English

الخلاصة الأسبوعية من 2 الى 6 كانون الأول/ديسمبر

English

الخلاصة الأسبوعية من 2 الى 6 كانون الأول/ديسمبر

الق نظرة على المواضيع التي نشرت على موقع ومضة خلال الأسبوع الماضي، وتعرّف على بعض الشركات الناشئة الناجحة مثل "مشاوير" المصرية و"ستاجير" المغربية. عاين الفعاليات التي ستحدث خلال الأسبوع المقبل ولا تنسى مشاهدة مقابلات مفيدة جدا مع جوي آيتو، دان آيزنبرج وغيرهما من رواد الأعمال والخبراء. 

صورة الأسبوع

أطلقت ومضة خلال الأسبوع الماضي مجموعة من المقالات حول كيفية تسجيل شركة في لبنان، في محاولة لمساعدة رواد الأعمال على فهم والتحضير كل الأمور الأساسية المرتبطة بهذا الموضوع. اقرأ المزيد عن رأي جلين، الكاتب في ومضة هنا

الفعاليات القادمة

8 كانون الأوّل/ديسمبر - برنامج سي 3 الإستشاري الثالث، ورشة العمل الثالثة، تعرّف على مرشديك المستقبليين
10 كانون الأوّل/ديسمبر - تقديم المحتوى والخدمات الرقمية-الشرق الأوسط 2012
10 كانون الأوّل/ديسمبر - برنامج GIST لتدريب الشركات الناشئة سينعقد في دبي
10 كانون الأوّل/ديسمبر - فعالية ReInvent Law ستنعقد في دبي يوم 10 ديسمبر 2012
10 كانون الأوّل/ديسمبر - حفل جوائز Arabia500 خلال القمة العالمية لريادة الأعمال
11 كانون الأوّل/ديسمبر - عقد القمة العالمية لريادة الأعمال في دبي، حسم حصري لحاملي بطاقة ومضة

إحرص على زيارة صفحة ومضة للفعاليات ar.wamda.com/events، أو متابعة ومضة على تويتر @WamdaME للبقاء على اطلاع على أحدث الفعاليات! 

رائد أعمال الأسبوع

Entrepreneur of the Week: Mohammed Kazim of Allinque

 رائد أعمال الأسبوع هو محمد كاظم، مؤسس "ألينك" Allinque وهي خدمة مساعدة شخصية في الإمارات.  شاهد المقابلة كاملة هنا.


ما فاتكم هذا الأسبوع

كيف تكتب بالعربي أونلاين: درس عبر جوجل هانج اوت

هل تشعر بالخيبة جرّاء ضعف المحتوى العربي الالكتروني وتودّ الاطلاع على نصائح هامة وأساسية عن كيفية كتابة محتوى عربي رقمي، انضم الى جلسة جوجل هانج أوت Google Hangout On Air التي تنظمها مبادرة "أيام الانترنت العربي" Arabic Web Days يوم الاثنين القادم في 10 كانون الأول/ديسمبر عند الساعة الثامنة مساء، توقيت بيروت (أو العاشرة مساء توقيت دبي، أو التاسعة توقيت السعودية، أو الثامنة توقيت مصر) وساهم في انتاج ونشر محتوى عربي على الانترنت. اقرأ المزيد.

حديث مع جوي عيتو: لمَ تنجح الشركات السريعة التغير أكثر من غيرها [ومضة تيفي]

Joi Itoهذا الجزء الأول من مقابلة من ثلاثة فيديوهات مع جوي عيتو، وهو رائد أعمال ومستثمر ومدير قسم الإعلام في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT ورئيس مجلس إدارة "كريايتف كومونز" Creative Commons سابقًا. شاهد المقابلة كاملة هنا.

مشاوير: شركة تنجز المهام اليومية الروتينية في مصر

اذا علقت في زحمة سير المواصلات وصعب عليك انجاز بعض المهام خلال يوم عمل شاق، يمكنك أن تعهد بها إلى وكيلك الخاص ليقوم بكل هذه "المشاوير". شركة "مشاوير" Mashaweer الناشئة هي أول شركة خدمات فى مصر تهدف الى توفير الوقت والجهد الضائع في المهام الروتينية وتعمل طوال أربع وعشرين ساعة كل أيام الأسبوع. اقرأ المزيد.

موقع مصري يعيد فهرسة العصر الاسلامي على شكل خريطة تفاعلية

تخيل لو تعود بك آلة زمنية فتزور بغداد في العصر العباسي، تمشي في شوارعها، تتعرّف على علمائها وتعيش أجواء العصر الإسلامي المزدهر في العلم والنهضة الحقيقية. هذا ما يطمح أن يصل إليه مشروع"الفهرست" Al Fehrest لفهرسة التاريخ الإسلامي واعادة بناء حقبة تاريخية وحضارتها الإنسانية بتفاصيلها الكاملة على الانترنت. اقرأ المزيد.

