English

'البنك الدولي' يخصص 51 مليون دولار للمغرب

English

'البنك الدولي' يخصص 51 مليون دولار للمغرب

لطالما افتقر المغرب إلى صندوق استثماري قوّي خاص بالشركات الناشئة، إلاّ أنّ ذلك سيتغيّر هذا الخريف عند إطلاق "البنك الدولي" World Bank صندوقاً بقيمة 500 مليون درهم مغربي (51 مليون دولار) باسم "إينوف انفست" Innov Invest.

سيتخصص "إينوف انفست" بالشركات الناشئة في المرحلة التأسيسيّة (أي الشركات ما دون الـ5 سنوات من العمر) والشركات الصغيرة والمتوسّطة الابتكارية في المغرب. كذلك، سيؤمّن الصندوق تمويلاً مقابل أسهم لـ100 شركة وتمويلاً من خلال قروضٍ لـ300 صاحب مشروع.

"البنك الدولي" يريد تغيير التمويل في المغرب (الصورة من مستخدم "فليكر" "بينج نيوز")

يموّل هذا الصندوق "البنك الدولي" وتديره الحكومة المغربية، حسبما يشرح هشام سرغيني، المدير العام لـ"صندوق الضمان المركزي" (CCG)   Caisse Centrale De Garantie،  وهي المنظّمة الماليّة العامة التي ستدير الصندوق نيابة عن الحكومة المغربيّة.

"يكمن الهدف في إيجاد استمراريّة للتمويل،" حسبما يشير سرغيني لـ"ومضة" عبر الهاتف.

وقد تأسس الصندوق لتلبية حاجة وسدّ فجوة في رأس المال المخاطر. يقول سرغيني إنّ "الهدف يقوم على زيادة عدد الفاعلين في هذا الإطار؛ سوف نطلب من شركات الاستثمار [إنشاء] صناديق تمويل سنكون نحن المستثمرين الأساسيين فيها."

سوف يدعي "صندوق الضمان المركزي" قريباً الشركات المهتمّة لاختيار شركتين ستؤسس الصناديق العامة والخاصة التي سيمنحها من 150 إلى 200 مليون ردهم للواحدة (من 15 إلى 20 مليون دولار). وأيضاً، قد ينضمّ "صندوق الضمان المركزي" إلى صناديق أخرى حيث يكون مستثمراً صغيراً.

تحقيق استمرارية التمويل. (الصورة من "صندوق الضمان المركزي")

‘قروض ذكيّة‘

يلفت سرغيني إلى أنّ "منذ البداية، تبان الحاجات في المرحلة ما قبل التأسيسيّة، وهناك سنضع أدوات القروض الذكيّة."

سوف يقدّم "صندوق الضمان المركزي" القروض من خلال حاضنات أعمال، وجمعيّات ومستثمرين أفراد تتراوح بين 100 ألف و200 ألف درهم (10 آلاف – 20 ألف دولار). سيقدم أيضاً قروضاً من دون فائدة تتراوح بين 250 ألف و500 ألف درهم (25 ألف – 50 ألف دولار).

كذلك، سيوفّر "صندوق الضمان المركزي" تمويلاً يلي مرحلة الاستثمار المخاطر، وذلك بهيئة تقديمات يمكن استردادها على دفعات وقروض تشاركيّة للشركات الناشئة التي جمعت الاستثمارات كتمويل إضافي follow-on (أي بعد أن تمّ الاستثمار في مراحل سابقة).

برامج استثمار مكمّلة (الصورة من "صندوق الضمان المركزي").

تمّ توقيع الاتفاقيّة القانونيّة في آواخر الأسبوع الماضي، ومن المفترض أن يوافق مجلس إدارة "البنك الدولي" على الأموال في أيلول/سبتمبر.

في شباط/فبراير، وضع "مختبر ومضة للأبحاث" WRL خارطة للبيئة الريادية في المغرب للـ"بنك الدولي" وذكر حاجة ماسّة للتمويل.

في المغرب، كان هناك صندوق استثمار مخاطر واحد للشركات الناشئة وهو "صندوق المغرب الرقمي" Maroc Numeric Fund الذي يستثمر في شركات معدودة في العام. بالإضافة إلى منظّمات تقدّم قروضاً صغيرة مثل "ماروك انتربرونور" Maroc Entrepreneur. وحتّى اليوم، لا تقدّم أيّة حاضنة أعمال ومسرّعة نموّ تمويلاً.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.