English

الإفطار والسحور في متناول أيديكم

English

الإفطار والسحور في متناول أيديكم

Ordering food from the phone

طلب الطعام لم يكن أسهل مما هو عليه الآن. (الصورة من richardolga.wordpress.com)

خلال شهر رمضان، يرتفع الطلب على قطاع الأغذية بشكل كبير، خصوصاً في ساعات الإفطار ليلاً والسحور قبل الفجر حيث يزداد بيع الوجبات الجاهزة؛ وهذا الأمر ازداد سهولة مع تطبيقات طلب الطعام.

إليكم فيما يلي لائحة من المنطقة بتطبيقات الطعام، ومنصات تقييم المطاعم، وخدمات وصفات الطعام المحضرة مسبقاً، والتي ستساعدكم على التحضير للإفطار أو السحور خلال الأيام الثلاثين المقبلة. 

مصر

"أطلب" Otlob - تطبيق لطلب الطعام.

Otlob

المؤسس: أيمن راشد، في عام 1999.

تعتبر "أطلب" من أوائل المواقع الإلكترونية التي تحولت إلى تطبيق في مصر والشرق الأوسط، وهي الآن تعمل في 8 مدن مثل القاهرة والإسكندرية وطنطة وبور سعيد وأسيوط، وتلبي آلاف الطلبات يومياً.

"إنجزني" Engezni - شبكة اجتماعية للطعام.

 

 
المؤسس:
عمرو أشرف وندى بشير، في عام 2013.

بعدما انطلقت "أنجزني" كمنافس لـ"أطلب"، قامت هذه الشركة الناشئة بتغيير نموذج عملها إلى منصة لاستكشاف وتقييم المطاعم، حيث يمكن للمستخدمين مشاركة تجاربهم على وسائل التواصل الاجتماعي. 

"المنيوز" Elmenus - منصة تقييم ودليل لقوائم الطعام.

Elmenus

المؤسس: أمير علام، في عام 2011.

هذه المنصة الشاملة لاستكشاف الطعام تضم قوائم الطعام لأكثر من 1500 مطعم مع أكثر من 150 ألف طبق مختلف. بالإضافة إلى ذلك، تسمح هذه المنصة لمستخدميها بمشاركة صور الأطباق الشهية والتقييمات على التطبيق والموقع الإلكتروني. 
 

"جدتي" Gedety - شركة لتأمين الطعام

Gedety

المؤسس: ياسر الزهار، في عام 2012.

تعمل هذه الشركة على تأمين الطعام الصحي لأماكن العمل والشركات الكبرى، ويقوم نموذج عملهم على أن يكون لديهم اتفاقيات دائمة مثل تلك مع "مايكروسوفت" Microsoft التي تعد من بين عملائهم. أما الاستثناء الوحيد على نموذج العمل هذا الذي يستهدف الأعمال وحسب، فهو ذلك الكشك في "جريك كامبس" Greek Campus من أجل الطلاب. 

"إيزي بان" EasyPan - خدمة لتوصيل مكونات وصفات الطعام. 

Easypan

المؤسس: حسن أرسلان، شهير أرسلان، خالد عطاالله، ومحمد بهجت، في عام 2015.

تقدم "إيزي بان" خدمة تساعد المستخدمين على إعداد وجبات الطعام بعد تزويدهم بالوصفات والمكونات والمقادير وطريقة الطبخ. كذلك، تنشط هذه الشركة الناشئة كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تنشر فيديوهات الطبخ ومحتوى منوعاً عن الطعام. 

 

خدمة لتوصيل مكونات وصفات الطعام.

Just Cook

المؤسس: يوسف خليل وشانتال سياج، في عام 2014.

منصة أخرى لتوصيل وصفات الطعام، لكنها تستقبل مخططات الطبخ التي يضعها المستخدمون للأيام المقبلة وتقوم بتحضير الوصفات ومقاديرها ومن ثم إيصالها إلى عتبات بيوتهم مسبقاً. تشتمل هذه الوصفات على اللغتين الإنجليزية والعربية التي أضيفت مؤخراً، كما يمكن للمستخدمين تقديم وجبة من يين 50 وجبة للمحتاجين.

"مام" Mumm - وجبات طعام بيتية، على هيئة "أوبر" Uber  


Mumm

المؤسس: وليد عبد الرحمن، في عام 2015

هذه المؤسسة الاجتماعية (كان اسمها "دش دينو" Dish Dino في السابق) تربط المستخدمين بأقرب مطبخٍ منزلي على طريقة "أوبر"، حيث يتم طهو وجبات الطعام وتوصيلها في خلال 90 دقيقة، وفقاً لما تقوله المنصة. كانت المنصة تتعامل مع العائلات المحرومة واللاجئين السوريين في مصر، لتزويدهم بأجر شهري يناهز 6 آلاف جنيه مصري (675 دولار أميركي). 

 

" أكلني" Aklni - وجبات طعام بيتية، على هيئة "أوبر" 

 
Akini

المؤسس: محمد الزلباني، وعمر عبد العزيز، ومي محمد، في عام 2015.

هذه المنصة التي تشبه "مام"، تعمل من خلال موقعها الإلكتروني على تأمين طلبات وجبات الطعام البيتية التي تحضرها ربات منزل محترفات. وكان هذا المشروع قد أطلق في حزيران /يونيو 2010 كفرع إقليمي لشركة طلب الطعام التركية" يميكسيببتي" Yemeksepeti التي تقدم الخدمة نفسها.

