English

الخلاصة الأسبوعية من 12 الى 16 أيار/مايو

English

الخلاصة الأسبوعية من 12 الى 16 أيار/مايو

التوازن مهم جدا خلال تأسيس شركة ناشئة. على كل رائد أعمال ان يتقن التوازن بين حياته الاجتماعية والمهنية، وان يساهم في ارساء التوازن العام في بيئته الحاضنة محليا واقليميا. عاين الشركات التي تكلمنا عنها في الأسبوع الفائت واستفد من الدروس والخبرات التي عايشتها.

نقاشات الطاولة المستديرة لرائدات الأعمال في الدوحة، الاثنين 20 أيار/مايو

Wamda for Women Roundtablesنتوجه الي الدوحة لاقامة نقاشات الطاولة المستديرة لـ ومضة لرائدات الأعمال بالشراكة مع مركز روضة للريادة والابتكار وصِلتك، وكجزء من شبكة صاحبات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA Businesswomen’s Network. كما وننظم أيضا نقاشات الطاولة المستديرة في عمان والرياض. سجّل الآن!

الفعاليات القادمة

 

عاين صفحة الفعاليات الحالية والقادمة على ومضة، أو تابعنا على تويتر@WamdaME للاطلاع على المزيد من الفعاليات.

ما فاتكم هذا الأسبوع

رائدة أعمال سعودية تؤسس شركة لإنتاج القهوة العربية

Yatooqيُعد تحضير القهوة السعودية عملية صعبة ودقيقة، اذ تحمّص حبات القهوة أولا، ثم تطحن، فتخمر، قبل ان تغلى في "دلة" (أو قدر) وتقدّم في فناجين. وفي محاولة لتسهيل هذه العملية في عصر السرعة هذا، وتمكين أي شخص من إعداد القهوة العربية، أسست رائدة الأعمال السعودية لطيفة الوعلان شركة "يتوق" Yatook لانتاج وبيع عبوات من القهوة العربية سريعة التحضير، في مطلع شهر تموز/يوليو عام 2011. وقد إستوحت الوعلان إسم شركتها الناشئة من "التوق" أي الشوق، فالنفس تتوق للقهوة أي تشتهيها. اقرأ المزيد هنا.

التمويل السياسي: هل يهم رواد الأعمال؟

يعتبر التمويل بالنسبة للكثيرين من رواد الأعمال في وطننا العربي العائق الرئيسي أمام تحقيق أحلامهم، فغالبية أصحاب المشاريع والمبادرات المختلفة من الشباب لا يملكون المال الكافي لإطلاق العنان لأفكارهم وتحقيقها وبالتالي فبعضهم يظل في حالة بحث دائم عن مستثمر قادر على تحريك المياه الراكدة والقفز بالمشروع عدة خطوات للأمام. اقرأ المزيد هنا.

نوكيا أكثر الهواتف المحمولة انتشارا في الامارات

Phone Makersفي حين يتصدر نظام تشغيل "أندرويد" Android نسب المبيعات في السوق العالمية ويتبعه عن قرب نظام تشغيل "آي أو أس"، تسيطر شركة "نوكيا" على الحصة الأكبر في سوق الهواتف المحمولة في الامارات، وذلك بحسب نتائج دراسة أجرتها هيئة تنظيم الإتصالات الإماراتية حول سوق الهواتف المحمولة في الإمارات. وتناولت الدراسة الحصة السوقية ومعدل إنتشار الهواتف المحمولة، أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وصانعي الهواتف الأكثر مبيعا في دولة الإمارات العربية المتحدة. وجاءت أبرز نتائج الدراسة في ما يلي.

هل يعد ارتفاع البطالة بين النساء في السعودية توجّهاً إيجابيّاً؟

Rise in unemployment for Saudi women is a positive trendاستنادًا إلى بيانات الحكومة، ترتفع معدلات البطالة عند النساء السعوديات، فيما تنخفض عند الرجال السعوديين والعمّال غير السعوديين. أظهرت الإحصاءات الأخيرة التي أجرتها مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أنّ معدل البطالة عند النساء في السعودية قد ارتفع من 34.0% إلى 35.7% خلال الفصل الرابع من عام 2012، فيما انخفض عند الرجال من 6.9% إلى 6.0%. اقرأ المزيد هنا.

