English

'أرامكو السعودية' تمنح 'نوماد' حق تصنيع جهاز التنظيف الجاف للألواح الشمسية

English

'أرامكو السعودية' تمنح 'نوماد' حق تصنيع جهاز التنظيف الجاف للألواح الشمسية

وقعت "أرامكو السعودية" اتفاقية "ترخيص تقني" مع شركة "نوماد لحلول الطاقة الشمسية" NOMADD Desert Solar Solutions، وهي شركة محلية ناشئة تموِّلها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وتعمل على تصنيع وتسويق جهاز ميكانيكي لتنظيف الألواح الشمسية بدون استخدام الماء.

وبموجب الاتفاقية، تحصل "نوماد" على حق تطوير تقنية تنظيف الألواح الشمسية وتصنيعها، وهي تقنية نجح فريق "أرامكو السعودية" للبحوث والتطوير في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في تطويرها داخلياً. وسوف تتكامل هذه التقنية مع نظام التنظيف الآلي الجاف لألواح الطاقة الشمسية. وتقدّم "نوماد" التي تأسست في العام 2012، نظاماً يستطيع الصمود أمام الظروف الصحراوية للقيام بتنظيف الغبار الذي يقلّل من كفاءة ألواح الطاقة الشمسية.

وهذه أول اتفاقية ترخيص تجاري من نوعها بين "أرامكو السعودية" وشركة ناشئة تابعة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وستقوم "نوماد" بموجب الاتفاقية بتوزيع تقنية تنظيف الألواح الشمسية في المملكة وستعمل أيضاً على تطويرها وتصنيعها وترويجها تجارياً وبيعها.

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس "أرامكو السعودية" للإشراف والتنسيق التقني أحمد الخويطر: "لا شك أن طرح تطبيقات عملية لتقنية لها أثر إيجابي على المملكة في الأسواق هو إنجازٌ حقيقيٌ يظهر اهتمام 'أرامكو السعودية' بمستقبل الطاقة النظيفة".

وقال جوس فان دير هايدين، مؤسس "نوماد" وكبير إدارييها التنفيذيين بدوره "يسعد شركة 'نوماد' أن تقيم شراكة مع 'أرامكو السعودية' وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والمؤسسات المحلية الأخرى حتى تؤتي هذه الرؤية ثمارها".

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.