك" SPARK.

نموذج العمل: يمكن لسيدات الأعمال أن يتقدّمنَ للالتحاق بمركز الأعمال، واللاتي يحصلن على قبول يتلقّين التدريب على الأعمال التجارية لصقل المفاهيم والمهارات التسويقية. أمّا الأعمال التي تصل إلى مرحلة النضوج، يتمّ توفير خدمات التشبيك لها بالإضافة إلى خدمات قانونية، كما تشجيعهم على المشاركة في الفعاليات التجارية الدولية والمعارض. وصاحبات المشاريع اللاتي يثبتنَ كفاءتهن، يتمّ منحنّ العضوية الكاملة في "منتدى سيدات الأعمال".

مشاريع مميزة: "أرتيزانا" Artizana مشروع للتطريز الفلسطيني قام بالمشاركة في أسبوع الأزياء في نيويورك 2014، و"تصاميم فدوى" Fadwa Designs من غزة التي تلقت الإرشاد على يد مصممة المجوهرات نادية الدجاني.

4. "غزة سكاي جيكس" Gaza Sky Geeks (غزة)

عبير الشاعر، سلام دلول، وأمل الجاروشة أثناء تلقيهنّ جائزة خلال "تحدّي غزة"، وهو برنامج تديره "غزة سكاي جيكس" التابعة لمؤسسة "ميرسي كور"، في مارس 2015.أما التطبيق الفائز فهو "دايتي" Dieti، الذي يساعد الناس على التحكم بأوزانهم. (الصورة من "ماجيك لينس" لصالح "ميرسي كور")

اشتهرت "غزة سكاي جيكس"، مسرّعة الأعمال ومساحة العمل التشاركية الأولى في غزة، بعدما نفذّت أكبر حملة للتمويل الجماعي في المنطقة العربية، العام الماضي. وكانت "غزة سكاي جيكس" بدأت بالعمل في عام 2011، بإدارة مؤسّسة "ميرسي كور" و"جوجل" لتبدأ العمل ودعم أصحاب المشاريع المحليين على التواصل مع شبكات رواد الأعمال حول العالم. تدير المسرّعة فعالية باسم "أسبوع الشركات الناشئة في غزة "Gaza Startup Weekend السنوية، وبرنامج "انطلقي" لتمكين النساء، و"تحدّي غزة".

نموذج العمل: تقبل "غزة سكاي جيكس" روّاد الأعمال أصحاب الأفكار التجارية الذين يمكنهم المشاركة في المسرعة عبر واحدة من الفعاليات المتعددة التي تديرها المسرّعة. وتلتحق الفرق المقبولة ببرنامج احتضان الأعمال، حيث يتلقون التدريب من قبل مدرّبين محليين ودوليين. كما تساعد المسرّعة بعد ذلك على تشبيك رواد الأعمال لديها  مع المستثمرين ورجال الأعمال، وتدعم الرياديين للمشاركة في فعاليات ريادة الأعمال خارج غزة.

مشاريع مميزة: "تيفي" Tevy وهو تطبيق اجتماعي للبرامج التلفزيونية، و"وصلني" Wasselni وهو تطبيق اجتماعي للسيارات والتوصيل؛ وقد حصل كلاهما على استثمار من "بالينو" PALinnO.

5. مؤسسة "قيادات - فاستفورورد" Leaders/ FastForward (الضفة الغربية)

رياديو مسرعة" فاستفورورد" مصطفون في مقرّ مؤسسة "قيادات" الرئيسي.  (الصورة عبر مؤسسة "قيادات")

 

مؤسسة "قيادات" هي منظمة فلسطينية غير حكومية تدير مسرّعة الأعمال "فاستفورورد" التي انطلقت عام 2013، وتدعم الشركات العاملة في مجال الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية.  وهذه المسرّعة التي تحصل على الدعم من "صندوق ابتكار"، و"مؤسسة التعاون"، و"جيز" GIZ و"اي-زون" e-Zone، توفّر مكاناً للنقاش المجتمعيّ للموضوعات المتعلقة بالمشاريع الريادية.

نموذج العمل: تقبل المسرعة الطلبات بشكل متتابع، حيث يحصل رواد الأعمال، ممن يملكون أفكاراً ريادية، على استثمارٍ أوّلي قدره حوالي 20 ألف دولار، وعلى التدريب والمشورة المتخصّصين، بالإضافة إلى المساحات المكتبية وخدمات الدعم. وبحلول نهاية البرنامج الذي يستمر لمدّة 120 يوماً، يبدأ الرياديون بلقاء المستثمرين لعرض مشاريعهم. كما تحصل بعض الشركات الناشئة على فرصةٍ للسفر والمشاركة في أحداث ريادة الأعمال في وادي السليكون وغيره.

مشاريع مميزة: "بينش بوينت" Pinchpoint وهي شركة تختصّ بصناعة الألعاب، تلقت استثماراً من "صدارة فنتشرز" Sadara Ventures. شركتا "إنديبوش| Indiepush للموسيقى و"ريد كرو" Redcrow للمعلومات، وكلتاهما قريبتان من الاستثمار.

