English

جوي إيتو يستشرف مستقبل المنطقة عبر أحدث ابتكارات العالم الجديد [فيديو]

 

"علينا أن نكتشف ما هي الأمور هنا [في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا] التي توازي [من حيث القيمة المضافة والتميّز] المصانع في شنجن أو المستثمرين المخاطرين في وادي السيليكون".

هذا بعض ما عرضه مدير "مختبر الميديا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا"، جويشي إيتو، عن أهمّ مراكز ريادة الأعمال والنشاطات الصناعيّة وتطرّق إلى الصلة بينهم خلال خطابه الرئيسي في "قمّة ريادة الأعمال التعاونيّة" التي نظّمتها "إكسبو 2020" و"ومضة" في أيّار/مايو.

جمعَت هذه القمّة التي تناولت موضوع ريادة الأعمال التعاونيّة شركاتٍ ناشئةً وشركاتٍ كبرى من كافة أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمناقشة أهميّة التعاون والنظر في أهميّة تحقيق النجاح في المنطقة في المجال الريادي، خصوصاً وأنّ حقبة ما بعد النفط تقرع أبواب المنطقة.

كذلك، جاء إيتو أيضاً على ذكر حقبة أخرى يطلق عليها اسم "ما قبل الإنترنت" BI، يتطرّق إليها في الدقيقة 6:50.

وفي حين غيّرَت نهضةُ الإنترنت العالم، يعتقد إيتو أنّ سرّ النجاح في عالم ما بعد الإنترنت AI يكمن في القدرة على التأقلم مع قواعد اللعبة الجديدة. للاستماع إلى ما يقوله عن التغيّرات في هذا العالم الجديد وخبرات الشركات الكبيرة الناجحة التي تمكّنت من تحقيق النجاح والفوز في هذه اللعبة الحديثة، شاهد الفيديو من الدقيقة 6:20 إلى الدقيقة 11:40. [اضغط على cc للترجمة باللغة العربيّة] 

نصح هذا الأخير روّاد الأعمال بالعمل على المشاكل الصعبة التي تطرح التحدّيات، إذ يعتقد أنّ هناك "فرصاً حقيقيّة" في هذا الإطار. وفي المقابل، ذكر أنّهم للقيام بذلك يحتاجون إلى التعاون مع الشركات الكبرى.

وبحسب إيتو، قدّمت هذه القواعد الجديدة معنى حديثاً للمخاطرة فيما يتعلّق بالاستثمار، مفسّراً هذا المفهوم [من الدقيقة 11:40 حتّى الدقيقة 15:10] قبل الانتقال إلى أهميّة المرونة في الاستثمار والابتكار من أجل تحقيق النجاح. [15:10- 21:00]     

وفي إشارة إلى مستقبل التكنولوجيا، قدّم لنا مدير "مختبر الميديا" لمحة عن المجالات الأساسيّة، مثل البيولوجيا والذكاء الاصطناعي، وهي برأيه مجالاتٌ قد تحقق نجاحاً كبيراً في المستقبل ويمكنها أن تساعد المنطقة على إيجاد القيمة المضافة والتميّز التي تتمتّع بها شنجن ووادي السيليكون، بشرط أن يعرف المستثمرون والشركات الكبرى والشركات الناشئة كيفية الاستفادة منها. [21:30 -24:40]

من جهة ثانية، أعرب عن تخوّفه من بعض مجالات التكنولوجيا وبالأخصّ العملية الرقمية "بيتكوين" Bitcoin، كونها ومن حيث التمويل تتخطّى الإنترنت عام 1995 (العام الذي نمَت فيه الإنترنت بشكل كبير)، رغم أنّها لا تزال "غير ناضجة على الإطلاق بالمقارنة مع ما كانت عليه الإنترنت في ذلك العام". هذا وناهيك عن أنّه "في العالم كلّه، لا يوجد إلّا حوالي مئتي شخصٍ يفهمون فعليّاً كيفية التشفير cryptography والحوسبة الموزّعة distributed computing وراء هذه العملة الافتراضية المشفّرة cryptocurrency". [24:30- 25:50].

بالإضافة إلى ذلك، عرض إيتو مفاهيم جديدة مثل ‘التفرّع الثقافي‘ و‘الصدفة‘ حيث ينبغي اللجوء إلى التعاون الذي يضفي قيمة إضافية ويسهّل تحقيق النجاح. [26:00- 30:00]

أنهى حديثه بمناقشة الذكاء الاصطناعي، أو ما يسموّنه في "مختبر الميديا" بـ"الذكاء الممتدّ" Extended Intelligence الذي بدأ مع الهواتف التي تعمل "كامتدادٍ لفكرك"؛ وأيضاً بمناقشة التقدّم الذي أُحرِز في هذا المجال ودفع الإنسان إلى تحسين أدائه وتطوير قدراته. [31:00- النهاية].

استمع إلى هذا الخطاب باللغة الإنجليزية بشكل صوتيّات (بودكاست) هنا

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.