English

عشر شركات ناشئة فلسطينية تستحق الإضاءة عليها

English

عشر شركات ناشئة فلسطينية تستحق الإضاءة عليها

رغم الظروف الصعبة، أثبتت الشركات الناشئة الفلسطينية في كثير من الأحيان قدرتها على التكيّف والإبداع.

وفي حين تبرز قصص نجاح ملفتة لشركات ناشئة فلسطينية، نستعرض في هذه المقالة 10 شركات ناشئة واعدة أتمّت للتو النموذج الأولي أو دخلت السوق، وهي تستحق الإضاءة عليها.

1. "بريدي" - خدمات لوجستية

"بريدي" هي خدمة لتوصيل الطرود تهدف إلى توفير وقت وجهد العملاء من خلال تسليمهم الطرو بسرعة بواسطة متعاقدين مستقلين.

ماهيّة المشروع: بدأ الخدمة شاهر حسين كمكان لحجز الأغراض والطرود لصالح الزبائن لتمكين للناس من إيداع البضائع والطرود لفترة معينة قبل استعادتها. تطورت الفكرة لاحقاً إلى خدمة توصيل متكاملة عبر تطبيق ذكي يسمح لأي شخص بأن يصبح وكيل تسليم "بريدي" مقابل رسوم محددة.

التجاوب والانتشار: جذبت الشركة الناشئة الاهتمام منذ انطلاقها في تشرين الأول/أكتوبر 2016 حين أبدى أكثر من 175 شخصاً اهتمامهم بأن يصبحوا سعاة "بريدي". ثم فازت بالمركز الأول في تحدي "أرامكس" Aramex في "ستارتب ويكند عمان" Startup Weekend Amman، وانضمت إلى برنامج "هاكسيليراتور" Hackcelerator الذي أقيم في "إينجل هاك" Angelhack لمدة 13 أسبوعاً، والذي انتهى في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعرض نهائي  أمام مئات المستثمرين في سان فرانسيسكو.

2. "إيت" Eat.ps - مطاعم

eatps.jpg

إيت Eat.ps هي منصّة على الإنترنت تتيح للمستخدمين بالبحث عن أفضل المطاعم القريبة.

ماهيّة المشروع: يسمح الموقع الإلكتروني للمستخدمين الفلسطينيين بالبحث عن المطاعم في منطقتهم باستخدام معايير من بينها الموقع الجغرافي، والأسعار، والخيارات على قوائم الطعام. تتيح الخدمة كذلك للمدراء إدارة مطاعمهم والإعلان ومتابعة ردود فعل الزبائن.

التجاوب والانتشار: قام المؤسس مهند عطوان وفريقه بوضع قاعدة بيانات للمطاعم في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهم يستعدون لإطلاق النسخة التجريبية في منتصف نيسان/أبريل، في حين يتوقع إطلاق الموقع رسمياً خلال شهر رمضان الذي يصادف في شهر حزيران/يونيو. تدعم المشروع حاضنة الأعمال في بيت لحم Bethlehem Business Incubator (BBI).

3. جرين كيك GreenCake - مواد بناء

"جرين كيك" GreenCake هو نوع جديد من أحجار البناء الصديقة للبيئة وذات الأسعار المعقولة.

Green Cake.png

ماهية المشروع: تستخدم أحجار المشروع الرماد مكان المكونات التقليدية في قطاع غزة، مثل الرمل تحديداً، وهذا ما يجعلها أخف وزنا وأقل سعراً وصديقة للبيئة.

التجاوب والانتشار: بدأت "جرين كيك" كمشروع جامعي لمجد المشهراوي وروان عبد اللطيف، وقد وصلت الآن إلى مرحلة النموذج الأولي. تم ترشيحها للمنافسة في الدورة العاشرة من "مسابقة الشركات الناشئة العربية" من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" MIT Arab Startup Competition، وحصلت على المركز الأول في "تحدي اليابان ـ غزة"  Japan Gaza Challenge في آب/أغسطس 2016، مما سمح لمجد بزيارة اليابان للقاء خبراء للمساهمة في تطوير فكرة المشروع وتطبيقه.

تم احتضان المشروع ودعمه من قبل "مبادرون 3".

4. "حكي" - تحليل لغوي

"حكي" مشروع يهدف إلى جمع وتحليل المحتوى العربي على الشبكات الاجتماعية لفهم كيفية تفاعل العرب مع المواضيع المختلفة عبر الإنترنت.

hakii.jpg

ماهية المشروع: توفّر الخدمة تحليل المشاعر والأحاديث باللهجات العربية المختلفة، وتقدم بعض النتائج التفصيلية من خلال مسح منصّات الإعلام الاجتماعي المستخدمة على نطاق واسع مثل "فايسبوك" و"تويتر" توفير المعلومات عن العواطف تجاه موضوع معيّن، وتصنيف المحادثات حسب الموضوع أو التصنيف حسب اللهجة. ويمكن استخدامه للتنبؤ بالرأي العام، مثل التنبؤ بمن سيفوز في انتخابات أو مسابقات معينة.