الإمارات 

"فود أون كليك" Foodonclick – منصّة لتوصيل الطعام

المؤسس:  الموقع التركي لطلب الطعام وتوصيله  "يميكسيبتي" Yemeksepeti عام 2010

تتوفّر هذه المنصّة أيضاً في الإمارات وقطر وعمان والسعودية ولبنان. وقد نجح المؤسسون في جذب 100 ألف مشارك في أكثر من 1000 مطعم شريك ومع توسّعه الأخير إلى السعوديّة ولبنان، حظي بأكثر من 4 آلاف طلب يوميّاً. 

"ديليفرو" Deliveroo – منصّة لتوصيل الطعام

 

المؤسس: ويل شو وجريج أورلوسكي عام 2013

تعمل هذه المنصّة البريطانية لتوصيل الطعام في أكثر من 10 بلدان ومنها إيرلندا وإسبانيا وإيطاليا. وقد انطلقوا في دبي العام الماضي بعد أن جمعوا 100 مليون دولار في جولة تمويل رابعة سمحت لهم بالتوسّع إلى بلدان عدّة ومنها هونغ كونغ. تتضمنّ اليوم منصّتهم في دبي 67 مطعماً. 

"24 أتش" 24h.ae – منصّة لتوصيل الطعام

المؤسس: علي أورلوف عام 2011

منصّة تقدّم خدمة توصيل الطعام في كافة أرجاء الإمارات مثل دبي وأبو ظبي والعين والشارقة وعجمان والفجيرة وراس الخيمة. تتمتّع بأكثر من 700 مطعم شريك وقد استحوذت عليها العام الماضي "روكيت إنترنت" Rocket Internet.  

لبنان 

"أونليفري" Onliveryمنصّة لتوصيل الطعام

المؤسس: دانيال كوفدرالي عام 2012 

أحد أكثر التطبيقات شموليّة في لبنان، يقدّم تطبيق "أونليفري" Onlivery  أكثر من 200 مطعماً ويغطّي حوالي 100 منطقة. يقبلون حاليّاً الدفع عند التسليم فقط إذ أنّها أكثر وسائل الدفع أمانًا في لبنان. 

"المطبخ اللبناني" Lebanese Food – دليل وصفات

المؤسس: "بيروت رستورنتس" BeirutRestaurants.com عام 2012

منصّة تعمل كدليل لوصفات المأكولات اللبنانية، وتقدّم خدمة الاشتراك بالبريد الإلكتروني. لديهم أكثر من 400 ألف متابع إقليميا على منصّات التواصل الاجتماعي وبخاصة "فايسبوك" حيث هم أكثر نشاطاً. 

الأردن  

"أي فود" Ifood.jo – تطبيق لتوصيل الطعام 

Zomato

المؤسس: عمر عقل وزيد حسبان عام 2011. أحد أشهر تطبيقات توصيل الطعام في الأردن.

تعنى هذه المنصّة بسكّان عمّان فقط وتتضمن أكثر من 300 مطعماً. حققت نجاحاً فوريّاً عندما أطلقت وجمعت 69 مطعماً في بضعة أشهر.  

الكويت

"طلبات" Talabat – منصّة لتوصيل الطعام

المؤسس: عبد العزيز اللوغاني عام 2005 

تتوفّر أيضاً في السعوديّة والبحرين والإمارات وعمان وقطر وهي إحدى أقدم المشاريع في البيئة الريادية الكويتية وقد استحوذت عليها العام الماضي "روكيت إنترنت" في واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في المنطقة. تتضمّن هذه المنصّة أكثر من 1300 مطعماً في المنطقة. 

"بالبيت" BelBayt – خدمة لتقديم الطعام

المؤسسون: لطيفة بينيسا، أحمد سلامه، وعلي العواضين عام 2014

أطلقها ثلاثة طلّاب يسعون يستهدفون مجال تقديم الطعام، تتمتّع المنصّة بأكثر من 10 آلاف مستخدم شهري وحوالي 50 شركة شريكة. تستهدف المنصّة كلّ أنواع العملاء من الشركات الكبرى إلى المستهلكين إلى منظّمي الفعاليات. 

البحرين 

"إيت" Eatمنصّة حجوزات في المطاعم

المؤسس: نزار كاظم عام 2013

"إيت" (المتوفّر في دبي أيضاً) هو نظام حجوزات فوري للمطاعم الرفيعة. حظي هذا التطبيق بنجاح سريع منذ إطلاقه وقد حجز مقاعد لمليون مستخدم بعد 12 شهراً منذ إطلاقه في السوق في البلدين. وقد أقام هذا التطبيق شراكات مع أكثر من 90% من المطاعم الفاخرة في البحرين. 

إقليميًاً 

"زوماتو" Zomato- منصة تقييم ودليل للمطاعم.

المؤسسان: ديبندر جويال وبنكاج شدّه عام 2008

تتوفّر هذه المنصّة في لبنان وقطر وجنوب أفريقيا وتركيا والإمارات في حينّ أن مقرّها الأساسي هو في الهند. بعد أن كان اسمها "فودي باي" FoodieBay، تعمل الآن "زوماتو" في 23 بلداً ومنهم أستراليا والولايات المتحدة. وبعد تحقيقها نجاح باهر في نيو دلهي في الهند، توسّعت إلى الشرق الأوسط عام 2011 وبدأت مسيرتها في المنطقة من الإمارات. جمعت هذه المنصّة 2.3 مليون دولار في جولة التمويل الثالثة لهم، بعد أن انطلقوا في لبنان عام 2014. 

--

بدأت ميسا الكتابة في مجلّة الجامعة الأميركية في بيروت وغيرها من المجلّات، ثم قررت تركيز بحوثها وكتاباتها على ريادة الأعمال. يمكنكم التواصل معها عبر maysaa.alajjan [at] gmail.com وعبر "تويتر" @MaysaaAlajjan.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.