English

إطلاق جهاز أكثر دقة من الأذن البشرية لدوزنة الآلات الموسيقية

English

إطلاق جهاز أكثر دقة من الأذن البشرية لدوزنة الآلات الموسيقية

بعيد عودتهم من الصين حيث مكثوا في مسرّعة النمو الخاصة بالأجهزة HAXLR8rR، يستعد أعضاء الفريق اللبناني الذي يقف وراء "رودي تيونر" Roadie Tuner لإطلاق جهازهم لدوزنة الآلات الموسيقية. وقبل يوم العروض في سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي، كان قد تلقى الفريق سلسلة التوريد وهو يركز الآن على حملة جديدة على كيكستارتر Kickstarter.

عند الحديث مع المؤسسَين بسام جلغا وحسّان صليبي عبر سكايب وهما يحضران لعرضهما حتى وقت متأخر ليلاً، كان من السهل رؤية حماستهما فهما قاما بإدارة الشركة لسنين من مالهما الخاص، قبل أن يقرّرا إطلاق حملة تمويل جماعي. وإذا كان نجاح شركات أخرى على "كيكستارتر" يعود إلى أنها كانت ضمنHAXLR8R ، فقد تستطيع "رودي تيونر" تحقيق هدفها وجمع 60 ألف دولار أميركي.     

تم تطوير الجهاز في الأساس عام 2009 حين فاز جلغا في مسابقة "نجوم العلوم" عن النموذج الأولي "دوزان". وشكل فريقاً مع صليبي عام 2012 وواصل بناء وتجربة النموذج التجريبي حتى تم قبولهما في مسرعة النموّ في آب/ أغسطس حين استفادا من الكمية الهائلة من موارد التصنيع المحلية المتوفرة في شنتشن في الصين.  

قبل إطلاق الجهاز نهائياً، اختبر الفريق أولاً قدرة تقنيتهم البرمجية عبر إطلاق تطبيق للدوزنة على المحمول للآيفون في الشهر الماضي. وهو يبلي حسناً، كما يقولان، حيث يجري تنزيل التطبيق حول العالم من طلاب موسيقى ومدرسين وموسيقيين. حتى أن مدرّسة بعثت رسالة إلى الفريق تشيد بمساعدة طلابها على التنفّس بعمق أكثر عند محاولة الوصول إلى النغمة الصحيحة.

وإذ يستفيد من زخم التطبيق، يكمل جهاز "رودي تيونر" الحزمة. ويعمل الجهاز المصمم للغيتار أو أي آلة وترية، والذي يحمل باليد، عبر تثبيته على مقبض الدوزنة. وباستخدام تقنية بلوتوث، يقرأ الهاتف الذكي للمستخدم الصوت أثناء الضرب على وتر ويقوم محرّك الجهاز بتحويل المقبض إلى الدوزنة الصحيحة التي يشرح جلغا، أنها "أدق ثلاث مرات مما يمكن للأذن البشرية أن تميّزه من حيث التردد".

إضافة إلى قدرة الجهاز على شد الوتر وتخفيفه، يمكنه أيضاً أن يرصد متى يحتاج الوتر إلى تغيير من خلال تحسس درجة تمغّط الوتر. ويراقب جلغا أيضاً استخدام اللمحات عن الآلات على التطبيق التي تسمح للمستخدمين بالتحكم بإيقاع آلتهم واختيار مستويات الدوزنة والتحكم بصحة الوتر مع الوقت. ويقول جلغا "قبل عام كنا نقوم باستحداث ضابط نغمة ولكن اليوم نخلق أكثر من ذلك. نحن نخلق عدّة لعازف الغيتار". 

التصنيع في الصين

صحيح أن الفريق طوّر المنتج النهائي ولكن حملة "كيكستارتر" ستموّل الإنتاج والتراخيص والتصنيع  وتطوير التطبيق على أندرويد. ويقول جلغا "قررنا الإنتاج قبل إطلاق حملة كيكستارتر. لذلك ستكون الحملة فقط زر إطلاق بالنسبة لنا".   

سيباع "رودي تيونر" بـ 79 دولار على منصة "كيكستارتر" و69 دولار كسعر خاص محدود خلال ستة أشهر، بفضل التصنيع السريع. ويقول جلغا إن "الصين مكان مثالي بالنسبة لشركة ناشئة مختصة بالأجهزة"، لأن الشركات الناشئة قادرة على تعديل منتجاتها على أساس أسبوعي.

ويشرح صليبي أنه من الأسهل لقاء المصنعين والمزودين. وعند التطلّع إلى الجهاز المناسب في لبنان مثلاً، يكون على المخترعين أن يطلبوا واحداً على الإنترنت وانتظار الاستلام ومن ثم اختباره. غير أنه في مدينة شنتشن، يمكن لجلغا وصليبي اختبار كل جهاز في متجر محلي قبل شرائه ومن ثم التوجه إلى مصنعه للحصول على تعديلات خاصة بالزبون. ويقول "أرغب بفعل ذلك في لبنان ولكن الأمر مستحيل".

ثمة عنصر مساعدة آخر تمثّل بمرشدي HAXLR8R وأوساطه. ويوضح جلغا أن "المرشد هو خبير في التصنيع لذلك يأتي إلينا وينظر إلى المواد التي لدينا ثم يقول لنا "الأمر واقعي ويمكنك العثور عليه بسعر أقل بكثير". ويضيف صليبي أن وجود تسع شركات أجهزة من حولك قد ساعد أيضاً. ونحن نريد فقط أن تنجح كل واحدة منها"، علماً أنه لا يرى أي منافسين.    

سيمضي الفريق الأشهر القليلة المقبلة في الولايات المتحدة لعرض المنتج في المعارض بينها "سي إي أس" CES في لاس فيغاس وعرض "نام" The NAMM show والعرض في وادي السيليكون، قبل العودة لبناء شركتهم بين لبنان والصين. ويسعون الآن إلى ضمان قنوات توزيع جديدة وشركاء بيع بالمفرق في الولايات المتحدة.

ويشير جلغا إلى أنه "يرغب في جلب كل ما يجري هناك، إلى لبنان لأنه ثمة نقص كبير في صناعة الأجهزة هناك. ويمكنك أن تعدّ الشركات الناشئة الخاصة بالأجهزة على أصابع اليد الواحدة". 

اطلعوا على حملة "رودي تيون" على "كيكستارتر" هنا

قد يهمّك أيضًا قراءة المقالات التالية:

· جهاز رصد دقات قلب السباحين يفوز بأفضل تكنولوجيا قابلة للارتداء

· رائدة أعمال مصرية تتحدى التقاليد وتؤسس لعلامة تجارية عالمية في النجارة

· كيف انتقل عرب هاردوير المصري من موقع مراجعات إلى منصة تجارة إلكترونية

· هل تصنيع الأجهزة في الصين يساعدها على النجاح في حملات التمويل الجماعي؟

· تعرّف على ثلاث شركات تكنولوجية رائدة في الباكستان

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.