English

10 صوتيات عن الشركات الناشئة وريادة الأعمال

English

10 صوتيات عن الشركات الناشئة وريادة الأعمال

Podcasts lists

ليس الجميع يحبّون القراءة، ولكنّ الكثير يحبّون الاستماع.

سبق ونشر هذا الموضوع على "نويت".

بالرغم من أنّ فترة القراءة على الإنترنت لدى القارئ الإلكتروني تعتبر متدنية، لا يزال المحتوى الجيّد يلقى إقبالاً كبيراً ويسجّل مراتب عالية.

مع انتشار استخدام الهواتف الذكيّة عالميّاً، اتخذ المحتوى الإلكتروني هيئاتٍ مختلفةٍ أشهرها الصوتيّات (بودكاست).

في عام 2003، انطلقت أولى منصّات الصوتيات، مسجّلةً أكثر من عقدٍ من الزخم والاندفاع، فيما ازدادت شعبيّة هذا النوع من المحتوى. كما كشفت دراسة من "إديسون ريسرتش" Edison Research في الولايات المتّحدة عن نموٍّ في استخدامات الصوتيات من 11% عام 2006 إلى 33% عام 2015، عند الجمهور الخاضع للإحصاء.

واليوم، يجد روّاد الأعمال والموظّفون أنّ المحتوى الصوتي أكثر فعاليّة وأقلّ استهلاكاً للوقت من قراءة المقالات الطويلة. وعن هذا الأمر، يقول سلطان السلطان، وهو أحد الشركاء المؤسِّسين لمنصّة الصوتيّات العربيّة، " بودكاست ما قلّ ودلّ" SJ Nutshells، التي انطلقت في عام 2013 في الكويت، إنّ "الصوتيات تقدّم الراحة لأيّ شخصٍ، إذ أنّها تسمح له بالاستماع إلى أيّ محتوى يهمّه، وفي أيّ وقتٍ كان."

على المستوى العالمي وعلى المستوى الإقليمي، يقدّم عددٌ كبيرٌ من الصوتيات محتوىً يلهم المتعطّشين للعلم والمعرفة على إطلاق شركاتهم الناشئة، ويقدّم لهم نصائح عن توجّهات ومجالات جديدة، بالإضافة إلى مساعدتهم على تطوير مهاراتهم المهنيّة.     

إليكم بعض منصّات الصوتيات من الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتّحدة، ستساعد المستمعين على تحسين مهاراتهم الشخصيّة والمهنيّة.

1-  "ما قلّ ودلّ" SJ Nutshells

في عام 2013، أطلق الشريكان المؤسِّسان سلطان السلطان وجاسم حسن هذه المنصّة التي تؤمّن محتوىً عربياً حول مواضيع مثل تطوير الذات، والتكنولوجيا، والاقتصاد، والعلوم، والألعاب، والكتب، وغيرها. وحتّى الآن، تخطّى عدد الصوتيات التي أطلقتها هذه المنصّة الـ140 تسجيلاً.

2-  "لونش أون فاير" Launch On Fire

في عام 2014، أطلق الكويتي خالد الزنكي هذه المنصّة التي تنشر مقابلاتٍ أسبوعيّةً مع روّاد أعمال وخبراء ناجحين يشاركون مسيرتهم والتحدّيات التي واجهتهم، في هيئة صوتيّاتٍ في اللغتين العربيّة والإنجليزيّة.

3-  "البلد" Albald

بعد أن أطلقتها شركة "نيو ميديا" New Media في الرياض في السعوديّة عام 2013، نشرَت هذه المنصّة 7 صوتيّات باللغة العربيّة. تشمل هذه الصوتيات مقابلاتٍ مع عددٍ كبيرٍ من روّاد الأعمال منهم قسورة الخطيب، الشريك المؤسّس لـ"يوتيرن" Uturn وهي شبكة الترفيه الإلكترونيّة الرائدة في السعوديّة؛ ولؤي نسيم، مؤسّس "لومار" Lomar وهو متجر إلكتروني لبيع الثوب التقليدي.

4-  "جو سوشيال سمارت" Go Social Smart

أطلقت هند الناهض هذه الصوتيات باللغة العربية عام 2015 لتقديم النصائح والخبرات حول وسائل التواصل الاجتماعي واستراتيجيات التسويق الرقمي في الكويت. وتشغل الناهض منصب الرئيسة التنفيذيّة لـ"سوشيال لوبي" Socialobby، وهي شركة تقدّم خدمات التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي. كما تشغل منصب رئيسة "سوشيال ميديا كلاب" Social Media Club، وهو مجتمعٌ لا يبغى الربح من محترفي وسائل التواصل الاجتماعي.  

