English

ثمانية ثنائيين يجعلون الريادة أكثر رومنسية

English

ثمانية ثنائيين يجعلون الريادة أكثر رومنسية

بمناسبة عيد الحبّ، أعددنا لائحة بأسماء 6 شركات ناشئة ديناميكية في المنطقة العربية، قام بتأسيس كلّ منها ثنائيًّا متزوجًا. والشركات المذكورة تتأتى من قطاعات مختلفة وهي الألعاب، وصناعة الفسيفساء، وترفيه الأولاد وبوابة اجتماعية للنساء.

يوازن كلّ ثنائي بين حياته الشخصية وتلك العملية بطريقة مختلفة، لكن مهما اختلفت الوسائل يبدو أن الجميع قادرون على إدارة الأمور جيدًا. يقدّم هؤلاء الرياديون المتزوجون نصائح حول العمل مع أزواجهم أو زوجاتهم.   

إقرأ هذه اللائحة أدناه وأخبرنا في خانة التعليقات في الأسفل إن كنت تعرف أي ثنائي آخر يقوم بتأسيس مشروع جديد.

ذُكِرت الشركات الناشئة تبعًا للترتيب الأبجدي.


زويا صقر ورودولف جبر – 2Pure

تقدّم "2 بيور" 2Pure استراتيجيات تسويق للشركات الإلكترونية، وتستهدف بشكل خاصّ جمهور المنطقة العربية. يملك الثنائي موقعين إلكترونيين مشهورين: منصة المحتوى "نواعم" nawa3em.com  للنساء، وبوابة الأعمال "رائد" ra2ed.com. من خلال عملهما، يأملا أن يوسّعا ويبنيا محتوى عربي عالي النوعية على الإنترنت للمستخدمين العالميين. وتقول زويا، " مسؤولياتنا مختلفة تمامًا وكلّ منّا يتخذ قرارًا في مجال تخصّصه، لذا فإن سير العمل لا يعتمد علينا مع بعضنا. لكن عليّ أن أعمل طوال الليل أو الأسبوع على أمر معيّن، وعليه القيام بالمثل. لذلك بالنسبة لنا، فإنّ العمل جزء كبير من حياتنا ونحن نستمتع بذلك مع بعضنا".


شريفة البرعمي وخالد الحسني – الجزيرة للخدمات والاستثمارات العالمية (AGSI)

AGSI هي مجموعة تقدّم خدمات أعمال منها اللوجستيات، شحن الطلبات إلى الزبون، إدارة المنشآت، الاقتصاد القياسي، التسويق الاجتماعي، والتدريب لتعزيز المعرفة. تأسست المجموعة عام 2005 وتتخذ عُمان مقرًّا لها، وهي شركة قابضة تابعة للجزيرة للحلول التقنية AlJazeera Technical Solutions، "المدينة" لتأمين الطعام Al-Madina Catering Supplies، والجزيرة للوجستيات والنقل ولإدارة المنشآت. وتقول شريفة، "أجمل أمر في العمل كثنائي هو أننا نربّي الأولاد في المكتب. الريادة هي أفضل أداة للاكتشاف والقيام بها مع شريكك في الحياة هو ميزة إضافية. نصيحتي للثنائيين الذين يعملون مع بعضهم البعض: تعلّموا كيف تفرّقوا بين دوركم كزوج وزوجة ودوركم كشركاء في العمل. لا تدمجوا الدورين أبدًا".  


ناديا بوليفة وكريم صحناوي – "كونتوار دو بيروت" Comptoirs de Beyrouth

عند معرفة أنّ تونس لا نزخر بالطعام اللبنانية، قرّر مؤسّس "كونبتوار دو بيروت" الأخذ على عاتقه مسؤولية التعويض عن هذا النقص. في أواخر عام 2011، تمّ افتتاح "كونبتوار دو بيروت" في تونس، من أجل تقديم طعام رائع، وخدمة ممتازة والتوسّع حيث يزيد الطلب عليهم. وتقول ناديا "لدينا طريقتين مختلفتين تمامًا لإدارة الأمور، لذلك لم نفكّر يومًا أننا سنستطيع القيام بعمل معًا. لكن هذه الاختلافات سمحت لنا في تحسين وتحدي نفسنا والقيام بتطوير عملنا. مشكلتنا ليست الثقة أو اتخاذ القرارات، فكريم هو المدير، مشكلتنا هي تعلّم متى يجب التوقّف عن التحدث عن العمل!"


