English

لائحتنا لشهر مارس بشركات ناشئة جديدة في المنطقة

English

لائحتنا لشهر مارس بشركات ناشئة جديدة في المنطقة

بات إطلاق الشركات الناشئة في المنطقة أسرع من الكتابة عنها. إليكم لائحتنا لهذا الشهر بعدد من هذه الشركات.

"بلينك آب" Blinkapp

مصر

نقل/خدمات لوجستية

انطلق هذا التطبيق في شهر شباط/فبراير من هذا العام، وهو مخصّص للإبلاغ عن حوادث الطرق وإعلام الجهات المعنية بخدمات الطوارئ عن هذه الحوادث. كما يمكن للتطبيق أيضاً إبلاغ بعض جهات الاتصال الموجودة على تطبيق "واتساب" Whatsapp بالحادث.

"إنستا كار" Instacar

الإمارات العربية المتحدة

نقل/خدمات لوجستية

تتخذ هذه الشركة من دبي مقراً لها. أطلقت تطبيقها لحجز السيارات في تشرين الثاني/نوفمبر 2015. تمكّنت "إنستا كار" في النصف الثاني من العام 2016 من مضاعفة عدد السيارات إلى 85 سيارة، فيما يستخدم تطبيقها 2200 شخص بين دبي وأبوظبي.

"مكتب" Maktapp

قطر

برمجية كخدمة SaaS

تخرّجت هذه الشركة من "واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر" Qatar Science and Technology Park، لتساعد مستخدميها في إدارة الموارد البشرية وإعداد جداول الرواتب لمؤسساتهم، كما تقدّم خدمات مشاركة المستندات وإعداد الفواتير وإدارة العلاقة مع العملاء، وغيرها. انطلقت "مكتب" في شهر آب/أغسطس من العام 2016، وهي تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في المنطقة. تضمّ في الوقت الحالي 700 مستخدماً من 12 بلداً، وتسعى هذا العام إلى افتتاح فروع لها في الإمارات والسعودية وتركيا.

"مايند روكيتس إنك" Mind Rockets Inc

الأردن

تربية وتعليم

انطلقت هذه الشركة في آذار/مارس 2016، لتقدّم حلولاً تكنولوجية مبتكرة تساعد الصمّ والبكم. تعمل هذه التكنولوجيا، بواسطة شخصيات افتراضية ("أفاتار" Avatar)، على ترجمة النصوص والأحاديث فوراً إلى رموز وإشارات باللغتين العربية والإنجليزية.

رسوم توضيحية للأبجدية تقدّمها التكنولوجيا المساعدة التي توفرها "مايند روكيتس" لمساعدة الصم والبكم. (الصورة من "مايند روكيتس إنك"/أليكس سوليس)

"رنتشير" Rentsher

الإمارات العربية المتحدة

تجارة إلكترونية

بعيداً عن خدمات تأجير السيارات والشقق، تقدم هذه الشركة الناشئة التي انطلقت في الهند في أيار/مايو، خدمات تأجير لأشياء أخرى مثل المفروشات والملابس وحتى بعض الكتب. وتقدّم خدماتها للشركات B2B والمستهلكين B2C ومباشرة من الند للند P2P. وصلت "رنتشير" إلى دبي في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، حيث تسعى إلى جمع تمويل والتوسّع إلى دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

"توكن" Tokn

الإمارات العربية المتحدة/أستراليا

برمجيات كخدمة

تعمل "توكن" على رقمنة العمليات التي اعتدنا القيام بها يدوياً. كما طوّرت أجهزة لوحية  "مدرّعة" بحجم 10 إنش للقطاعات التي تحتاج إلى "أجهزة متينة". وهي تسعى للتوسّع إلى السعودية بعدما حظيت بعملاء في دبي.

"تراديموم" Tradimum

تركيا

برمجيات كخدمة

تعتمد منصّة إدارة الأعمال هذه على تكنولوجيا الحوسبة السحابية، لتزوّد مستخدميها بلوحة تحكّم رقمي آمنة للتعاون الاجتماعي واتصالات الفريق وأدوات الإدارة. انطلقت في العام 2016، وهي تحظى بالاحتضان حالياً من مسرّعة الأعمال "سبيد" Speed@BDD.

الصورة الرئيسية من "بيكسيلز" Pexels.com.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.