5-  "ذيس ويك إن ستارتبس" This Week in Startups

في عام 2009، أطلق هذه المنصّة رائد الأعمال المخضرم والمستثمر التأسيسي من الولايات المتّحدة، جايسن كالاكانيس، والذي كان قد أسّس شركاتٍ ناشئةً متعدّدة منها منصّة المحتوى التقني "إنجادجيت" Engadget وتطبيق تنظيم الأخبار "إنسايد" Inside وفعالية عالمية للشركات الناشئة باسم "لونش" Launch. تتضمّن صوتيّاته مقابلاتٍ أسبوعيّة تعرض مسيرة روّاد الأعمال المختلفين.  

6-  "إقرألي" Iqraaly

هذه الشركة الناشئة التي تحوّل المحتوى الإلكتروني المكتوب باللغة العربية إلى صوتيّات، تأسّست في مصر عام 2013 ويتوفّر تطبيقها في متاجر تطبيقات "آبل"Apple  و"أندرويد" Android و"بلاكبيري" Blackberry و"ويندوز 8" Windows 8.

7-  "منصّة" Menassah

"منصّة"، إسم على مسمّى، تستضيف الصوتيات منذ أن انطلقت في القاهرة عام 2013 لتسمح للمستخدمين تحميل الملفات الصوتية الخاصّة بهم إلى الموقع، ومن ثمّ يستمع الآخرين إلى ما قرأوه.

8-  "ستارتب جريند" Startup Grind

منذ أن أسّسها ديريك أندرسن عام 2010، باتت تتواجد "ستارتب جريند" في 125 مدينة حول العالم. يهدف مجتمع الشركات الناشئة هذا بشكلٍ أساسيٍّ إلى تشجيع روّاد الأعمال الناجحين والمرشدين ليشاركوا قصصهم مع الآخرين من خلال فعاليّات صغيرة يتمّ تنظيمها في كلّ مدينة. (تعرّف أكثر على نشاطاتهم في الكويت عبر هذا الرابط).

تتطرّق صوتيّاتهم إلى مواضيع متعددة تركّز على الاستراتيجيات التي يطبّقها مجتمع "ستارتب جريند"، مثل تسعير المنتَجات وأخطاء الشركات الناشئة الشائعة ومبادئ إدارة الفرق وغيرها.   

9-  "لين ستارتبس" Lean Startups

إريك ريس هو رائد أعمال في وادي السيليكون، عمل مع شركات ناشئة متعددة خلال مسيرته المهنيّة وطوّر منهجيّة "لين ستارتبس" أي ’الشركة الناشئة اللينة‘ (أو ريادة الأعمال المرنة). يشرح في كتابه "ذا لين ستارتب" The Lean Startup أنّ منهجيته تساعد روّاد الأعمال على تقصير فترة تطوير منتَجهم عبر إطلاق منتجٍ أوّلي قابل للنموّ، والحصول على ردود فعل وتعليقات المستخدمين، ومن ثمّ تحسين المنتَج وفقاً لردود الفعل.

بالرغم من أنّ ريس ليس صاحب المشروع، إلا أنّ صوتيّات "لين ستارتب" تغطّي مواضيع تتعلّق بالحدّ من النفقات والاستفادة القصوى من الموارد في مفهوم الشركات الناشئة. وقد تأسّست منصّة الصوتيات هذه على يد مارك جراهام في عام 2005.  

10- "بودكاست 500 ستارتبس" Podcast 500 Startups

تخضع هذه الصوتيات لإدارة "500 ستارتبس" 500 Startups، وهو صندوق تمويل تأسيسيّ ومسّرعة نموّ في وادي السيليكون. تعرض المنصّة مقابلاتٍ ومحادثاتٍ مع مؤسّسين وروّاد أعمال وشخصيّات عالميّة. ولا تتخطّى مدّة هذه الصوتيات الساعة الواحدة، ممّا يجعل الاستماع إليها مثاليّاً خلال التنقّل أو في استراحة الغذاء.

ما هي الصوتيّات التي تستمع إليها؟ شاركنا إياها في قسم التعليقات أدناه!

الصورة الأساسية من "وايرد" Wired.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.