عربي

مسابقات المبرمجين في المنطقة: ما هي الفرص المتاحة؟

English

مسابقات المبرمجين في المنطقة: ما هي الفرص المتاحة؟

Apps Dev Challengeبلغ عدد الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المباعة في منطقة الشرق الأوسط في شهر نيسان/ابريل الماضي ٢٢ مليون جهاز، ولا زال معدل النمو في مبيعات الهواتف الذكية يزداد بشكل مضطرد، إذ بلغ ذروته في دول مثل المملكة العربية السعودية حيث يوجد أكبر عدد من الأفراد الذين يمتلكون ٣ هواتف ذكية أو أكثر. وتعطينا هذه الأرقام فكرة واضحة عن حجم سوق تطوير تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وهي سوق يزداد إتساعها يوما بعد يوم.

ويتميز الإستثمار في مجال تطوير التطبيقات بأنه أحد أشكال الإستثمارات التي لا تحتاج الى رأس مال ضخم في البداية، كما أنها أحد مجالات العمل التي يمكن للأفراد في المنطقة أن يأسسوا فيها شركات صغيرة الحجم، تبدأ من موظف واحد يمتلك الدراية التقنية الكافية.

وقد أثار تحقيق تطبيقات محلية الصنع، مثل تطبيق Instabug المصري، نجاحات عالمية إهتمام المطورين في المنطقة، ووجّه أنظارهم الى فعاليّة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية كنموذج عمل مربح.

ورغبة منها في إجتذاب المزيد من المستخدمين المخلصين، إتجهت مؤخرا الكثير من الشركات المنتجة للهواتف الذكية الى تنظيم فعاليات ومسابقات للمبرمجين لتحفيزهم على الإبتكار وتطوير تطبيقات ناجحة للهواتف التي تنتجها كل شركة. وتمثل هذه الفعاليات فرصة هامة يجدر بالمطورين إستغلالها للحصول على عديد من الفوائد أهمها يكمن في تحصيل معرفة وخبرات إضافية في مجال البرمجة للهواتف الذكية، والتواصل مع مطورين آخرين وبناء العلاقات مع الشركات الباحثة عن مواهب جديدة في هذا المجال، بالاضافج الى فرصة الحصول على جوائز مالية تمكّنهم من تطوير أعمالهم وبناء شركاتهم الخاصة.

مسابقات المطورين في المنطقة

ستجد فيما يلي عدد من مسابقات المطورين في منطقة الشرق الأوسط، والتي يمكنك الإنضمام اليها في الوقت الحالي. كذلك يمكنك متابعة الحسابات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط التابعة للشركات الكبرى المنتجة للهواتف الذكية بشكل منتظم، لتبقى على إطلاع دائم بما تنظمه تلك الشركات من فعاليات مشابهة في المستقبل.

تحدي "سامسونج: إنطلق" Samsung Entaleq

تختص هذه المسابقة بتطوير تطبيقات تتوافق مع هواتف "سامسونج" الذكية وأجهزة التليفزيون الذكي التي تنتجها الشركة، لمن يقطنون مصر. وتقدم المسابقة جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية ٢٥٠ ألف جنيه مصري، لـ١٥ مطورين فائزين.

برامج "مطوري نوكيا" Nokia Developers Programs

تقدم شركة "نوكيا" لمطوري تطبيقات الهواتف في منطقة الشرق الأوسط برامج رعاية وتوجيه متجددة، بهدف مساعدتهم على تطوير تطبيقات لسلسلة هواتف الشركة من نوعي "لوميا" Lumia و"آشا" Asha. وتتوفر برامج "نوكيا" للمطورين في عدد كبير من دول المنطقة وترحب بالمهتمين بتطوير التطبيقات بشكل عام، حتى من لا يمتلكون المعرفة البرمجية الكافية.

سلسلة فعاليات "بلاك بيري جام" Blackberry Jam Sessions

تحاول شركة "بلاك بيري" على مدار الفترة الأخيرة إجتذاب أعداد إضافية من المطورين لأجهزتها، وفي اطار ذلك أعلنت الشركة مطلع العام الحالي عن سلسلة من الفعاليات المتنقلة التي يستضيفها عدد من دول المنطقة خلال العام، إضافة الى فعاليات أخرى يتم تنظيمها عبر الإنترنت، وتهدف الى تعريف المطورين بمميزات نظام تشغيل "بلاك بيري" للهواتف الذكية، والمزايا التي تقدمها الشركة للمطورين.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.