English

شرح قانوني لجولة التمويل التأسيسية

English

شرح قانوني لجولة التمويل التأسيسية

نُشر هذا المقال أيضاً على موقع "محامو ومستشارو الرياديين" SME Law.

خلال السنوات الثلاث الماضية، أثارت الدورة الاقتصادية للمنطقة، مقترنة بعودة الخرّيجين من كليات الغرب إلى الخليج، اهتماماً بالغاً بالشركات الناشئة والتكنولوجيا، إلى جانب التركيز على المشاريع المخاطرة بشكل غير مسبوق.

بدأ رواد أعمال شباب ومؤهلون (يشار إليهم عادة بـ"المؤسّسين" founders) ومستثمرون تأسيسيون ذوو خبرة بالاجتماع وبحث سبل تضافر الجهود لبناء مشاريع الأعمال وتوليد القيمة في المنطقة.

ضمن هذه البيئة الحاضنة لريادة الأعمال، من الجدير شرح معنى أوّل عملية ضخ حقيقية لرأس المال في الشركة، والتي تسمّى جولة التمويل التأسيسي.

الخطوة الأولى في الاستثمار

بعبارات بسيطة، جولة التمويل التأسيسي هي أول جولة استثمارية منظّمة تتلقاها الشركة من مستثمر خارجي. يقوم المؤسّسون عادة بجمع الأموال من جولة التمويل التأسيسي أثناء مرحلة إثبات المفاهيم للشركة أو في نهايتها. وهذه الجولة مُخصصة للحصول على التمويل الذي سيسمح بإطلاق المنتَج كخدمة.

قبل جولة التمويل التأسيسي، تكون الشركة قد حصلت على تمويلٍ من المؤسّسين أنفسهم وبعض الأصدقاء والمعارف والعائلة. أما الاستثمار الخارجي أو ما يسمّى الاستثمار من طرف ثالث فيكون من مستثمرين محترفين، وبالتالي على المؤسسين أن يتوقعوا أن يكونوا جاهزين لضخّ هذا التمويل في دورة أعمالهم.  

مراحل الجولة التأسيسية

يبدأ المؤسّسون الذين يسعون إلى جمع الأموال من جولة تمويل تأسيسي بتقديم طلب للحصول على تمويل إلى مختلف أصحاب رؤوس الأموال المخاطِرة والمستثمرين الأفراد. وستشهد الاجتماعات توزيع نصّ ترويجيّ من صفحة أو صفحتين عن الشركة وعَرضاً عنها معدّاً بشكل جيد. وتنتهي هذه العملية بجذب مستثمر أو تحالف من المستثمرين الذين يقدمون دفتر شروط إلى المؤسّسين لبيان الشروط والأحكام المقترحة للاستثمار.

دفتر الشروط

بمجرد أن يتلقى المؤسّسون دفتر الشروط، من المستحسن أن يستعينوا بخدمات محامين لمساعدتهم في إتمام الصفقة. ولكن من الشائع أيضاً أن نرى جولة تمويل تأسيسي من دون محام إذا كان مبلغ الاستثمار صغيراً. وبشكلٍ عام، يحدد دفتر الشروط ما يلي من شروط:

1. الأسهم التي سيكتتب فيها الأطراف.

2. التثمين أو التقييم المسبق Pre-valuation للشركة ورأسمالها المصرح به.

3. توزيع الأسهم بين المساهمين.

4. مبلغ الاستثمار المزمع ضخه في الشركة والهدف المزمع تحقيقه (إنْ وجد) من الاستثمار المتفق عليه.

5. حقوق الأفضلية عند التصفية  liquidation preference المتفق عليها.

6. إدارة الشركة.

7. قيود التنازل ونقل الملكية.

8. خطة خيارات الأسهم للموظفين (إن كان معمولاً بها).

9. حقوق الملكية الفكرية.

10. أحكام السرية وعدم المنافسة.

11. القانون المطبق والنطاق القضائي.

الاتفاقات النهائية

بمجرد توقيع دفتر الشروط، يلتزم المؤسّس والمستثمر أخلاقياً بالتفاوض والاتفاق على إتمام الاستثمار في الشركة. وبموجب هذا الالتزام، يمكن للمحامين الانتقال إلى صياغة الاتفاقات النهائية التي تشمل:

1. اتفاق الاكتتاب Subscription agreement: حيث يقدم جميع الأطراف والشركة توكيلاتهم وضماناتهم، ويتم تخصيص وإصدار الأسهم المكتتب فيها.

2. اتفاق المساھمین Shareholders’ agreement: يحدد هذه الاتفاق العلاقة بين المساهمين والهيكل القانوني للشركة، ويتضمن مزيداً من التفاصيل حول معظم النقاط المتفق عليها في دفتر الشروط.

3. اتفاق نقل الملكية الفكرية IP assignment agreement: يضمن أن ينقل المؤسس جميع حقوق النشر والملكية الفكرية المتعلقة بالمشروع إلى الشركة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، العلامات التجارية وأسماء النطاقات وغيرها.

4. اتفاق المؤسسين Founders’ agreement: اتفاق بين المؤسس والشركة لضمان التزامه وتجنب أي سوء تصرف من طرف المؤسس؛ وعادةً ما يطلب المستثمرون توقيع هذا الاتفاق لحماية استثماراتهم.

إتمام الاستثمار

بمجرد إتمام التفاوض على هذه الاتفاقات ووضعها في صيغتها النهائية، وإبرامها، (وتحويل الأموال) تكتمل العملية بإصدار مختلف الأسهم، وتنفيذ القرارات، وتعيين المديرين، ووضع الهيكل الجديد للإدارة .

تعتبر الجولة التأسيسية خطوة في غاية الأهمية بالنسبة لأي شركة لأنها تشهد تحوّلها من مشروع يتحمس له المؤسسون إلى شركة يؤمن بها الآخرون.

الصورة الرئيسية من "بيكساباي" Pixabay.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.