عربي

فلات٦لابز تطلق نموذجاً جديداً، فهل تتناقله باقي مسرعات النموّ؟

English

فلات٦لابز تطلق نموذجاً جديداً، فهل تتناقله باقي مسرعات النموّ؟



تزدهر مؤخراً الشركات المسرّعة للنمو في المنطقة العربية. ومقابل كل شركة أقفلت أبوابها منذ أن نشرنا قائمة أفضل 10 شركات مسرعة للنموّ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قبل سنتين، انطلقت شركة أخرى مكانها ومن بينها، "فاست فورورد" Fast Forward في فلسطين، و"غزة سكاي جيجكس"Gaza Sky Geeks ، و"إن٥"  In5في دبي، و"تورن٨" Turn8 التي تركز على الخدمات اللوجيستية في أبو ظبي. 

وستُضاف على الأرجح أسماء شركات أخرى على اللائحة هذا العام. فيتزايد الطلب من الشركات الناشئة. وعندما يتعلّق الأمر بتعليم هذه الشركات ما تحتاج اليه، يدعم أصحاب الأسهم الشركات المسرّعة للنمو كبديل سريع لإصلاح التعليم. 

ما هو تعريف شركة مسرّعة للنمو بالتحديد؟ تعتبر بديلاً عن ماجيستار في إدراة الأعمال، وتقدّم برنامجاً سريعاً يمتدّ على ثلاثة أشهر لادخال الشركات الناشئة الأسواق بفضل تقديم الإرشاد ومساحات العمل والتكنولوجيا ورأس المال التأسيسي مقابل حصة أسهم في هذه الشركات. 

عام ٢٠٠٥، أطلقت "واي كومبيناتور" Y combinator  هذا النموذج. وبعد ثمانية أعوام، ضمّت لائحة خرّيجي هذه الشركة موقع المحادثات الإلكتروني "ريديت" Reddit (التي باتت قيمته الآن تناهز ٤٠٠ مليون دولار) وموقع تأجير المنازل "آر بي أن بي"  Airbnb ( التي تبلغ قيمته حوالى ٢،٥ مليار دولار) وخدمة التخزين على السحابة الإلكترونية "دروب بوكس" Dropbox ( التي تبلغ قيمتها ٤ مليار دولار اليوم). 

بفضل وضع معايير عالية جداً، شكّلت "واي كومبيناتور" مصدر إلهام لعدد من الشركات المسرعة للنمو المماثلة في كل أنحاء العالم. الا أن معظمها لم يحقق نجاحاً مماثلاً. 

ولا شكّ أن الشركات المسّرعة النمو في الأسواق الناشئة كالمنطقة العربية مختلفة تماماً.

هنا، تتّجه معظم الشركات المسرّعة للنمو الى الاستثمار والحصول على حصص مساهمة أكثر مما تقوم به "واي كومبيناتور" وتقّدم تقييمات أكثر انسجاماً مع الاقتصادات الناشئة (على الرغم من أن مبلغ الـ 14 ألف دولار الذي تقدّمه "واي كومبيناتور" مقابل ٦٪ من حصص المساهمة ما زال منخفضاً عالمياً). 

اليوم، تتزايد هذه النزعة لا سيما أنه بعد أن أدركت  الشركات المسرّعة للنمو صعوبة استمرارية الشركات الناشئة بعد التخرّج، قررت زيادة مبالغ التمويل وتقديم مدّة احتضان أطول.

على سبيل المثال، عام ٢٠١٠، كانت شركة "أويسيس٥٠٠" الأردنية تستثمر بحوالى 14 ألف دولار مقابل ١٠٪ من الأسهم في حين أنها اليوم تستثمر 31 ألف دولارمقابل ٢٠٪ من الأسهم ( تقييم أعلى قليلاً) لمنح الشركات الناشئة فرصاً أفضل لاطلاق الأعمال. 

وتعتبر شركة " تنمو" في البحرين الأكثر سخاء بين هذه الشركات وتقدّم للشركات الناشئة ما بين ٥٠ الى ٨٠ ألف دولار مقابل ٢٠ الى ٤٠٪ من الأسهم.  كما أنها تحتضن الشركات الناشئة لمدة تفوق الـ ٦ أشهر أو "طالما أنها بحاجة الى ذلك"، إذا كنت أتذكّر جيداً ما قاله المؤسس حسن حيدر. 

