عربي

عشر هدايا مبتكرة للأعياد من قلب الشرق الأوسط

English

عشر هدايا مبتكرة للأعياد من قلب الشرق الأوسط

مهما كانت معتقداتك الدينية فأنت تقدّس شراء أغراض جديدة خصوصاً في هذا الوقت من العام.  لذلك جمعنا لائحة بعشرة من أكثر الأفكار جاذبية لنهاية العام وجميعها لمنتجات نشرنا عن خصائصها على الموقع، وجميعها من شركات في الشرق الأوسط. تسوّق مجيد ولعبة جديدة سعيدة لجميعنا. 

1 ـ ليتل بيتس Little Bits ـ  سينث كيت  Synth Kitـ 159 دولار     

الفكرة تقوم على بناء جهاز مزج نغمات خاص بكم طرحتها "ليتل بيتس" (شركة ناشئة أسستها رائدة الأعمال اللبنانية آية بدير) وهي فكرة رائعة لأي موسيقي يريد خلق الأصوات الخاصة به. إنها نسخة من "وحدات ممغنطة ومترابطة" من جهاز مزج النغمات التقليدي، على حد وصف مدير تطوير المنتج في "ليتل بيتس" وهي تسمح للمستخدمين بتصميم أداتهم بطريقة جديدة بالكامل. وإن تبيّن أنها جيدة بما يكفي للممثل الهزلي والموسيقي ريجي واتس (الذي ساعد في تطوير العدّة) والمنتج الأسطوري براين إينو الذي قال إن "سينث كيت" "ستشكل ولادة نوع جديد من الموسيقى" ـ فهي هدية جيدة لأصدقائكم الشغوفين بتنسيق الأغاني. وهنا فيديو لكيتار بني عبر "سينث كيت" مع شرح عن كيفية عمله:

تشحن "سينث كيت" إلى كافة أنحاء العالم. 

2 ـ قمصان من جو بدو Jo Bedu ـ 16 دولار  

هذه القمصان الفريدة المزينة بشخصيات من الثقافة الشعبية العربية، حققت نجاحاً باهراً في الأردن. ومنذ آذار/ مارس 2012، حين تحدثت ومضة إلى المؤسسين الشريكين تامر المصري وميشيل مقدح، كانا بالكاد قادرين على إبقاء أكثر منتجاتهما شعبية على رفوف متجرهما الرئيسي في عمّان. ومنذ ذلك الوقت، بدآ بيع منتجاتهما في جميع دول مجلس التعاون الخليجي عبر صفقة مع "فرجين ميغاستور". ومعظم قمصانهما الجريئة لفتت انتباهي ولكن الطبعة التي تحمل صورة غرافيكية لمحمد علي يملؤها الخط العربي الجميل هي بالضبط الهدية المناسبة لأصدقائكم من محبي الرياضة.

3 ـ عصير مزيل للسموم من "راو مي" Raw.me  (70 دولار في اليوم) أو "كي جوس" Qi Juice (195 دولار على ثلاثة أيام

إن كنت تعرف شخصاً مولعاً بصحته ويريد إنعاش جسمه بعد الإفراط في الأكل في العطلة، فالعصير المزيل للسموم قد يكون هدية مثالية. وبالفعل فقد ضربت موضة العصير المعصور بارداً، رسمياً الشرق الأوسط: "راو مي" أطلقت في العام الماضي في قطر واليوم "كي جوس" تتخذ من لبنان مقراً لها. والإثنتان ملتزمتان بالمساهمة في الصحة الشاملة للمنطقة من خلال توصيل العصائر الطبيعية والنظيفة والطازجة إلى أبواب منازل الأشخاص الراغبين في تنظيف أجسامهم.(جربت كي جوس كلينس في وقت سابق هذا العام، ورغم أنها لم تكن تجربة ممتعة إلاّ أني شعرت بنشاط أكبر في ما بعد.  والكثير من العصائر، رغم ادعاء أحد الأصدقاء بأنها تشبه مياه نهر بيروت، كانت لذيذة). ومع "راو مي" أيضاً، إذا اشتريت عرض الأسبوع لإزالة السموم، يعطونك يوماً إضافياً مجاناً. 