إطلاق أول تطبيق تعارف على فايسبوك في المنطقة

Foo launches Psstليس بأمر مفاجئ أن أولى شركات تطوير تطبيقات المحمول في لبنان تم تأسيسها من قبل خريجَين من الجامعة الأميركية في بيروت. الأمر أشبه بقصة كلاسيكية. فبعد نيل  شهادة في هندسة الكمبيوتر والاتصالات، سافر صديقا الطفولة، غدي ريّس وإيلي نصر، الى الخارج لاكتساب المزيد من الخبرة. وعندما عادا الى الوطن عام ٢٠٠٩، بعد أن عمل الأول في شركة الاستشارات "كارنيجي" Carnegie Consulting والثاني في شركة "بي أم دبليو" BMW، أسسا معاً شركة "فوو" FOO. اقرأ المزيد هنا.

الإعلان عن ورشة عمل الشركة المرنة مع كالفين تشين خلال فعالية التواصل والإرشاد في عَمان

Mix N Mentor Amman workshop Calvin Chin Lean Startupإضافة إلى فعالية التواصل والإرشاد في عَمان التي ستنعقد في 24 أيار/ مايو، سيقوم الريادي المتسلسل كالفين تشين بورشة عمل "الشركة الناشئة المرنة" للمشاركين في الفعالية، ستجري في الميراج، في قرية كان زمان. الفعالية مجانية لكلّ من سجّل في فعالية التواصل والإرشاد في عَمان. اقرأ المزيد هنا.

 

ومضة تسأل: ما هي تداعيات حظر سكايب في الإمارات على الشركات الناشئة؟

UAE Skype banمنذ يومين، أعلنت المواقع الإعلامية في الإمارات أنّ استخدام بعض خدمات "سكايب" Skype، مثل إجراء الاتصالات الهاتفية، قد يؤدي إلى زجّ المستخدم في السجن لمدة سنتين، مع دفع غرامة بقيمة مليون درهم إماراتي. اقرأ المزيد هنا.

ما هي الدروس الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر وكيف يمكنك الاستفادة منها؟

 

إEduudleحدى ميزات ركائز الأنظمة التعليمية القائمة اليوم هي نمط تغيّرها البطيء. فعلى الرغم من الإنجازات التكنولوجية الأخيرة، إلاّ أننا لا نزال نعتمد المناهج التعليمية نفسها، وبعض الهيكيليات لم تتغير منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي منها الصفوف الدراسية وقاعات المحاضرات. ولكن مع بروز الدروس الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر  Massive Open Online Courses التي تُلفظ "موكس" أو MOOCs اختصاراً، يمكن لكل شيء أن يتغير. فالعام الماضي اشتهرت هذه الدروس بفضل تكنولوجية تعتبر أهم تكنولوجيا تعليمية تبرز خلال مائتي عام. وحتى كلايتون كريستنسن، الذي يعتبر أب الإبتكار الثوري، أشاد بقدرتها الثورية. اقرأ المزيد هنا.

نهضة العملة الافتراضية: لمحة عن بيتكوين وريبل

أدت تقلبات العملة الافتراضية "بيتكوين" Bitcoin الشهر الماضي، الى جذب انتباه العالم الى ما قد يشكّل نظاماً مالياً عالمياً جديداً. وقد قبِلت الكثير من مواقع التجارةالالكترونية على التداول بهذه العملة التي يعتبرها البعض كسه متكنولوجي والتي قطعت المرحلة الأولى من الحصول على موافقة لتصبح معيارًا معتمدًا على الإنترنت. وعلى الرغم من أن تقلباتها تحمل للكثيرين الشك في قدرتها على البقاء، الا أن قيمتها ارتفعت من ١٣ دولار مقابل الـ "بيتكوين" الواحد في أوائل ٢٠١٣ الى أعلى مستوياتها أي ٢٦٦ دولار الشهر الماضي، لتتراجع في اليوم ذاته الى ١٠٠ دولار ثم تعود وتكتسب بعضاً من قيمتها، بعد بعضة ساعات، وتستقر  عند عتبة الـ ١٦٠ دولار. اقرأ المزيد هنا.

 

 

شكرا

يرجى التحقق من بريدك الالكتروني لتأكيد اشتراكك.