التجاوب والانتشار: أطلق الشركة كل من أحمد بربار وعلي صالح وغالب صلاح وحسن جادة. وشارك الفريق في بعض المسابقات الإقليمية. وحظيت الخدمة باهتمام شركات الاتصالات الفلسطينية "جوّال" و"بالتل" Paltel و"الوطنية"، وبنك فلسطين.

و"حكي" مدعومة من جمعية رواد الأعمال والتكنولوجيا في القدس ولا يزال المشروع في نسخته التجريبية. ومن المتوقع إطلاقه قريبا.

5. "المصنع" - صناعة الملابس

"المصنع" هو مزود افتراضي للملابس حسب الطلب والملابس الموسمية للرجال والنساء.

Almasna.png

ماهيّة المشروع: وجد حمزة أحمد وفريقه أن الشباب في غزة يشترون الملابس الموسمية في كثير من الأحيان، ولكن الكثير منهم لا يجدون الجودة التي يريدونها. وقد أطلق الفريق المشروع لإنتاج ملابس بجودة عالية ومن تصاميم فلسطينية حديثة وتقليدية يبيعونها عبر الإنترنت ويسلّمونها للعملاء مباشرة.

التجاوب والانتشار: باعت الشركة الناشئة بالفعل العشرات من الأزياء الشتوية في أنحاء مدينة غزة، ويقوم الفريق حالياً بالتحضير لمجموعة صيفية جديدة. تضم صفحة "فايسبوك" الخاصة بالمصنع أكثر من 5 آلاف متابع وتحظى بتصنيف عالٍ (5 نجوم) من الزبائن.

فاز مشروع المصنع بجائزة مؤسسة التعاون للشباب لعام 2015.

6. "ميازين" - شعر عربي

للأفراد المهتمين بالشعر العربي والذين يرغبون في كتابة شعر موزون، موقع "ميازين" Myazeen.com هو المكان المناسب للقيام بذلك.

ماهية المشروع: لدى وفاء عبد ربه اهتمام بالشعر العربي، ووجدت أنّ الكثيرين يهتمون به أيضاً، ولكن ليسوا جميعهم ​​قادرين على كتابة الأبيات الشعرية وفق الأوزان الصحيحة. ومن هنا جاءت فكرة "ميازين" كموقع إلكتروني مع نظام لغوي أساسي يحلل أبيات الشعر ويقدم اقتراحات لأوزانها الصحيحة حسب قواعد علم العروض.

من الناحية الفنية، يقوم المستخدم بإدراج الأبيات الشعرية في الموقع، ويتحقّق النظام الإلكتروني مما إذا كانت تتوفّر فيها العناصر الشعرية الصحيحة، فضلاً عن مقارنة الأبيات عبر 16 بحراً شعرياً مختلفاً. وهذا يعني أنّ أيّ شخص يرغب في كتابة الشعر الموزون والصحيح يمكنه أن يقوم بذلك باستخدام الموقع، من دون الحاجة إلى الإلمام بعلم العروض وتفاصيله الكثيرة.

التجاوب والانتشار: منذ إطلاقه في أواخر العام 2016، اجتذب الموقع حوالي 340 مستخدماً، وأكثر من 14 ألف زيارة مع نسبة زوار عائدين تزيد على 70%. وتم اختبار أكثر من ألفي بيت شعر نصفهم من تأليف مستخدمين.

تم دعم واحتضان ميازين ضمن "مبادرون" 3.

7. "مومي هلبر" MomyHelper - محتوى ودعم نفسي

"مومي هلبر" MomyHelper هو تطبيق للهواتف الذكية لوضع الأمهات على اتصال بمهنيين من أجل الحصول على الدعم النفسي والمشورة.

ماهيّة المشروع: يقدم التطبيق محتوى وجلسات على الإنترنت للأمهات اللواتي يعانين من القلق والاكتئاب، وهو بمثابة مجتمع متخصّص ومتشابه. وعندما تبدأ الأم في استخدام هذه الخدمة، يمكنها اختيار الحصول على مشورة في أحد المجالات الثلاثة: الدعم الطبي، والسلوكي، والنفسي. ويوفر التطبيق خدمة التواصل مع الأمهات الأخريات ممّن مررن بظروف نفسية مماثلة، كما يوفر إمكانية التواصل مع مختصين للحصول على المشورة الطبية الصحيحة.

يستفيد التطبيق من الجانب العاطفي من خلال تشجيع النساء على مساعدة بعضهن البعض، في حين أنّ نظام الاشتراك يولد الإيرادات للمشروع.

