English

مرصد الريادة والتقنيّة: التكنولوجيا تحمي أطفالكم وتمنحهم الأمل أيضاً

مرصد الريادة والتقنيّة: التكنولوجيا تحمي أطفالكم وتمنحهم الأمل أيضاً

لطالما شاهدنا في أفلام هوليوود أجهزةً تقنية خارقة تساهم في حلّ أكبر الجرائم، وكنّا نعلم أنّ ذلك خيال علمي بعيد عن الحقيقة. غير أنّ هذه الابتكارات لم تعد خياليّة، وباتت التكنولوجيا سبيلاً أساسيّاً يساعد في حلّ الجرائم، كما هي الحال في أوروبا مع شركة أسست موقعاً للمساهمة في حلّ الجرائم الجنسيّة بحقّ الأطفال. وبعيداً عن حلّ الجرائم، إليكم قائمة بمختارات من الأخبار التقنية في هذا الأسبوع.

الهاتف الذي كان من المفترض أن يتفوق على "أبل" و"سامسونج" يواجه مشاكل قبل طرحه في السوق. أعلن مبتكر نظام تشغيل "أندرويد"، أندي روبن، إطلاق هاتف يأمل بأن ينافس هواتف "أبل" Apple و"سامسونج" Samsung باسم "إيسنشيال فون"Essential phone . ولكن لم يمرّ أسبوعان من الإعلان حتى بدأ الهاتف يواجه مشاكل قد تحول عن هذا الاطلاق. فباعتماد اسم "إيسنشيال" تنتهك شركة روبن حقوق الملكية الفكرية لشركة أميركية اسمها "سبيجن"Spigen  تمتلك اسم "ايسنشيال"  ضمن فئة المنتجات التقنية، بما فيها الهواتف. فيا روّاد الأعمال، إنّ ما هو "إيسنشيال" هو الحرص على عدم انتهاك أيّ حقوق ملكية فكرية.

via GIPHY

اللعب مساحة أمل للاجئين.  رغم صعوبة إقناع الأهل بذلك، يتبيّن أنّ لعب "ماين كرافت" Minecraft بشكل روتيني يبعث شعوراً بالأمل. فقد أشار باحثون في "جامعة  نيويورك" NYU إلى أن الأطفال اللاجئين السوريين الذين اعتادوا ممارسة لعبة الفيديو هذه أظهروا نتائج فارقة تجاه الشعور بالأمل. فوفقاً للباحثين، تمنح لعبة "ماين كرافت" الشعور بالتحكم والفرص، وتساعد باستعادة المشاعر التي جرّد منها اللاجئون.

التكنولوجيا في خدمة حلّ الجرائم وتحديداً الجرائم الجنسية بحق الأطفال.  وكالة الشرطة في أوروبا (يوروبول) أطلقت موقعاً على الإنترنت لجمع المعلومات من الجميع بهدف حل ألغاز الجرائم وتسريع التحقيقات والوصول إلى الجناة في حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال. وتقوم هذه الوكالة من على الموقع بعرض صور لأشياء وأماكن ظهرت في مشاهد الاعتداء  مثل شعار مطبوع على حقيبة أو عبوة شامبو، على أمل إثارة اهتمام أيّ شخص يمكنه توفير خيط فعال لحلّ الجريمة. يتصل الشخص بالشرطة لتقديم معلومات دون الكشف عن هويته، سواء من خلال الموقع أو التواصل الاجتماعي.

هل تأكل باستا "مطورة تقنيّاً" من أجل البيئة؟  طوّر علماء من "معهد ماساتشوستس التقني" MIT باستا مسطّحة للتقليل من الفراغات الهوائيّة في التغليف، وبالتالي تقليص النفايات وأثرها على البيئة. تتخذ هذه الباستا شكلها الثلاثي الأبعاد فور إضافة الماء إليها ويمكن مشاهدة عمليّة تحوّلها في هذا الفيديو.  والباستا هذه مصنوعة من الجيلاتين في الوقت الحالي.  

"أوبر" تقيل مهندساً بتهمة سرقة تكنولوجيا القيادة الذاتية من "جوجل". اتّهم المهندس انتوني ليفاندوفسكي الذي عمل في شركة "وايمو" Waymo المتخصصة في تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة قبل الانضمام إلى "أوبر" Uber، بتحميل 14 ألف ملف سري قبل مغادرته الشركة في العام 2016. ونفت "أوبر" أيّ استخدام لهذه التكنولوجيا المسروقة.

من "ومضة" هذا الأسبوع: تطبيق مغربي للبحارة على شاكلة 'واتساب'.

قرّرت "سوريمار" Soremar Group، بالتعاون مع "مايكروسوفت"، تطوير تطبيق "فليتشات" Fleetchat للقوارب، وهو يشبه تطبيق "واتساب" Whatsapp ويقدّم بديلاً للصيادين والبحارة بأسعار معقولة.

شركة 'قيود' السعودية تريد تسهيل حسابات الشركات الناشئة. تقدّم  شركة "قيود" Qoyod التي تتّخذ من الرياض مقرّاً لها، برنامجاً محاسبياً مصمّماً لاستخدام رواد الأعمال غير الملمّين بالمحاسبة، ويستهدف الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر أنّ الأعمال المحاسبية تشكّل تحدّياً آخر يضاف إلى التحديات التي تواجه رواد الأعمال أثناء العمل على تطوير شركتهم الناشئة.

الصورة الرئيسية: لعبة "ماين كرافت" من "بيكساباي". 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.