4 ـ ريفيوتريز Refutrees ـ المبلغ الذي تختارونه  

أي تبرّع لهذه الشركة الناشئة سيدفئ قلب حتى أبخل الناس في الأعياد. فمهمة "ريفيوتريز" ثلاثية الأبعاد: بناء حدائق على الأسطح في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية والمساعدة في تعليم اللاجئين عن البناء المستدام للحدائق والتغذية وبناء ملاعب من مواد تم تدويرها. وقد ساعدت حملة تمويل جماعي على إنديغوغو Indiegogo، "ريفيوتريز" على جمع 10 آلاف دولار أي حوالي ثلث ما تحتاجه لإكمال المشاريع الثلاثة ولكنها تحتاج أكثر لإنجاح مهمتها فعلاً. وهذه فكرة هدية عظيمة للذين يريدون العطاء ولكنهم عالقون في دائرة الدفع والاستهلاك المفرغة لهذا الوقت من السنة.   

5 ـ وسادة من بابوشكا Babushka مطرزة بحروف عربية ـ 40 دولار

الشركة الناشئة البحرينية التي أسستها صديقتا الطفولة سارة سيّار ومريم فتحي تنقذ الأثاث القديم المتضرر باستخدام أقمشة تأتيان بها من مراكز "سيلك رود" Silk Road مثل تركيا والهند ومصر وحتى أوزباكستان لجعل الأشياء القديمة تبدو جديدة. لدى الشركة واجهة محل واحدة في ريادة مول في مدينة البحرين وقد تأسست لدعم الرياديات البحرينيات وهي تقوم أيضاً بالشحن إلى جميع أنحاء مجلس التعاون الخليجي. أتمنى لو أننا جميعنا قادرون على تحمّل ثمن المقاعد العثمانية والمكاتب الرائعة ولكن هذا العام أستطيع أن أكتفي بوسادة الخط العربي التي سيجعلك قماشهما على الأقل تشعر بأنك ثري. ابعثوا رسالة إلكترونية إلى babushka_bh@yahoo.com للتقدّم بطلب. 

6 ـ أساور فضة مصنوعة يدوياً ـ 68 دولار و133 دولار من "آنو" 

يصنع محمد العسري (25 عاماً) المدرّب في مركز "تيزنيت" Tiznit المغربي للفضة، مجوهرات فضة عالية الجودة شاركت في الكثير من المعارض الوطنية للأعمال الحرفية. واليوم من خلال شركة "آنو" المغربية الناشئة، بإمكانك أن تشتري أعماله مباشرة من دون أن تضطر للسفر إلى المغرب أو دفع عمولة لمستورد. معظم أعمال العسري ـ وغيره من الحرفيين ـ متوفرة في "آنو" ولكن خلخال الفضة الذي يصنعه جميل إلى درجة لا يمكنك إلاّ أن تشتريه (خصوصاً الذي عليه حجر أسود من "تيزنيت"). وكذلك خنجر أسود تقليدي، وقلادة زرقاء مزخرفة للذين تسمح لهم ميزانيتهم وفانوس نحاسي للشغوفين بالديكورات المنزلية. 

7 ـ "يتوق" قهوة عربية سريعة التحضير ـ 9 دولارات 

لتتعلّم كيف تحضر أفضل قهوة عربية مثالية، بإمكانك أن تستمر سنوات في مشاهدة شخص يغليها على النار يوماً بعد يوم ويشرح لك العملية حتى آخر تفصيل. أو بإمكانك أن تشتري قهوة "يتوق" السريعة التحضير التي ابتكرتها الريادية السعودية لطيفة الوعلان ووضعها في مياه غالية. متوفرة للبيع في مدن الرياض وجدة والخبر بالمملكة العربية السعودية وفي الكويت وفي سياتل بشكل غير مبرّر، ويمكن أن تنقلك إلى الكثبان والواحات (أو مراكز التسوق والطرق السريعة) لشبه الجزيرة العربية من دون جهد التحضير الدقيق لقدر القهوة الممتازة التي تفوح منها رائحة الهيل. وشراء هذا المنتج سيدعم أيضاً عمل ريادية في السعودية ـ وهو عمل غير سهل هذه الأيام.  