التجاوب والانتشار: تلقى المشروع بقيادة نور الخضري وخمسة من أعضاء فريقها أكثر من 20 طلب استشارة من أوروبا والمنطقة العربية ولديهم بالفعل بعض العملاء الذين يدفعون لإستخدام خدمات التطبيق حتى اللحظة. ويبلغ متوسط زيارات الموقع 925 زيارة جديدة شهرياً. يحصل التطبيق على الدعم والاحتضان من "غزة سكاي جيكس" Gaza Sky Geeks (GSG) .

8. "تشبيك" - تواصل وإرشاد

"تشبيك" هي منصة على الإنترنت تربط بين شركات الابتكار في المنطقة العربية ومستشارين ذوي خبرة للحصول على التوجيه والمشورة.

ماهية المشروع: توفّر المنصة عملية خطوة بخطوة للمستخدمين الذين يرغبون في التحدث إلى خبراء من جميع أنحاء العالم. بمجرد تسجيل المستخدم، يقوم بالبحث عن الخبير في التخصّص المطلوب في قاعدة بيانات الموقع ويحدد موعداً لإجراء مكالمة. عندما يتم شبك المستخدم بالخبير، يتم احتساب الكلفة على المستخدم بالساعة.

الموقع مفتوح لكل من يريد استخدامه، ولكن الشركة الناشئة تستهدف سوق الإمارات العربية المتحدة في هذه المرحلة، وتهدف إلى الوصول إلى 100 مرشد متوفّر على الموقع.

التجاوب والانتشار: تدرك مديرة المشروع نوار أبو عواد وفريقها أنّ هناك منافسة صعبة دولياً من شركات مثل "كلاريتي" Clarity.fm، ولكنهم يعتقدون أنّ التعريب ميزة تصب في صالح تطبيقهم. يعتبر المشروع جديداً نسبياً ولكن لديه أكثر من 960  مستخدم وعقد أكثر من 16 جلسة حتى شباط/فبراير.

لا يزال "تشبيك" في مرحلة تجريبية وهو محتضن في "غزة سكاي جيكس".

9. "فولنتير-بال" Volunteerpal - تطوع

إذا فكرت في التطوع في فلسطين فهذا موقع مناسب لك. "فولنتير-بال" Volunteerpal يهدف إلى تسهيل ومساعدة الرحلات التطوعية إلى فلسطين من جميع أنحاء العالم.

volunteerpal.jpg

ماهية المشروع: المشروع هو عبارة عن منصّة لربط المتطوعين الدوليين بالمجتمعات المحلية في بيت لحم والخليل. يمكن للأفراد الذين يرغبون في التطوع في الفنون والزراعة والطب والموسيقى، أو التدريس أن يسجّلوا في الموقع للحصول على تجربة ثقافية متنوعة من فعاليات وزيارات وترفيه ومأكولات إلى جانب عملهم التطوعي.

يأمل مؤسّسو المشروع، محمد أبو سرور وجرايني تيرنان، في أن يجلب المتطوعون مهاراتهم وخبراتهم إلى فلسطين، مع استعدادهم للتعلم من الشعب الفلسطيني وتبادل الثقافات.

التجاوب والانتشار: لا يزال المشروع في مرحلة تجريبية، ولكنه قام بالفعل بتسهيل بعض الزيارات من المتطوعين الدوليين إلى مواقع مختلفة في فلسطين.

يجري دعم المشروع من حاضنة أعمال بيت لحم ويخطط للإنطلاق قريبا.

10. "يو- بي كونكت" UB Connect- خدمات الأعمال

منصة إدارة الأعمال "يو-بي كونكت" UB Connect تهدف إلى رقمنة بطاقات العمل Business Cards وتحويلها إلى بيانات متاحة على الفور للاستخدام لتسويق الأعمال ونظم إدارة علاقات العملاء.

ubconnect.jpg

ماهيّة المشروع: يتألّف "يو- بي كونكت" من مكوّنين رئيسيين: تطبيق للهاتف الذكي يلتقط صور بطاقات العمل ويحوّلها إلى بطاقة رقمية، وقاعدة بيانات قادرة على الاندماج بأنظمة إدارة علاقات العملاء مثل "سيلزفورس" Salesforce لتسهيل المعاملات التجارية للشركات الصغيرة والكبيرة.

التجاوب والانتشار: حصل أعضاء الفريق حافظ زغير وفلسطين الجولاني على المركز الثاني في "مسابقة تشالنج مي لإنترنت الأشياء"  Challenge ME IoT التي نظّمتها "إنتل" Intel في بيروت في أواخر العام 2015. كما شارك الفريق في مسابقات أخرى، بما في ذلك "ماس شالنج" Mass Challenge  2016 و"سيد ستارز" Seedstars عمّان 2014.

اجتاز الفريق مرحلة التمويل التأسيسي وسيبدأ بإطلاق تطبيقه الكامل بعد انتهاء نيسان/أبريل، وتحظى الشركة الناشئة بدعم "جمعية رواد الأعمال والتكنولوجيا بالقدس".

الصور من الشركات الناشئة.

الصورة الرئيسية من "مومي هلبر".

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.