دان أيزنبرج يتحدث عن كيفية تطوير الشركات الناشئة ودور الحكومات في ريادة الأعمال [ومضة تيفي]

Dan Isenberg

خلال دردشة سريعة في منتدى القمة الاقتصادية العالمية في دبي (World Ecnomic Forum Summit)، يتحدث دان أيزنبرج الاستاذ في جامعة بابسون ومؤسس مشروع البيئة الريادية في بابسون Babson Entrepreneurship Ecosystem Project (BEEP)، عن نظرته الى كيفية تعزيز الحكومات للبيئات الحاضنة للريادة، كيف على روّاد الأعمال رسم توجّه شركاتهم ليتمكنوا من التقدّم، وكيف يمكن للحكومة أو أي منظمة داعمة تشجيع التقدّم. شاهد المقابلة كاملة هنا.

ناقش رياديو دبي تحديات الشركات الناشئة خلال اجتماع في Shelter

 

Shelter Dubai

انعقد اجتماع حول طاولة مستديرة وكان تفاعليًّا للغاية بالنسبة للرياديين الجدد من كافة مراحل تطوير الأعمال. اقرأ المزيد هنا.


10 عبارات يجب تفاديها خلال عرض فكرتك لمستثمر

10 Sentences You Should NOT Include in Your Pitch to Investors in the Middle Eastما من شكّ أنّ كلّ مستثمر سمع عرض فكرة قد جعله يفكّر مرتين قبل الاستثمار في المشروع. عند عرض فكرة، من المهمّ أن تخطّط لكيفية التوسع والتفكير على نطاق واسع، لكن من المهمّ أيضًا عرض خططك بطريقة مناسبة. أكبر خطأ يرتكبه معظم الرياديون الشباب هو التقليل من قيمة صعوبة سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لذلك ذكرنا أدناه أبرز عبارات يجب تجنبها عند عرض فكرة أو مشروع أمام مستثمر. اقرأ المزيد.

أبرز 12 عبارة للاحتفال بالذكرى الـ 20 للرسائل النصية [إحصاءات]

SMS 20th Birthdayفي 3 ديسمبر / كانون الأول من العام 1992، قام نيل بابوورث بإرسال أول رسالة نصية قصيرة في العالم من بريطانيا، عبر شبكة "فودافون" Vodafone. أجريت مؤخرًا مقابلة معه من خلال الرسائل النصية تكريمًا للذكرى الـ20 للرسالة النصية. اقرأ المزيد.

توسيع موراد الوظائف للخريجين الجدد في المنطقة [ومضة تيفي]

Ticklemybrainخلال فعالية برنامج بادر للرياديين الشباب الذي انعقد خلال أسبوع الريادة العالمي في بيروت الشهر الماضي، ناقشت تارا نعمة مؤسِّسة "تيكل ماي براين" ticklemybrain، كيف انطلقت الشركة وأين ينصبّ الاهتمام الأكبر لموارد الوظائف وخدمات كتابة السيرة الذاتية في المنطقة العربية، لا سيما عند شباب دبي ولبنان والسعودية. شاهد المقابلة كاملة هنا.

كيفية تسجيل شركة محصور نشاطها خارج لبنان [إستشارة قانونية]

تخضع شركات الـ"أوفشور" Offshore للمرسوم الاشتراعي رقم 46 الصادر في تاريخ 24 حزيران/ يونيو 1983 والقانون الجديد رقم 19 الصادر في تاريخ 9 أيلول/ سبتمبر 2008. اقرأ المزيد.


كيف يغرّد سكان الشرق الأوسط: من له أكبر عدد معارف على تويتر [تقرير]

How the Middle East Tweetsهل ترغب في معرفة من هم أكثر الأشخاص الذين لديهم أكبر عدد معارف على توتير في المنطقة العربية؟ اقرأ المزيد.



تسهّل Stagiaires.com عملية توظيف متدربين في المغرب

Stagiairesانت عروض العمل على الشبكة الإلكترونية المغربية، حتى الآونة الأخيرة، محصورة بمواقع الإعلانات المبوّبة العامة ومراجع إعلانات الهواة، إلى أن ظهرت في المغرب، عام 2007، مواقع محترفة تحترم المعايير الدولية في التوظيف على غرار "روكروت" Rekrute.com، "أمل دجوب" Amaljob.com، "بيت" Bayt.com، و"آمبلوا" Emploi.ma. اقرأ المزيد هنا.

تأمّلات حول الساحة الريادية المتغيّرة في البحرين

لا يسعني إلاّ التأمّل في الساحة الريادية البحرينية اليوم، لا سيما بعد انعقاد أسبوع الريادة العالميGlobal Entrepreneurship Weekالذي تخلّلته نشاطات حول الريادة نظّمتها الدولة المضيفة البحرين للسنة الرابعة على التوالي، بفضل جهود القيادات العربية الشابة Young Arab Leaders (YAL) Bahrain، ناهيك عن لقاء "ستارتب ويك أند" في البحرين Bahrain Startup Weekend والمنتدى الثاني للمستثمرين التأسيسيين للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. اقرأ المزيد.

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.