English

مرصد الريادة والتقنية: الإمارات ملكة الاستثمار والمراهقون إلى الشارع مجدداً

مرصد الريادة والتقنية: الإمارات ملكة الاستثمار والمراهقون إلى الشارع مجدداً

يستعد العالم لموجة جديدة من المراهقين السائرين على غير هدى في الشوارع، فقريباً ستطلق في السوق لعبة مطوّرة من "بوكيمون جو". وفي إطار تكنولوجي آخر، فاجأت كوريا الشمالية العالم بدخول مجال الأجهزة اللوحية من بوابة الـ"آيباد" من دون أن تتكبّد عناء تغيير الاسم! وفي أخبار الريادة هذا الأسبوع، تقرير يدرج الإمارات في رأس قائمة مصادر الاستثمار في المنطقة في مجال ريادة الأعمال الرقمية.

الذكاء البشري يُهزم أمام الاصطناعي؟ لا يبدو أن الشركات ستتراجع عن زجّ الذكاء الاصطناعي في كل تفاصيل حياتنا. وها هو برنامج "ألفاجو" AlphaGo  للذكاء الاصطناعي، الذي صممته شركة "ديبمايند" DeepMind التابعة لشركة "جوجل"، على بطل العالم في لعبة "جو" الصينية كي جي. ولكنّ الخبر الجيّد هو أن اللاعب كي جي دفع برنامج "ألفاجو" إلى استخدام أقصى إمكانياته. وهذا يعني أنّه لم يخسر بسهولة ولعب حتى آخر رمق!

الإمارات تتوّج على عرش الاستثمارات الرقمية. أطلقت شركة "عرب نت" تقريراً تحت عنوان "وضع الاستثمارات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أظهر في ما أظهر أن الإمارات تستحوذ على الحصّة الأكبر من إجمالي الاستثمارات. وتبيّن أن ثلث المستثمرين موجودون في الإمارات فيما تضم السعودية ولبنان مجتمعان ثلث المستثمرين، وتشكّل كلّ البلدان الأخرى معاً الثلث المتبقّي من مجتمع المستثمرين. ولفت التقرير إلى أنّ القيمة الإجمالية الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهد قفزة نوعية بنسبة 70% في العام 2016، وذلك بفضل الجولتين الضخمتين اللتين جمعتهما كلّ من "كريم" Careem و"سوق.كوم" Souq.com.

"نينتندو" تطلق لعبة جديدة فهل يعود المراهقون إلى الشوارع؟ هل افتقدتم المراهقين الذين كانوا يجوبون الشوارع كالمخدّرين حاملين هواتفهم الذكية؟ يبدو أنهم سيعودون. فقد أعلنت "نينتندو" Nintendo عن إطلاق لعبة جديدة هي مزيج من لعبة "بوكيمون جو" و"بوكيمون رمبل" Pokemon Rumble، إذ يمكن للاعبين جمع البوكيمونات وتدريبها، والمبارزة مع لاعبين آخرين.

مراهقون يلعبون "بوكيمون جو" في فنلندا (الصورة من "ويكيميديا كومونز")

"آيباد" كوري شمالي: وداعاً لحقوق الملكية! رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، لا تزال كوريا الشمالية تفاجئ العالم بأخبار اختراعاتها. فبعد الصواريخ البعيدة والمتوسطة والقصيرة المدى، يبدو أن بيونغ يانغ قررت دخول المجال التكنولوجي. فقد أطلقت شركة في كوريا الشمالية جهازاً لوحياً يحمل اسم "ريونجهنج آيباد" يشبه إلى حد كبير جهاز "آيباد" الذي تنتجه شركة "آبل" الأميركية. وبذلك ضربت الدولة الآسيوية عرض الحائط مبدأ الملكة الفكرية، إذ تجاهلت الاسم نفسه الذي تطلقه "آبل" على جهازها اللوحي.

إثيوبيا تحجب الإنترنت لمنع تسريب الامتحانات. صدمة بين الطلاب الإثيوبيين خاصة الذين وجدوا أساليب مبتكرة للغش "الاستباقي" عبر الإنترنت. فقد قررت السلطات حجب الإنترنت في أنحاء البلاد حتى الثامن من حزيران/يونيو المقبل على الأقل، في مسعى لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة في مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء ذلك بعد أن سُرّبت أوراق الامتحانات في العام الماضي ونشرت على الشبكة العنكبوتية على نطاق واسع. ولكنّ هل يبقى الشعب الإثيوبي على قيد الحياة من دون إنترنت، بعد أن أصبح مثل الهواء والماء في زمننا هذا؟

ومن "ومضة" هذا الأسبوع: "استراتيجيات ترفع قدراتك التنافسية أمام كبرى الشركات في رمضان". يتناول الكتاب الإلكتروني الذي أصدرته "إينسايدر" Insider، والذي يتضمن نصائح وأساليب حذقة  تساعدك على الاستفادة من السلوك المتغيّر للمستخدمين في رمضان، والتسويق لشركتك، وجذب العملاء وإقناعهم بما تقدّمه.

وتحقيق آخر من جزئين عن انتعاش ريادة الأعمال في لبنان وصراع البيئة الحاضنة مع تعميمات مصرف لبنان. الأول بعنوان: "تعميم مصرف لبنان 331: ولادة قطاع" والآخر بعنوان "القطاع الرقمي في لبنان: صراع تعميمات البنك المركزي".

الصورة الرئيسية من "بيكسيلز" Pexels. 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.