6. "مبادرون" Mobaderoon (غزة)

الفوج الثاني من خرّيجي "مبادرون قبيل الانتهاء من فترة الاحتضان الخاصّة بهم في عام 2014. (الصورة من "مبادرون")

"مبادرون" كان واحداً من برامج احتضان الأعمال الأولى في قطاع غزة، بدءاً من أواخر عام 2010. ويتمّ تشغيل البرنامج من قبل "الجامعة الإسلامية" وشركائها وأيضاً بدعمٍ من "الصندوق العربي" AF، "البنك الإسلامي للتنمية" IDB و"مؤسسة التعاون" لدعم المشاريع الريادية للشباب. ونظراً لنجاح مشروع "مبادرون" على مدار نسختين سابقتين، تم مؤخراً إطلاق المشروع بنسخته الثالثة.

نموذج العمل: يقبل "مبادرون" الطلبات المقدمة من الخريجين والشباب أصحاب الأفكار الريادية، وبعد ذلك يتم تقييم وتصفية المشاركين لينتهي باحتضان من 20 إلى 30 فريقاً. وتتلقّى المجموعات المحتضَنة تمويلًا لبدء تشغيل شركاتها، ومساحات مكتبية، وخدمات لوجستية، ونصائح حول التسويق، والإرشاد، المساعدة في تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية. وبنهاية كلّ نسخة، يتمّ عقد معرضٍ يحوي المشاريع المتخرجة من البرنامج. ويُذكر أنّ "مبادرون" يدعم المشاريع العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمجالات الصناعية ومجال المنتجات الزراعية.

مشاريع مميزة: "هوية"، وهي شركة للتصميم الجرافيكي ذات شبكة واسعة من العملاء في منطقة الخليج وفريق من 20 موظفاً؛ و"وفسحة"، وهي منصة للسياحة الداخلية لديها عشرات من العملاء الأفراد والشركات.

7. "الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات - بيكتي" PICTI (الضفة الغربية وقطاع غزة)

التدريب على العمل الجماعي ضمن مخيم الأعمال الذي عقدته "بيكتي" في 2015. (الصورة من "بيكتي")

تمّ إنشاؤها باعتبارها حاضنة للتكنولوجيا، ولكنّ "بيكتي" تحوّلت مؤخراً نحو تسريع الشركات الصغيرة والمشاريع التكنولوجية، من خلال إنشاء "مركز الابتكار الجديد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأعمال" عام 2012. تربط "بيكتي" علاقات قوية مع "تجمع الشركات الفلسطينية العاملة في تكنولوجيا المعلومات" (PITA) وقد نفذت سابقاً مسابقات للأعمال بدعم من شركة "إنتل" Intel، و"مجموعة الاتصالات الفلسطينية"، و"أوكسفام" Oxfam، و"دانيدا" Danida.

نموذج العمل: بحكم أن لديها مركزين في رام الله وغزة، تقبل "بيكتي" الطلبات من جميع أنحاء فلسطين. ويمرّ المتقدمون لبرنامج الاحتضان بدورات متعددة من التدريب والتقييم، إلى حين اختيار عدد من المجموعات للاحتضان. وتتلقى هذه المجموعات الدعم المالي والقانوني، بالإضافة إلى تدريب متقدّم من خلال شبكة "بيكتي" من الموجهين. كما أنّ هناك عدد قليل من الشركات التي تنخرط في برنامج التسريع "مبادرة الابتكار" سعياً للوصول إلى مستثمرين.

مشاريع مميزة: "شو بدك"، وهي بوابة على الإنترنت لبيع وشراء السلع والخدمات في فلسطين، وتمّ تصنيف موقعها في المرتبة الـ14 في فلسطين، بحسب "أليكسا" Alexa.

8. "حاضنة يوكاس التكنولوجية" UCAS (غزة)

حفل توزيع جوائز الفائزين في حاضنة "يوكاس" التكنولوجية ضمن مشروع "الانتعاش الاقتصادي". (الصورة من "يوكاس")

أُسِّسَت "حاضنة يوكاس التكنولوجية" لتعزيز تطّلعات الطلاب والخرّيجين من "الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية"، الساعين لتأسيس مشاريعهم وشركاتهم الريادية، وهي مدعومة من "أوكسفام"، و"الصندوق الكويتي" KF، و"البنك الإسلامي للتنمية".

نموذج العمل: تقبل الحاضنة الأفكار من الرياديين المحتمَلين وطلاب الجامعات، كما تقدم التدريب والتمويل المبدئي والدعم اللوجستي للمشروعات المحتضنة. ومؤخراً، بدأت الكلية مشروعاً لإنشاء "مركز الكويت للتنمية والحاضنة التكنولوجية" الذي يُتوقّع أن يوسّع عمليات الحاضنة.

مشاريع مميزة: "كات شادو" Catshadow، وهو مشروع ريادي لإنتاج الرسوم المتحرّكة؛ وشركة "هوب" Hope، لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالأشخاص الصُمّ.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.