وتركّز الآن "فلات٦لابز"، أكبر شركة مسرعة للنمو في مصر كانت أطلقتها مشاريع سواري عام ٢٠١١ ، على اطلاق نموذج جديد يعتبر أحد المؤسسين أنه سينجح في عدد من الأسواق  لأنه سيصبح إقليمياً هذا العام. تقدّم "فلات٦لابز" الآن: 

  • فترة احتضان لخمسة أشهر عوضاً عن أربعة وتركيز أكثر على السياسة المرنة للشركات الناشئة.
  • دورتيَن سنوياً عوضاً عن ثلاثة لإطالة مدة الاحتضان أكثر (للشركات التي تسجّل للدورة التالية فستبدأ في كانون الثاني/ يناير ٢٠١٤)
  • المزيد من الأموال أي 200 ألف جنيه مصري ( 28 ألف دولار) عوضاً عن 100 ألف جينه مقابل عدد الأسهم ذاتها (١٠ الى ١٥٪) لتغطية كلفة مدة الاحتضان الأطول بالإضافة الى التضخّم في مصر.
  • ورش عمل لمدة خمسة أيام قبل كل دورة ، مع ما يصل الى ٢٥ فريقاً. وسيتم اختيار الفرق العشرة التي ستُشارك في دورة "فلات٦لابز" المقبلة على أساس الأداء خلال ورشة العمل، لا على أساس لائحة التسجيل والمقابلات فحسب كما جرت العادة.
  • حملات ترويجية في الجامعات لتقديم الشركات الناشئة للطلّاب. 

قد يكون الوقت مبكرًا لتقييم نجاح أو فشل "فلا٦لابز"  الا أنها خرّجت عدداً من الشركت الناجحة بما فيها "إنستاباج" Instabugالتي تأهلّت إلى مسابقة المحمول لمؤتمر "ذي نكست ويب" في الولايات المتحدة الأميركية  The Next Web's USA Mobile Rally . وتضم لائحة المتخرجين أيضاً "تاسكتي"Taskty  و"جوإجازة"GoEjaza وهي منصة سفر اجتماعية تشاركية للمنطقة العربية و"نفهم" وهي منصة لإدارة التعليم قد تصل الى العالمية. 

وبعد أن خرّجت ٣٦ شركة ناشئة وانطلقت في جدّة في أيار/ مايو الماضي بالتعاون مع "قطوف"، تعتزم مسرّعة النمو الانطلاق من مواقع جديدة بالتعاون مع شركات محلية. والهدف هو بناء شبكة إقليمية تستفيد أيضًا من عضوية "فلات٦لابز" مع Global Accelerator Network وفقاً لمحمد الذي يقول: " فكّروا بكل الفرص المتاحة لرائد أعمال مصري يتلقى النصائح من مرشد في السعودية، ويُطلق شركته في دبي، ولديه فريق في تونس وعلاقات عمل في تركيا." 

ستختبر مسرّعة النمو في القاهرة، بدءاً من الثامن من أيلول/ سبتمبر ورشة عملها الجديدة في جدّة حيث أغلبية المشاركين هم "رواد أعمال سعوديين يريدون الاستقالة من وظائفهم وتأسيس شركاتهم الناشئة." 

إذا فازت "فلات6لابز" بالرهان، لا شك أن نموذجها سيُشجّع الشركات المسرّعة النمو الأخرى لدخول أو بالأحرى اجتياح السوق السعودية. بالاضافة الى أن هذه التجربة ستساعد مسرعات النمو الأخرى على ايجاد الحل الأنسب لكي تساهم صفقة التمويل التأسيسي والأسهم في إطلاق الشركات الناشئة من دون أن تكون التكلفة مرتفعة على الشركات الناشئة ومن دون أن يصعب عليها تلقي استثمار آخر في ما بعد. 

[ملاحظة]: أبرم صندوق "ومضة كابيتال" شراكات مع كلّ من "أوايسيس٥٠٠" و"فلات٦لابز".

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.