English

تطبيقات سعودية للطلب والتوصيل قد تنقذك من زحمة السير في رمضان

English

تطبيقات سعودية للطلب والتوصيل قد تنقذك من زحمة السير في رمضان

زحمة السير في السعودية هي مشكلة تتفاقم عاماً بعد عام، لا سيما في العاصمة الرياض. ومع الحرارة المرتفعة والصوم في شهر رمضان المبارك، تصبح مهمّة الخروج من المنزل لشراء الحاجيات أمراً أكثر صعوبة.

انطلاقاً من هذا الواقع، ومع زيادة نسبة انتشار الإنترنت واستخدام الأجهزة المحمولة بين السعوديين، يسعى الكثير من رواد الأعمال إلى خدمة هذه السوق عبر ابتكار تطبيقات لطلب وتوصيل مختلف المنتَجات التي قد يحتاجها المستخدم.

إليك لائحة بشركاتٍ ناشئة سعودية تعمل في مجال طلب المنتَجات وتوصيلها:

"مذاقي" Mathaqi

انطلق تطبيق "مذاقي" في الرياض، في آذار/مارس من هذا العام، وهو تطبيق لطلب الطعام المنزلي عبر الإنترنت. تتعاقد الشركة مع طهاة "شركاء" لإعداد الوجبات في منازلهم، وذلك بهدف دعم الأسر السعودية المنتجة وابتكار قنوات إضافية تساهم في تعزيز دخلها.

ويتيح التطبيق للمستهلكين اختيار المنطقة التي يتواجدون فيها، مع عرض تفاصيل عن الطهاة المنزليين القريبين من تلك المنطقة ومن ثمّ الاختيار من قائمة المأكولات.

نال تطبيق "مذاقي" جائزة أفضل تطبيق للعائلات المنتجة في حفل "جوائز روّاد الأعمال في السعودية 2017".

"مرسول" Mrsool

يريد تطبيق "مرسول" أن يكون قناةً بين العميل والتاجر، وكذلك أن يوفّر مصدر دخلٍ للعاملين المستقلّين.

يتيح التطبيق للمستخدمين خدمة توصيل أي نوعٍ من المنتَجات عبر عاملين مستقلّين يمكنهم الاشتراك في هذا التطبيق، كما يريد تمكين التجّار من الوصول إلى قاعدة المستخدمين ومحادثتهم وإصدار الفواتير عبر التطبيق.

انطلق التطبيق في العام 2015 من الرياض، وهو يعمل حالياً في عدّة مدن سعودية.

"توصيل" Tawseel

انطلق تطبيق "توصيل" في أيار/مايو 2016 من مكة، ليقدّم خدمة توصيل فوري لمنتَجات مختلفة (طعام، كتب، أغراض، ملابس، وغيرها) في السعودية، بالتعاقد مع أشخاص ليكونوا جزءاً من حل مشكلة التوصيل في المملكة.

وفي إشارة إلى ازدهار تطبيقات التوصيل في السعودية، حصلت الشركة على استثمار بمليون ريال سعودي (266 ألف دولار أميركي تقريباً) في الأشهر الأربعة الأخيرة من "وادي مكة" Wadi Makkah، بعدما مرّت في برنامج تسريع الأعمال الخاصّ بها.

"مواشي" Mawaashi

لا تستغرب اسم هذا التطبيق، فهو يتيح لك بالفعل طلب المواشي وإيصالها إلى منزلك. هذا التطبيق الذي أطلقه شقيقان يعملان في تربية المواشي يمكّنك من اختيار الماشية والحصول عليها حية أو الحصول على اللحم مقطّعاً وموضّباً.

انطلق التطبيق في أوائل العام الماضي، ويقدّم خدماته في الرياض.

شاحنة لتاجر متعاقد مع "تطبيق غازي". (الصورة من "تطبيق غازي")

"تطبيق غازي" Ghazi App

يعمل التطبيق كوسيط بين محلات الغاز المرخّصة والمستخدمين، بحيث يسعى إلى إيصال المحلات بالمستخدم بشكل مباشر، وتمكين الأخير من استلام أسطوانات الغاز في المنزل.

انطلق "تطبيق غازي" في أواخر العام 2016، ليتيح للمستخدمين في الرياض والدمام إمكانية طلب أسطوانات الغاز عبر تحديد وقت الاستلام، وتحديد الموقع الجغرافي عبر GPS ومتابعة عملية التوصيل.

"غاز إكسبرس" Gasexpress

تطبيق آخر لتوصيل الغاز، انطلق الشهر الماضي من جدة. يتيح "غاز إكسبرس" للمستخدمين إنشاء حساب لطلب أسطوانات الغاز وتوصيلها إلى المنزل من أقرب مزوّد.

"جوي" Joi

تقدّم الشركة التي تتخذ من دبي مقرّاً لها، منصّة لتوصيل الهدايا تعمل في السعودية والإمارات.

تسمح المنصّة للمستخدمين باختيار الهدايا عبر الإنترنت وتوصيلها إلى حيث يريدون مجاناً. وفي السعودية، تنشط في ثلاث مدن هي الرياض، وجدة، والمدينة.

هذه القائمة ليست نهائية، لذلك إذا كنت تعرف تطبيقاً سعودياً للتوصيل أبلغنا به في قسم التعليقات لكي نضيفه.

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.