ديلفين إده وهيرف كوفيليه  - "ديواني" Diwanee

"ديواني" هي شركة ناشئة لبنانية، طوّرت مجموعة من البوابات الاجتماعية الإلكترونية الكثيرة الشعبية للنساء في المنطقة، منها "عائلتي" 3a2ilati.com، للأمهات ومواضيع مثل الصحة، والتعليم، والطبخ، و"ياسمينة" Yasmina.com للموضة والجمال، و"ويانا" Wayyana وهي شبكة اجتماعية للنساء. وقد مزحت ديلفين قائلة "التقينا من خلال العمل الذي قمنا به معًا. غير أنّ كلّ منّا يعمل على أمر مختلف ولا أريد أبدًا القيام بما يفعله! الأهمّ هو التواصل ومعرفة متى يجب التوقف عن الحديث عن العمل".  


سعاد مرعبي وجان كريستوف هولت – "جامابوكس" Gamabox

مقرّ الشركة لبنان، ولـ "جامابوكس" هدفين: أولاً ملء الثغرات على صعيد مراجعات الألعاب العربية من خلال تقديم منصة مراجعات لألعاب المحمول باللغتين العربية والإنجليزية، وثانيًا تطوير ألعاب خاصة بهما على المحمول. من المتوقع أن تنطلق لعبتهما الأولى، "علي هود" Ali Hood، في وقت لاحق هذا الشهر، على نظامي "آندرويد" Android و"آي أو أس" iOS. وخلال اللعبة سيجتاز اللاعب قصورًا  وزنزانات في الصحراء على سجادة سحرية. وتقول سعاد بطريقة صريحة وعفوية، "ليس لدينا حياة خاصة. عملنا هو حياتنا الخاصة. يجعلنا نتشارك كلّ شيء: الأهداف، الضغوطات، النجاح والفشل. والثقة وتأسيس مشروع مغامر لهذه الدرجة مع الشخص الذي تحبّه هما أروع شيء".


شانتال وسامر يوسف – "ساشا بوكس" Sacha Books

"ساشا بوكس" المصرية هي مكتبة رقمية تقدّم قصصًا عربية تفاعلية وألعابًا للأولاد. إنّ الثنائي الريادي يقوم بمعالجة النقصالموجود في القصص العربية الرقمية للأولاد في المنطقة، ويحاول زيادة كميات المواد التفاعلية والتعليمية التي يمكن أن يستخدمها الأهل مع أولادهم. ويقول سامر، "الرائع في العمل مع زوجتك هو أنه ثمة ثقة وصراحة موجودة من قبل بينكما. هذا يقوي عملنا وكلانا نحبّ "حكايتي" ونعتبرها جزءًا من عائلتنا المتنامية".  


سارة جلال ومحمد بادره – "سويتي هيفين" Sweety Heaven

"سويتي هيفين" في مصر تستخدم شبكة الإنترنت من أجل تحسين سلوك الأولاد، عبر تحفيزهم على أن يكونوا أكثر إنتاجية ومكافأتهم كلّما أحرزوا عملاً بطريقة جيدة. وكما قال بادره في مقابلة رائد أعمال الأسبوع، "قد لا يكون المزج بين العمل والحياة الشخصية الحلّ الأمثل، لكننا سعيدين وهذا ما يهمّ". وهما قد نجحا لغاية الآن في المحافظة على هذا التوازن، حتى أنهما أشركا ابنتهما في العمل لإضفاء جوّ من الابتكار على الشركة الناشئة.


رين عبّاس وزياد فغالي – "ويكسل استوديو" Wixel Studios

تأسست "ويكسل استوديو" عام 2007 وكانت من أوائل شركات الألعاب اللبنانية. غالبًا ما تسخر ألعابهما العربية من المسائل السياسية والمواضيع المتعلقة بالمجتمع العربي، ومن هذه الألعاب نسمي "ماي بولز" My Balls و"مصر عايزة مين؟". وتقول عبّاس، "إنّ عدم الاستقرار في البلد، وحبلي، وقلقنا حول الأمور المادية كلّها مسائل انهالت علينا، لكن استطعت أنا وزياد بتدبير أمورنا. ولو أجبرت على الاختيار بين الزوج أو شريك العمل لعانيت من فصام في الشخصية".   

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.