English

الخلاصة الأسبوعية من 2 الى 6 حزيران/يونيو

English

الخلاصة الأسبوعية من 2 الى 6 حزيران/يونيو

ما هو الدور الذي تلعبه الحكومات في تشجيع ودعم البيئة الحاضنة الريادية في مجتمعاتها؟ لقد سلطنا الضوء هذا الأسبوع على جهود الحكومة الاثيوبية في أخذ التطور التربوي نحو الطريق الصحيح. هل يجب الحد من امكانية الحكومات في دعم الثقافة الريادية؟ شارك أفكارك واطلع على المقالات التي نشرت على ومضة هذا الأسبوع.

الفعاليات القادمة

 

عاين صفحة الفعاليات الحالية والقادمة على ومضة، أو تابعنا على تويتر @WamdaME للاطلاع على المزيد من الفعاليات.

ما فاتكم هذا الأسبوع

هل ينجح إيف آرابيا بتقديم نسخة عن بنترست للمرأة العربية؟

Eve Arabia Logoتمثل النساء 70% من مستخدمي المواقع الإجتماعية العالمية التي تعتمد على الصور، وتصل النسبة الى 97%عندما يتعلق الأمر بمن يقمن بمناصرة هذه المواقع ودعمها عبر الصفحات الإجتماعية الشخصية. انطلاقا من هذه البيانات يستهدف موقع "إيف آرابيا"EveArabia الجديد فئة النساء في المنطقة العربية بخدمة إجتماعية جديدة، تشبه خدمة"بنترستPinterest و"انستجرام" Instagram اذ تعتمد على مشاركة الصور. اقرأ المزيد هنا.

تتلقى منصة ديواني للنساء استثمارًا بقيمة 3.25 مليون دولار

سرعان ما أصبح المحتوى العربي الخاص بالنساء من أكثر القطاعات شعبية في الشرق الأوسط. وخير دليل على ذلك هو الاستثمار الكبير الذي تلقاه هذا القطاع من مصرف فرعي في لبنان. أعلنت البارحة "ديواني" Diwanee، وهي شركة إعلام رقمي في لبنان تقدّم محتوى خاصّ بالنساء، عن تلقيها استثمارًا بقيمة 3.25 مليون دولار عبر "ميد سيكيورتيز" MedSecurities، وهي شركة تابعة لبنك البحر المتوسط في لبنان. اقرأ المزيد هنا.

قابلوا الريادي المصري الذي يحاول بناء دماغ رقمي

يقول الريادي المصري والباحث في مجال الذكاء الاصطناعي هيثم الفضيل، إنه "من أجل تطوير ذكاء اصطناعي حقيقي، علينا أن نصنع آلات قادرة على اكتساب المعرفة بطريقة مستمرة من دون تدخّل الإنسان، ومن استخدام هذه المعرفة من أجل الفهم والإجابة عن الأسئلة والتفكير والتحليل". اقرأ المزيد هنا.

إطلاق شركة ناشئة لصيد الأسماك في الخليج

يقول الريادي الكويتي عبد الله الشلبي "كنت أذهب إلى صيد الأسماك مع عمي ولكن بعد تخرجي، كان من الصعب ممارسة صيد السمك من دون قاربي الخاص". وأضاف "حين بدأت العمل، كان مكتبي مطلاً على البحر حيث كان الناس يصطادون الأسماك وكنت أحلم في يقظتي أن أتبادل الوظائف معهم". اقرأ المزيد هنا.

أخطاء التهجئة على مواقع الشبكات الاجتماعية: من يرتكبها؟ [إنفوجرافيك]

ما من شكّ أن أخطاء التهجئة تكلّف شركتك ملايين الدولارات. لكن وللأسف، هذه الأخطاء شائعة للغاية على مواقع الشبكات الاجتماعية، وذلك استنادًا إلى بحث أجرته مؤخرًا "براند واتش" Brandwatch، يفيد أنّ مستخدمي تويتر ارتكبوا هذه السنة أخطاء تهجئة أقل من السنة الماضية، لكن عددهم ما زال الأعلى بين كافة مستخدمي الإنترنت، ويتبعهم مستخدمي "جوجل بلاس" ثمّ "فايسبوك". ولربما هذا الأمر منطقي إذ أن تويتر يفرض عليك كتابة 140 حرف كحدّ أقصى. اقرأ المزيد هنا.

عشر طرق لتحسين أدائك المهني

يضيف المهنيون الناجحون القيمة الى العمل الذين يقومون به، وذلك من خلال البحث عن حاجة ما أو إيجادها ومن ثم تلبيتها بأقل قدر ممكن من الموارد من خلال تعزيز الإنتاجية والإبتكار. فهم قادرون على التميّز عبر توفير منتجات، خدمات، نماذج أعمال أو ببساطة طرق جديدة أكثر إنتاجية، وفعالية لإيجاد الحلول للمشاكل القديمة. يقدم لك بيت.كوم في ما يلي بعض النصائح حول كيفية تحسين الإنتاجية والأداء المهني بشكل عام. اقرأ المزيد هنا.