8 ـ توصيل منتجات من "رايب"Ripeـ علبة خضار صغيرة بـ20 دولار  

أكل طعام محلي في الإمارات أمر صعب. وعلى الرغم من العجائب (غير) الطبيعية الموجودة في أبراجها، فإن هذه الدولة هي في النهاية مجرّد صحراء. ولكن للذين يشتاقون إلى علب المزارع من الزراعات المدعومة مجتمعياً في أوروبا وشمال افريقيا، لدى "رايب" الحل. فمن خلال تجميع خضار عضوية من ست مزارع في الإمارات في علب توصيل، تقوم المؤسسة الوافدة بيكي بالديرستون بدورها بجعل الإمارات صديقة للبيئة. غير أنه في الإمارات لا يمكن زرع كل شيء لذلك إن كنت تخطط لشراء علبة فواكه لأحبائك من منتجات من الأردن ولبنان وسريلنكا، قد ترغب في الاستثمار في تقليص نسبة الكربون في البيئة

9 ـ 1 شيلد  Sheeld1، لوحة  أردوينو  Arduino Shield ـ 49 دولارعلى كيكستارتر Kickstarter  

"أردوينو"، المنصة المفتوحة المصادر لصنع نماذج أولية من أجهزة إلكترونية لخلق منتجات تفاعلية، لطالما كانت مقيّدة بلوحات باهظة الثمن على المرء شرائها لكي يربط التلفزيون بالإنترنت مثلاً. ولمعالجة ذلك، طورت الشركة الناشئة المصرية "إنتيجريت" Integreight، "1 شيلد" وهو قطعة تكميلية تخلق لوحة رئيسية في الهاتف الذكي تسمح بالوصول والتحكم بكل شيء في ترسانة "أردوينو" لديك بدءاً بجهاز الطنين في جيبك. ونجحت "1 شيلد" حتى الآن بجمع 61877 دولار أي ستة مرات أضعاف هدفها، على "كيكستارتر". وأوساط المهووسين بالإلكترونيات متحمسة للاحتمالات التي ينطوي عليها الجهاز. وهذه هدية مثالية للعبقري أو لصاحب فيلم الحركة في حياتك. وإليكم فيديو لطيف يفصّل الإمكانيات الرائعة لـ"1 شيلد" و"أردوينو". 

10 ـ اشتراك في مساحة عمل مشتركة ـ أسعار مختلفة

تنتشر مساحات العمل المشتركة في أنحاء المنطقة بسرعة مدهشة. وقد سمع أحد زملائي في العمل بأن مساحتي عمل مشترك ولدتا في لبنان في نهاية الأسبوع الماضي. وإعطاء أحبائك مساحة للعمل على أفكار وللمناقشة والمشاركة وبالطبع الأكل والشرب، هو أيضاً استثمار في مستقبلهم. ألقوا نظرة على لائحتنا المتنامية في المنطقة (للمزيد من الوصف يمكنكم الضغط هنا).

لبنان: آلت سيتي * ، كو وركينغ +961، Co-Working +961.  

تونس:  كوجيت Cogite. 

المغرب: نيو يورك لاب New York Lab* الدار البيضاء. 

القاهرة: 302 لابز *302labs، المقرذا ديستركت The District*، رشيد22، Rasheed22، آيس كايرو icecairo. 

دبي: ذا هاب The Hub، مركز مايك للأعمال Make Business Hub*، جناح وسط المدينة The Pavilion Downtown ، شلتر Shelter.

الأردن: أوزسيس500، Oasis 500*، زي لانش باد  Zee Launch Pad*. 

* تقدم حسومات لحاملي بطاقة ومضة

ابتكارات قيد الإنتاج 

"إنستابيت" Instabeat: جهاز يعلّق على كافة نظارات السباحة يسمح للسباحين بتتبع دقات قلبهم، السعرات الحرارية التي يحرقوها وعدد لبجولات. وقد جمعت رائدة الأعمال اللبنانية هند حبيقة 56 ألف دولار أميركي على منصة "إنديغوغو" Indiegogo هذا العام علمًا أن هدفها كان جمع 35 ألف دولار. من المتوقع أن يبدأ الفريق في تصنيع الجهاز وشحنه خلال أول فصل من العام المقبل. 

"رودي تيونر" Roadie Tuner: جهاز لدوزنة الموسيقى أدق بثلاث مرات من الأذن البشرية، صممه رائد أعمال لبناني يخضع الآن لبرنامج احتضان في الصين. وقد حصد هذا الجهاز على "كيكستارتر" مبلغ 60 ألف دولار أميركي ومن المتوقع أن يبدأ شحنه خلال حزيران/ يونيو 2014.

Thank you

Please check your email to confirm your subscription.