لماذا لن ينجح الإصلاح التعليمي من دون ثورة ثقافية؟

ما الذي يعنيه أن تكون متعلماً؟ في أيامنا هذه، كل من يذهب إلى المدرسة وينال شهادة بعد قضاء عدة سنوات في الجامعة يحصل على صفة "متعلّم". ولكن تقليدياً، يأخذ التعليم منحى مختلفاً. كما يقول روبرت فروست، "التعليم هو القدرة على الإصغاء إلى أي شيء من دون أن تفقد أعصابك أو أن تخسر ثقتك بنفسك". أما مارك توين فيقول إنه "الطريق من الجهل المتعجرف إلى الشك البائس". اقرأ المزيد هنا.

كيف تربي أولادك ليصبحوا رياديين

منذ ثلاث سنوات، ألقى كاميرون هيرولد حديثًا خلال "تيد أكس إدمنتون"TEDxEdmonton يتمحور حول تربية الأولاد ليصبحوا رياديين، وبإمكانك مشاهدة حديثه أدناه. وكما ذكر نافز دكّاك في مقال سابق له على "ومضة"، التعليم المبكر هو عنصر أساسيّ. اقرأ المزيد هنا.

كيف أطلق هذا الريادي الفرنسي خدمة اتصالات في تونس

يتشارك جميع الرياديين تقريباً، على الأقل خلال فترة معينة، القلق ذاته وهو كيفية الصمود لأطول وقت ممكن معتمدين على ميزانية صغيرة، قبل تحقيق النجاح أو العثور على استثمار. وكما ناقشنا مؤخراً، وجد بعض الرياديين الأوروبيين حلاً آخر لذلك وهو الانتقال إلى شمال إفريقيا. ينتقل البعض مع كامل فريقهم ويشكّل البعض الآخر فريقهم حيث انتقلوا، ولكن للجميع الدافع ذاته ألا وهو تخفيض التكاليف. اقرأ المزيد هنا.

خمس خطوات يمكن للحكومة الإثيوبية اتخاذها لتعزيز الريادة

What the Ethiopian government could do to boost entrepreneurshipحين يتعلق الأمر بريادة الأعمال، تشوب إثيوبيا تناقضات جمّة. فهذا البلد الجميل والمستقل جداً والوحيد في إفريقيا الذي لم يتم استعماره بالكامل، يشهد الآن فورة في ثقافة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، ولا ينقصه سوى أن تتوقف الحكومة عن اتخاذ القرارات الخاطئة. اتخذت الحكومة في السنوات الأخيرة، خطوات بارزة نحو دعم الريادة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلاّ أنها لم تولي أهمية لواقع أنّ معدل استخدام الإنترنت في البلد يبلغ 1%. اقرأ المزيد هنا.

شركة قسائم أوروبية على المحمول تختبر سوق دبي

مع تراجع شعبية مواقع الصفقات اليومية، لربما قد حان الوقت للعودة إلى القسائم العادية الأساسية، وهذا بالتحديد ما تركز عليه "تو فور وان جو" TWOFORONE GO، المنصة الجديدة للهواتف المحمولة. وكما يدّل عليه اسم الموقع "اثنين بثمن واحد"، سيستفيد الزبائن من عروض على المطاعم والمنتجعات والمحال التجارية في الدنمارك ودبي. اقرأ المزيد هنا.

أربعة أسباب تجعل الاستدامة مهمّة لشركتك الناشئة

Reasons why sustainability should matter to your startupفي خضمّ نقاشات متزايدة حول ضرورة تعديل كيفية القيام بالأعمال، بدأت الأسواق العالمية تتبنّى الاستدامة كجزء لا يتجزأ من استراتيجيتها وكمحفّز للربحية. على الرغم من وجود بعض الأمل، ما زلنا في المنطقة العربية متأخرين نسبيًّا. تذكرت هذا الواقع عندما انضممت مؤخراً الى 1600 قائد وخبير في الاستدامة (حيث كانت نسبة المساواة بين الرجال والنساء مثالية ونادرة) يمثلون 80 دولة في المؤتمر العالمي حول الاستدامة التي تنظمه "المبادرة العالمية لإعداد التقارير" GRI في أمستردام. اقرأ المزيد هنا.

كيف بإمكانك مساعدة شخص لا يعمل في مجالك: حديث مع كيث فيراتزي، الجزء الرابع [ومضة تيفي]

Keith Ferrazziإن كنت تحاول بناء علاقة مع شخص تعرّفت عليه حديثًا، لا تسأل نفسك كيف بإمكان هذا الشخص مساعدتك بل كيف بإمكانك أنتَ مساعدته. هذه إحدى أبرز النصائح التي قدّمها كيث فيراتزي في كتابه "لا تأكل أبدًا لوحدك" Never Eat Alone. في الجزء الرابع ما قبل الأخير من المقابلة مع فيراتزي، سأل نافز دكّاك، مساهم في "ومضة"، كيف تستطيع أن تساعد  شخصًا يعمل في مجال مختلف عن مجالك. فإن كنت مهندسًا، كيف بإمكانك مساعدة فنّان؟ شاهد المقابلة كاملة هنا

اطلع على أجزاء المقابلة السابقة هنا:

الجزء الأول: ابنِ العلاقات قبل الشراكات
الجزء الثاني: لمَ كثرة المعارف أهمّ من كثرة المال
الجزء الثالث: لمَ إظهار نقاط ضعفك يساعد شركتك

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.